شروط ابتعاث الموظفين عن طريق جهة عملهم

الإبتعاث إلى الخارج هو إرسال بعض الموظفين أو العاملين إلى خارج المملكة بغرض العمل على التحسين من المستوى أو الحصول على درجة علمية أعلى مما يخلق نوع من التطور في الموظف وبالتالي التحسين في مستوى الهيئة أو الإدارة أو المجال الذي يعمل به الموظف أو العامل.

 لائحة الإبتعاث في المملكة 

أن يكون الغرض هو رفع مستوى وكفاءة الموظف أو العامل.

الإبتعاث يكون بغرض الحصول على دبلوم عالي أو على الماجستير أو الدكتوراه أو أيًا  كان من الدراسات والدرجات العلمية العليا، أو للحصول لم درجة الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلهما، أو للحصول لم دبلوم متوسط في أي نوع من الدراسات المتخصصة.

اختيار المبتعث وتدريبه يتم من خلال لجنة تعمل على تشكيلها وزارة الخدمة المدنية على أن تتكون من:

-الرئيس وهو وزير الخدمة المدنية.
-الأعضاء وهم وكيل وزارة التعليم، ووكيل وزارة التخطيط والاقتصاد، ونائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
-أما سكرتارية اللجنة فتتولاها إدارة التدريب والإبتعاث بوزارة الخدمة المدنية ويحق لها أن تضم إليها من تحتاجه وتراه مناسب في أي اختصاص.

مهمة لجنة الإبتعاث 

-أن تقوم اللجنة بتحديد خطة الإبتعاث الخاصة بالموظفين بحيث تتماشى مع احتياجات الجهات الحكومية.
-اللجنة هى من تبت في قبول أو رفض طلبات الإبتعاث.
-اللجنة هى من تقوم بتحديد مدة الإبتعاث للموظف.

يتم اجتماع اللجنة بناء على طلب رئيس اللجنة حسب الحاجة، وحتى يعترف بالاجتماع ونتائجه يجب أن يكون الرئيس حاضرًا وكذلك أغلب الأعضاء، ويتم إقرار القرارات بناء على الأغلبية المطلقة وإن حدث التساوي يرجح الرأي الذي صوت إليه الرئيس.

شروط ابتعاث الموظفين

للإبتعاث للحصول على دبلوم عالي يجب أن يكون مر على الموظف مدة سنتين على الأقل بعد الحصول على البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلهما، وكذلك الإبتعاث للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه أو ما يعادلهما، أما الإبتعاث بغرض الحصول على البكالوريوس أو الليسانس أو الدبلوم المتوسط فيجب أن يكون الموظف قد قضي مدة ثلاث سنوات على الأقل في العمل وأن يكون حاصل على الثانوية العامة أو ما يعادلها.

-يجب أن يكون المتقدم للإبتعاث قد حصل على القبول في إحدى الجامعات أو المعاهد التي هناك اعتراف بها من وزارة التعليم في المملكة، على أن يراعى أن يكون هذا القبول تم من خلال الملحق الثقافي للمملكة في البلد الذي سيتم الإبتعاث فيها.
-أن تكون الجهة التي يعمل بها الموظف بحاجة لتخصصه.
-أن تكون التقارير السنوية عن عمله في العامين السابقين لإبتعاثه بتقدير (جيد ) على الأقل.
-أن يجتاز امتحانا في لغة الدورة بمستوى معين تقرره لجنة الإبتعاث.

للحاصلين على درجة البكالوريوس أو الليسانس يجب أن يكون حاصلًا على تقدير جيد على الأقل في الدراسة  فيما عدا دارسي الطب.

تتم إحالة كافة المنح التي تحصل عليها وزارة الخارجية وغيرها من الجهات الحكومية من الجهات الأجنبية إلى لجنة الإبتعاث الذي تنتمي إلى الديوان العام للخدمة المدنية.

يجب أن يكون المرشح للإبتعاث تنطبق عليه شروط الإبتعاث وذلك وفقًا للأحكام التي نص عليها.

يجب على الموظف المرشح للإبتعاث أن يكون حسن السير والسلوك أو حسن السمعة مما يجعله محافظًا على سمعة بلاده، كما يجب أن يلتزم بدراسته من ناحية المواظبة عليها وكذلك مدتها كما يمكن للجنة أن تقوم بمد مدة الدراسة إذا توافرت شروط إستثنائية.

المهمة الإشرافية على المبتعثين بخارج البلاد تقع على عاتق الملحق الثقافي في بلد الإبتعاث وذلك طوال مدة الإبتعاث.

لتغيير التخصص للمبتعث أو تغيير بلد الإبتعاث فإن ذلك لا يستطيع أن يقوم به المبتعث إلا بقرار من لجنة الإبتعاث وكذلك الجهة التي تبتعث الموظف.

للانتقال من جامعة إلى أخرى فإن المبتعث لا يستطيع إتمام ذلك إلى بموافقة الملحق الثقافي، ولكن بشرط أن لا يؤثر هذا الإنتقال على مدة الدراسة التي تم تحديدها.

حتى يستطيع المبتعث ترك مقر دراسته يجب أن يقوم بإخطار الملحق الثقافي.

أن يلتزم المبتعث بدراسته ولا يرتبط بأي عمل بجانبها إلا إذا أقر بأنه لن يكون له أثر على الدراسة ويجب أن يعطي الملحق الثقافي موافقته على ذلك.

أن يحصل المبتعث على نصف مرتبه من جهة عمله كما أنه يحصل على مختلف المزايا والمخصصات التي يحصل عليها الطالب المبتعث من وزارة التعليم العالي.

يحصل الموظف الحاصل على المنحة على نصف مرتبه من جهة عمله وإذ كان هذا المبلغ أقل من المخصصات والمزايا الواجبة له يتم إعطائه الفرق بينهما.

في حال كان المبتعث سيقضى مدة أكثر من سنة فإن له الحق بالحصول على تذاكر سفر ذهاب وإياب لزوجته وأولاده القصر للإقامة معه في بلد الإبتعاث على أن تمنح تلك التذاكر كل سنتين ولكن يسترط ان تكون المدة المتبقية من مدة الإبتعاث سنة دراسية.

في حال حصل المبتعث على أكثر من تذكرة يجب أن يقدم للملحق الثقافي شهادات بعدد وعلاقة من وصلوا من أفراد العائلة كما يقدم وثائق السفر الخاصة بهم.

يتم صرف المخصصات المالية للمبتعث من تاريخ سفره ويراعى أن لا يسبق تاريخ سفره تاريخ بدأ الدراسة بمدة تزيد عن شهر.

المبتعث المتفوق الذي يحصل على الجوائز لا يؤثر ذلك على حقوقه ومخصصاته الأساسية.

وفقًا لمعايير لجنة تدريب وإبتعاث موظفي الخدمة المدينة يجوز أن يتم مد مدة الإبتعاث للحصول على درجة أعلى وبناء على طلب الجهة التابعة لها المبتعث.

في حال جاءت تقارير المبتعث غير مبشرة يجوز للجنة الإبتعاث إنهاء البعثة.

يجب على المبتعث بعد إنهاء مدة الإبتعاث أن يعمل للحكومة مدة لا تقل عن مدة الإبتعاث، وفي حال إمتنع عن ذلك يتم إلزامه بدفع المبلغ الذي تم إنفاقه عليه أثناء البعثة.

مدة الإبتعاث تعتبر ضمن مدة خدمة الموظف.

لا يمكن ترقية الموظف المبتعث أثناء فترة الإبتعاث وفي حال أنه لم ينجز ما إبتعث لأجله فلا يتم إحتساب مدة الإبتعاث للحصول على الترقية.

في حال أخل المبتعث بواجباته يجوز إصدار قرار بإنهاء البعثة وإسترداد مبلغ البعثة كله أو بعضه.

يمكن أن يتم منح الموظف المبتعث إجازة للدراسات العليا بدون مرتب على أن يتم ذلك بموافقة جهة العمل على أن تتم معاملته كموظف مبتعث.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

om omar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *