علامات بلوغ الرجل

مرحلة البلوغ لدى الذكور ، هي مرحلة تحول جسم الذكر من جسم طفل إلى جسم إنسان ناضج ، وهذه المرحلة تبدأ من 10-16 سنة ، ويحدث خلال هذه المرحلة تغيرات عديدة ، والتي تنتج عن نشاط الهرمونات ، ويشعر الكثير من الذكور بفقدان السيطرة على أجسامهم ، نظرا للنشاط الزائد لهرمونات الجسم ، لكن تستقر الهرمونات بعد فترة وجيزة ، كما تستقر نفسية الذكر البالغ ، ويبدو الجسم ناضجا .

علامات بلوغ الرجل

– حجم الجسم

يتغير حجم الجسم ، بحيث يصبح كل من القدمين والساقين والذراعين أكبر من باقي أجزاء الجسم ، وبعد فترة وجيزة يعود الجسم إلى شكله المتناسق مجددا .

– شكل الجسم

يتغير شكل الجسم ، حيث يبدو الكتفين أكثر عرضا ، يزداد الطول والوزن بصورة ملحوظة ، تنمو العضلات ، وتكون أكثر قوة ، كما يكون هناك بعض الآلام في الثديين أو أحدهما ، كما يزداد حجمهما بعض الشيء ، وستزول هذه الظاهرة بعد فترة قصيرة أيضا .

– الصوت

يصبح الصوت أكثر خشونة وعمق ، ويبدو مزعجا للمحيطين في البداية أيضا ، لكن هذا أمر طبيعي ، وفي المرحلة النهائية من البلوغ يأخذ الصوت طابعة النهائي الرجولي .

– الشعر

ينمو الشعر على الوجه ، الذراعين والمنطقة الخاصة وتحت الإبطين ، وقد ينمو في منطقة الصدر أو يتأخر ، ويعد هذا أمرا طبيعيا ، وجدير بالذكر أن كثافة الشعر تختلف من شخص لآخر وفقا للعوامل الوراثية ، على سبيل المثال يحتاج بعض المراهقين لحلاقة الذقن بصورة دورية ، بينما الآخرين يتعدون مرحلة البلوغ ولم ينمو الشعر بصورة جيدة ، ينبغي توعيتهم باستخدام شفرات خاصة بهم فقط ، وعدم استخدام شفرات الحلاقة الخاصة بالأهل أو الأصدقاء حتى لا تسبب الحساسة أو تنقل عدوى لهم .

– الإفرازات

تتعرض البشرة لبعض التغيرات ، حيث تصبح دهنية ، مما يسبب ظهور حب الشباب كرد فعل طبيعي لذلك ، حيث يتغير نوع البشرة ، يرتفع معدل الهرمونات في الجسم ، مما يؤدي لتشكيل حبوب الشباب لديهم ، بالإضافة إلى زيادة كمية العرق ، نتيجة زيادة نشاط الغدد العرقية ، لذلك ينبغي أن نقدم لهم النصيحة بضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية واستخدام مزيلات العرق والمعطرات ، للتخلص من رائحة العرق الكريهة والحفاظ على انتعاش البشرة لأطول فترة .

– العضو الذكري

تحدث مجموعة من التغيرات السريعة أيضا ، حيث يزداد حجم كل من الخصيتين والعضو الذكري خلال هذه المرحلة ، ويكون معدل الانتصاب عاليا نتيجة ارتفاع مستوى الهرمونات الذكرية ، ويبدأ العضو الذكري في إفراز المني ، هو عبارة عن خلايا تضم 23 صبغي ، يخرجها الذكر خلال عملية الانتصاب ، وجدير بالذكر أن المني يكون سائلا أبيض اللون ، ويحدث ذلك في ساعات المساء غالبا ، وبصورة لا إرادية ، وتسمى هذه المرحلة (الاحتلام الليلي) .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *