قائمة الأمراض التي تسببها البكتيريا

البكتيريا كائنات مجهرية وحيدة الخلية تعيش في كل مكان تقريبًا. تعيش البكتيريا في كل مناخ وموقع على الأرض . بعضها محمول جواً بينما يعيش آخرون في الماء أو التربة . تعيش البكتيريا على النباتات والحيوانات والأشخاص وداخلها . كلمة “بكتيريا” لها دلالة سلبية ، ولكن البكتيريا تؤدي في الواقع العديد من الوظائف الحيوية للكائنات الحية وفي البيئة . على سبيل المثال ، تحتاج النباتات إلى البكتيريا في التربة حتى تنمو .

تعريف العدوى البكتيرية

العدوى البكتيرية هي تكاثر لسلالة ضارة من البكتيريا داخل أو داخل الجسم. يمكن أن تصيب البكتيريا أي منطقة في الجسم. الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والتسمم الغذائي ليست سوى بعض الأمراض التي قد تسببها البكتيريا الضارة. تأتي البكتيريا في ثلاثة أشكال أساسية: على شكل قضيب (عصيّات) أو كروية أو حلزونية . يمكن أيضًا تصنيف البكتيريا على أنها إيجابية الجرام أوالسلبية . تحتوي البكتيريا الموجبة للجرام على جدار خلوي سميك بينما لا تحتوي البكتيريا سالبة الجرام . يتم استخدام تلوين الجرام ، والثقافة البكتيرية مع تحديد حساسية المضادات الحيوية ، وغيرها من الاختبارات لتحديد سلالات البكتريا والمساعدة في تحديد مسار العلاج المناسب .

قائمة الامراض التي تسببها البكتريا

العدوى البكتيرية للجلد

التهاب النسيج الخلوي

يسبب التهاب النسيج الخلوي التهابًا أحمرًا مؤلمًا وعادة ما يكون دافئًا عند اللمس. يحدث التهاب النسيج الخلوي في معظم الأحيان على الساقين ، لكنه قد يظهر في أي مكان على الجسم .

التهاب الجريبات

هو التهاب في بصيلات الشعر التي تسبب نتوءات حمراء ومنتفخة تشبه البثور . حمامات السباحة أو أحواض المياه الساخنة المعالجة بشكل غير صحيح يمكن أن تؤوي البكتيريا التي تسبب التهاب الجريبات .

الدمامل

هي التهابات الجلد العميقة التي تبدأ في بصيلات الشعر. الدمامل صلبة ، حمراء ، نتوءات رقيقة تتقدم إلى أن يتراكم القيح تحت الجلد .

الامراض البكتيرية التي يسببها الطعام

Campylobacter jejuni C. jejuni

هو مرض إسهال مصحوب في كثير من الأحيان بتشنجات وحمى .

Clostridium botulinum C. botulinum

هي بكتيريا قد تهدد الحياة وتنتج سموم عصبية قوية .

الإشريكية القولونية

هو مرض إسهال (غالبًا ما يكون دمويًا) قد يكون مصحوبًا بالغثيان والقيء والحمى وتشنجات البطن .

المكورات الأحادية

الحمى وآلام العضلات والإسهال. النساء الحوامل ، والأفراد المسنون ، والرضع ، والذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بهذه العدوى .

السالمونيلا

الحمى والإسهال وتشنجات البطن. تستمر الأعراض عادة بين 4 و 7 أيام .

الضرع

يسبب الإسهال عند تناوله ، لكنه قد يسبب أيضًا إصابات خطيرة بالجلد عندما يتلامس مع جرح مفتوح .

الامراض البكتيرية الجنسية

الكلاميديا

هو مرض يصيب الرجال والنساء بسبب كائن حي يسمى الكلاميديا الحثرية. الكلاميديا تزيد من خطر مرض التهاب الحوض (PID) لدى النساء .

السيلان

المعروف أيضًا باسم “التصفيق” و “بالتنقيط” ، ناجم عن النيسرية السيلانية. يمكن أن يصاب الرجال والنساء. يزيد السيلان أيضًا من خطر الإصابة بالتهاب الحوض (PID) لدى النساء .

مرض الزهري

يمكن أن يؤثر على الرجال والنساء ويتسبب عن بكتيريا Treponema pallidum. غير المعالجة ، والزهري يحتمل أن تكون خطرة للغاية ويمكن أن تكون قاتلة .

التهاب المهبل البكتيري

الذي يسبب فرط نمو البكتيريا المسببة للأمراض في المهبل (مركز السيطرة على الأمراض لا يعتبر هذا الأمراض المنقولة جنسياً ؛ انظر مرجع النص الثاني) .

امراض بكتيرية اخرى

التهاب السحايا الجرثومي

هو التهاب شديد في السحايا ، بطانة الدماغ .

التهاب الأذن الوسطى

هو الاسم الرسمي للعدوى أو التهاب الأذن الوسطى. يمكن أن تسبب كل من البكتيريا والفيروسات التهابات الأذن ، والتي تحدث عادة عند الرضع والأطفال الصغار .

عدوى المسالك البولية

هي عدوى بكتيرية في المثانة أو مجرى البول أو الكليتين أو الحالب .

التهابات الجهاز التنفسي

مثل التهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي . قد تكون البكتيريا أو الفيروسات مسؤولة عن التهابات الجهاز التنفسي. السل هو نوع من عدوى الجهاز التنفسي السفلي الجرثومي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *