انواع و درجات الجنف بالصور

يتكون العمود الفقري من عظام صغيرة (فقرات) مكدسة إلى جانب أقراص واحدة فوق الأخرى، والعمود الفقري الصحي عند النظر إليه من الجانب له منحنيات لطيفة عليه، وتساعد المنحنيات العمود الفقري على امتصاص الإجهاد من حركة الجسم والجاذبية، وعند النظر إليها من الخلف يجب أن يتم تشغيل العمود الفقري مباشرة أسفل منتصف الظهر، وعند حدوث تشوهات في العمود الفقري، تكون الانحناءات الطبيعية للعمود الفقري غير متجانسة أو مبالغ فيها في مناطق معينة، كما يحدث مع الإصابة بالورد “القعس”، والحداب، والجنف .

ما هي أنواع اضطرابات انحناء العمود الفقري

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من اضطرابات انحناء العمود الفقري، بما في ذلك :

1- القعس، ويطلق عليه أيضا تمايل العمود الفقري ، منحنيات العمود الفقري للشخص المصاب بالوردي تنحني بشكل كبير أسفل الظهر .

2- الحداب، ويتميز الحداب بالظهر العلوي المدور بشكل غير طبيعي (أكثر من 50 درجة من الانحناء) .

3- الجنف، والشخص المصاب بالجنف لديه منحنى جانبي لعموده الفقري، وغالبا يكون المنحنى على شكل حرف S أو على حرف C.

أنواع الجنف

هناك عدة أنواع من الجنف الهيكلي، بما في ذلك :

1- جنف مجهول السبب لحوالي 8 في 10 حالات الجنف، ويظهر هذا النوع من الجنف عادة خلال فترة المراهقة، ولكنه قد يبدأ أيضا في مرحلة الطفولة المبكرة، والذي يسبب الجنف مجهول السبب غير معروف حاليا، وتشير بعض الأبحاث إلى أن علم الوراثة يلعب دورا، لكن هناك عوامل أخرى من المحتمل أن تكون متورطة وتستمر دراستها .

2- الجنف التنكسي أو الجنف البالغ، وهو حالة شائعة تحدث في وقت لاحق من العمر حيث تتدهور المفاصل في العمود الفقري .

3- الجنف العصبي العضلي، ويحدث في بعض الأحيان عند الأفراد الذين لا يستطيعون المشي بسبب الحالة العصبية العضلية، مثل الضمور العضلي أو الشلل الدماغي، وهذا النوع من الجنف يمكن أيضا أن يسمى الجنف العضلي .

4- الجنف الخلقي، ويتطور في الرحم وهو موجود في الطفولة، ولكن حالة نادرة تؤثر على 1 من كل 10000، ويمكن أن تنتج عنه تشوهات في الفقرات أو لأسباب أخرى، وفي معظم الحالات يجب تصحيح منحنى العمود الفقري جراحيا .

أسباب الجنف غير الهيكلي

في حين أن الجنف غير الهيكلي غير شائع نسبيا، فإليك بعض الطرق التي يمكن أن يحدث بها :

1- تشنجات العضلات، وإذا بدأت عضلة كبيرة في الظهر بالتشنج، فيمكن سحب العمود الفقري في اتجاه واحد وقد ينتج عن ذلك منحنى جانبي .

2- الفرق في ارتفاعات الساق، وعندما تكون إحدى الساقين أطول بكثير من الأخرى، وقد يكون منحنى الجنف موجودا أثناء الوقوف .

3- التهاب، إذا بدأت منطقة من الجسم في أحد جانبي العمود الفقري أو الآخر تصبح ملتهبة، فإن منحنى الجنف قد ينتج عنه، وبعض الأسباب المحتملة يمكن أن تكون التهاب الزائدة الدودية أو الالتهاب الرئوي .

درجات الجنف المبكرة

غالبا ما يشتبه الجنف أولا عندما يلاحظ شخص ما شيئا ما قليلا وتعليقاته، وبعض الأمثلة يمكن أن تشمل :

1- عدم تناسب الملابس بشكل محرج وبشكل غير متساوي، وقد يلاحظ أحد الوالدين أو الأصدقاء أو حتى الشخص المصاب بالجنف أن القميص أو البلوزة يبدو غير متساوية، مما قد يكون سببا لمزيد من التحقيق .

2- لوحظ انحناء جانبية أثناء ارتداء ثوب السباحة أو تغييره، على سبيل المثال يمكن للوالد أولا أن يلاحظ انحناء الجانب في ظهر المراهق أثناء وجوده في حمام السباحة أو الشاطئ، وحتى لو بدا التباين المكتشف حديثا بسيطا، فيجب فحصه من قبل الطبيب لأن علاج الجنف أسهل عند اكتشافه مبكرا .

أعراض الجنف المعتدل أو الحاد

قد تشمل بعض الأعراض الأكثر شيوعا الموجودة في الجنف المعتدل أو الشديد ما يلي :

1- التغييرات مع المشي، عندما يتم تحريف العمود الفقري وانحناءاته بشكل غير طبيعي بما فيه الكفاية، فقد يتسبب ذلك في أن تكون الوركين خارج المحاذاة  مما يغير مشية الشخص أو طريقة المشي، وإن التعويض الإضافي الذي يقوم به الشخص للحفاظ على التوازن في الوركين والأرجل غير المستوية يمكن أن يسبب عضلات الإطارات في وقت أقرب، وقد يلاحظ الشخص أيضا أن إحدى يديك تنحني أمام مفصل الورك أثناء المشي ولكن الآخر لا يفعل ذلك .

2- انخفاض نطاق الحركة، وقد يؤدي التشوه الناتج عن التواء العمود الفقري إلى زيادة الصلابة، مما يقلل من مرونة العمود الفقري في الانحناء .

3- مشكلة في التنفس، إذا كان العمود الفقري يدور بما فيه الكفاية، فإن القفص الصدري يمكن أن يلف ويشد المساحة المتاحة للرئتين، وقد تضغط العظام على الرئتين وتجعل التنفس أكثر صعوبة .

4- مشاكل القلب والأوعية الدموية، وبالمثل إذا كان القفص الصدري يلف بما فيه الكفاية، فقد يؤدي انخفاض المسافات بين القلب إلى إعاقة قدرته على ضخ الدم .

5- الم، إذا أصبح الانحناء شديدا بدرجة كافية، فقد تصبح عضلات الظهر أكثر عرضة للتشنجات المؤلمة، وقد يحدث التهاب موضعي حول العضلات المتوترة، مما قد يؤدي أيضا إلى الألم، ومن الممكن أن تتدهور أقراص الفقرية ومفاصل الواجهة بسبب ارتفاع الأحمال .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *