أسباب الشيب المبكر عند البنات

الشيب هو كل تغير يطرأ على لون الشعر فيحوله من لونه الطبيعي إلى اللون الأبيض أو الرمادي، هذه الظاهرة معتاد عليها مع كبار السن، لكن الغريب والغير معتاد والمزعج هو ظهور تلك الأعراض لدى الفتيات بسن الشباب، وتتعدد العوامل المسببة لتلك الظاهرة التي تسمى بالشيب المبكر كما يختلف الفتيات في طرق علاجها للتخلص منها نهائياً، فالبعض منهم يستخدم أنواع مختلفة من الصبغات أو الحنة والبعض الأخر يميل إلى استخدام الخلطات الطبيعية.

العوامل المسببة للشيب المبكر لدى الفتيات

-العوامل الوراثية

من أهم العوامل المؤثرة بشكل قوي في ظهور علامات الشيب في الشعر هي العوامل الوراثية، وهي تكون ناتجة عن خلل في جزء من الخلايا الصبغية أو الهرمونات لدى الأب أو الأم مما يتسبب في نقل هذا الخلل إلى الأطفال مسباً بذلك ظهور علامات الشيب المبكر.

-العوامل الخارجية

تلك العوامل الخارجية تتمثل في الإفراط والإسراف في إستخدام كميات كبيرة من الأنواع المختلفة من الشامبو والصبغات والمواد الكيميائية المختلفة، هذا بجانب الإستشوار بشكل متكرر مع استخدام الكيراتين وكريمات الشعر وغيرها العديد من المواد الضارة، والتي لها بالغ الأثر السلبي على الخلايا الملونة.

-العوامل البيئية

تلك العوامل لها بالغ الأثر بسبب ما ينجم عنها من غبار و أتربة ومخلفات للمصانع ودخان للسيارات، هذا بجانب المبيدات الحشرية المستخدمة بطفرة في المحاصيل الزراعية المختلفة وعلى الثمار والأشجار التي يتغذى عليها الإنسان، كذلك مكسبات الطعم واللون والرائحة والمواد الحافظة التي تضاف للأغذية المحفوظة والتي تؤثر على الصحة العامة للإنسان وتسبب ضمور للبشرة وضعف في بصيلات الشعر مما يفقده حيويته ولونه.

-عامل التغذية

الإفراط في تناول الوجبات الغير مفيدة والوجبات السريعة يضعف من كفاءة الصبغات الملونة بالجسم، لهذا السبب علينا الاعتناء بنوعية الأغذية التي تناولها بشكل يومي منذ نعومة أظافرنا وحتى الكبر، فعلينا الإكثار من تناول الخضروات والسمك بأنواعه والفواكه الطازجة والطحينة واللحوم بأنواعها والتي تحتوي على العديد من العناصر الهامة لجسم الإنسان.

العوامل النفسية

بسبب الخوف والقلق والتوتر يظهر بكثافة الشعر الأبيض في جميع أرجاء الجسد، ولهذا السبب يجب علينا التخلص من جميع العوامل التي تؤدي إلى الضغوطات النفسية والتي قد تؤثر بالسلب على صحة الجسم بصفة عامة والشعر بصفة خاصة.

-الإصابة بالأمراض

الإصابة بالأمراض المختلفة مثل: التصلب الدرني والأنيميا والورم العصبي والغدة الدرقية قد تؤثر بشكل أو بأخر على ظهور علامات الشيب المبكر لدى الفتيات.

طرق علاج الشيب المبكر

من أهم الطرق التي يمكن إستخدامها لعلاج الشيب المبكر:

-لمدة ستة دقائق يتم غلي خمسة أوراق من الكاري مع كوب من الزيت (يفضل زيت جوز الهند)، حتى يبات لونهما يقترب من اللون الأسود، نقوم بعد ذلك بتصفية الخليط ويترك حتي أن يبرد، ونقوم بتدليك فروة الرأس به في جميع الأرجاء، ثم نغطي الرأس بكيس من البلاستيك ونتركه يوم كاملاً ثم نغسل الشعر باليوم التالي بالشامبو والماء الفاتر.

– نضع أربعة ملاعق صغيرة تحمل زيت اللوز مع ستة ملاعق صغيرة بها عصير ليمون، نخلط هذا المزيج جيداً ونضعه على الشعر وفروة الرأس ونتركه فترة لا تقل عن نصف الساعة ثم نغسله بعد إنقضاء المدة بالشامبو والماء الفاتر.

-نخلط كميات متساوية من عصير البصل وعصير الليمون، نمزج الخليط جيدأ ونضيفه على فروة الرأس والشعر من الأطراف وحتى الجذور، نترك المزيج على الشعر لمدة تصل إلى نصف الساعة ثم نغسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ.

صبغات الشعر الطبيعية

-الحناء

تستخدم الحناء لصبغ الشعر بصورة طبيعية فهي تحتوي على عناصر هامة ومفيدة لفروة الرأس فتعمل علي تغذية الشعر وترطيبه، يمكن تحضير الحناء بشكل سهل وبسيط بالمنزل من خلال:

المكونات
-3 ملاعق من مسحوق الأملج الشائع
– كوب من عجينة الحناء الطازجة
– قفازات. فرشاة
-ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة

طريقة التحضير
يتم خلط جميع المكونات بوعاء كبير للحصول على قوام ناعم للعجينة ، ثم يضاف بعض الماء إليها إذا لاحظنا بعض السماكة بها، بعد ذلك نرتدي القفازات ثم نضع الخليط على الشعر باستخدام فرشاة مناسبة ونقوم بالتأكد من تغطية كل أجزاء الشعر الشاحبة اللون، يترك بعدها الشعر لمدة تصل إلى ساعة حتى يجف تماماً بما عليه من خليط، بعد ذلك يغسل الشعر باستخدام شامبو خال من الكبريتات، ونقوم بتلك العملية دورياً مرة كل شهر.

-الشاي الأسود
يمكنك استخدمه لمنح شعرك اللون الداكن كما يعمل الشاي على منح شعرك لمعاناً خارقاً، فهو الحل الأمثل للشعر الباهت الشاحب ويمكن استخدامه من خلال خطوات سهلة.

المكونات
– كوب ماء
– ملعقتان من أوراق الشاي الأسود

طريقة التحضير
يتم غلى الشاي الأسود في قليل من الماء، ويترك لعدة دقائق ثم يترك المزيج حتى يبرد ، بعد ذلك يتم وضعه على الشعر ويترك مدة تقترب من الساعة، نقوم بعد ذلك بغسل الشعر بالماء الفاتر ولا يصح استخدام الشامبو معه، نكرر تلك العملية بشكل دوري كل أسبوعين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *