فوائد و اضرار ” نترات البوتاسيوم “

نترات البوتاسيوم عبارة عن مادة كيميائية تتكون من أكسيد البوتاسيوم والنيتروجين ، وهي من المصادر الفريدة للحصول على البوتاسيوم وتمد النباتات والمحاصيل الزراعية بقيمته الغذاية ، وتحتوي نترات البوتاسيوم على خواص فيزيائية وكيميائية مرغوبة ، ومتكاملة مع الخصائص البيئية ، ويتفوق نترات البوتاسيوم على أسمدة البوتاسيوم الأخرى ، كما أنها تزيد من المحاصيل وتعمل على تحسين جودة الخضروات والمحاصيل الحقلية والزهور وأشجار الفاكهة .

ونترات البوتاسيوم هي مصدر مثالي للنيتروجين والبوتاسيوم لتغذية النباتات المثلى ، وهي متوفرة في مجموعة متنوعة من التركيبات والتركيبات ، لتناسب متطلبات المحاصيل وبيئات النمو المحددة .

فوائد ومميزات نترات البوتاسيوم 

-نترات البوتاسيوم التغذية الفعالة للنبات : حيث يتكون نترات البوتاسيوم من المغذيات النباتية بنسبة 100 ٪. ، وهو يتألف من كاتيون البوتاسيوم (K +) وأنيون النترات NO3-) (13٪ N تعادل 62٪ NO3 و 46٪ K2O تعادل 38٪ K + ، وتجمع ما يصل إلى 100٪ KNO3) ، وتعد نترات البوتاسيوم هي السماد الوحيد الذي يوفر جميع المغذيات الهامة للنبات وهي أعلى نسبة في تكوين أي نبات .

-يتم امتصاص نترات البوتاسيوم بكفاءة كبيرة : حيث يسهل امتصاص كلا الأيونات في جذور النبات ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن التقارب بين النترات المشحونة سالبًا والبوتاسيوم المشحون إيجابيًا يمنع امتصاص الأخير لجزيئات التربة ، مما يجعله متاحًا للنباتات لفترة أطول .

-نترات البوتاسيوم متاحة في شكل بلوري وحبيبات : مما يتيح طرق استخدام متعددة ، حيث تضمن لك طرق استخدام عالية الكفاءة للتسميد والتضميد الجانبي والتسميد المتحرر ، تعتبر منتجات نترات البوتاسيوم البلورية مثالية للاستخدام من خلال الرش وبخاخ الأوراق ، أما حبيبات نترات البوتاسيوم مناسبة للتطبيقات المنقسمة للتربة (الضمادات الجانبية) ، وتوفر حبيبات نترات البوتاسيوم المطلية بالبوليمر تغذية عالية للنبات خلال موسم النمو .

-تعد نترات البوتاسيوم مصدر ممتاز للبوتاسيوم ، والبوتاسيوم هو الشاردة الهابطة أو الكاتيون ، فإن البوتاسيوم الموجود في نترات البوتاسيوم ضروري لنمو النبات وأداء طبيعي للأنسجة ، فيلعب البوتاسيوم (K +) دوراً حاسماً في العديد من عمليات التمثيل الغذائي في الخلية ، ويعمل كمنظم للسموم ويشارك في العديد من العمليات الخاصة بإدارة المياه للنباتات .

-توفر نترات البوتاسيوم النتيروجين بسهولة للنبات كما أنها أكثر أشكال النيتروجين المتاحة للنبات .

-تضمن نترات البوتاسيوم قوة وصحة أكثر للنباتات ، فإن نترات البوتاسيوم خالية تقريبًا من الكلوريد ، حيث عندما يزداد تركيز الكلوريد في محلول التربة ، تأخذ النباتات الكلوريد على حساب العناصر الغذائية الأنيونية الأساسية ، وخاصة النترات ، وهذا ، بالطبع ، يعيق من نمو النبات ، وعندما ترتفع كميات الكلوريد بالتربة ، تحدث تأثيرات سامة ، مما قد يؤدي إلى فقدان المحاصيل وقد يتسبب في موت النبات ، كما أن نترات البوتاسيوم خالية تقريبًا من الكلوريد الضار ، والنترات الموجودة في نترات البوتاسيوم تتصدى للتأثير الضار للكلوريد .

-ونترات البوتاسيوم غير سامة للجذور ، على عكس الأمونيوم ، فإن نترات النيتروجين الموجودة في نترات البوتاسيوم لا تدمر جذور النباتات في درجات حرارة التربة المرتفعة .

-نترات البوتاسيوم مناسب للصقيع ، يساعد البوتاسيوم الموجود في نترات البوتاسيوم في بناء جدران خلايا أكثر سمكًا ، ويزيد من تركيز الشوارد داخل الخلية ، مما يزيد من مقاومة الصقيع في التربة .

-نترات البوتاسيوم تزيد من مقاومة النبات للأمراض ، حيث يحل البوتاسيوم الموجود في نترات البوتاسيوم من تراكم الكربوهيدرات قصيرة السلسلة والنتروجين غير البروتيني ، والذي قد يكون بمثابة ركائز لغزو البكتيريا والفطريات والديدان الخيطية والفيروسات .

-نترات البوتاسيوم يعزز تحمل الجفاف ، تشجع نترات البوتاسيوم على إنشاء وتفرع نظام الجذر الذي يمتص الماء بشكل أفضل من التربة .

-يساعد نترات البوتاسيوم على تحسين المحصول ، فيساعد الإمداد الكافي من البوتاسيوم في الحصول على أعلى مستويات المحصول وأفضل جودة. وبالتالي ، فإن تسميد البوتاسيوم ينتج عنه منتج ذو قيمة أعلى ومزيد من العائد للمزراع، والبوتاسيوم في نترات البوتاسيوم له تأثير إيجابي على معايير الجودة التالية :

-حجم الفاكهة : أبعاد أكبر وزيادة وزن
-مظهر الفاكهة : لون أفضل ليس هنالك عيوب تدل على وجود أمراض.
-القيمة الغذائية : نسبة عالية من البروتين والزيت وفيتامين C .
-ميزات الحسية : نكهة ورائحة جميلة .
-أطول مدة الصلاحية.
-جودة عالية .

-نترات البوتاسيوم تكافح الملوحة ، تمكّن النترات الموجودة في نترات البوتاسيوم بالتربة من تقليل امتصاص الكلوريد إلى الحد الأدنى ، حيثما يوجد هذا الأنيون الضار في محلول التربة أو في مياه الري. بطريقة مماثلة ، فإن البوتاسيوم في نترات البوتاسيوم يتصدى للآثار الضارة للصوديوم ، ولذلك ، يُنصح بشدة بنترات البوتاسيوم للمحاصيل الحساسة للملح ، وعند استخدام مياه الري ذات النوعية الرديئة .

-نترات البوتاسيوم يحسن كفاءة استخدام المياه للمحاصيل ويوفر المياه ،  النترات في نترات البوتاسيوم تُحسن من إدارة المياه في التربة ، وتستخدم النباتات التي تتغذى على النترات المياه بنسبة 100 ٪ أكثر كفاءة من النباتات التي تغذت على الأمونيوم. ويصبح هذا الاختلاف أكثر أهمية عندما يكون تركيز البوتاسيوم في محلول التربة منخفضًا ، كما أن البوتاسيوم في نترات البوتاسيوم يمنع فقدان المياه لكونه مسؤولاً عن فتح وإغلاق الثغور ، ويقلل البوتاسيوم من رشح النبات ويقلل من احتياجاته المائية ، علاوة على ذلك ، فإن تغذية البوتاسيوم الكافية للنبات تعزز كفاءة مصادر المياه من التربة ، ويمنع  من تراكم الملوحة. ويلغي الحاجة إلى الري الإضافي لإزالة الأملاح من التربة .

أضرار نترات البوتاسيوم

يتم استخدام نترات البوتاسيوم بجانب كونة سماد للتربة كمادة حافظة تدخل في صناعة اللحوم المصنعة والجبن ومعجون الأسنان الشفاف ورغم أنه من المركبات الثابتة ولكنه يحتوي على بعض الخصائص الكيميائية الفريدة التي يمكن أن تشكل خطرًا ويجب التعامل معها بحذر .

النار : فعلى الرغم من أن نترات البوتاسيوم نفسها ليست قابلة للاحتراق ، إلا أنها تعتبر مؤكسدًا قويًا ، مما يعني أنها تطلق الأكسجين عندما تنهار أو تتحلل ، وهذا الإصدار الأكسجين يعزز كثيرًا من القابلية للاشتعال ، ونترات البوتاسيوم تنبعث الحرارة أيضًا عندما تتحلل ، لذا قد توفر مصدرًا للاشتعال إذا تم تخزينها بمواد قابلة للاشتعال ، وتصدر نترات البوتاسيوم أيضًا أبخرة سامة عندما تكون في النار ، تشمل احتياطات السلامة من الحرائق تخزينها بعيداً عن المواد القابلة للاشتعال .

الانفجار : عوامل الاختزال هي مركبات تسبب تفاعلًا كيميائيًا يسمى تفاعل الأكسدة ، عندما تتلامس مع عامل مؤكسد مثل نترات البوتاسيوم ونظرًا لأن نترات البوتاسيوم مؤكسد قوي ، فإن تفاعل الأكسدة والاختزال الناتج عن بعض المواد الكيميائية قد يتسبب في حدوث انفجار ، ويتم استغلال هذه الخاصية عند استخدامها لإنتاج الألعاب النارية والبارود ، وينبغي اتخاذ احتياطات السلامة في في تخزينها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *