فوائد السوبر فوسفات للارض

يعرف البستانيون أن التسميد سواء بالوسائل الطبيعية أو الاصطناعية ، هو جزء أساسي في الحفاظ على صحة النباتات وحيويتها ، ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، قد تكون عملية التسميد من الأمور المحيرة ، وخاصةً مع المعلومات المضللة في الأسواق ولذلك سوف تعلم تطبيق السوبر الفوسفات فهو عنصر غذائي ضروري للنباتات ومناسب للحدائق .

الفوسفور هو واحد من العناصر الغذائية الأساسية الثلاثة للنبات ، وغالبًا ما توفر الأسمدة كميات كبيرة من الفوسفور ، إلى جانب النيتروجين والبوتاسيوم ، وهما المغذيان الأساسيان الآخران ، والسوبر فوسفات أحد الأسمدة الاصطناعية التي تمد التربة بالفوسفور ، ويحتوي على نسبة كبيرة من الفوسفات ، ولكن عليك تطبيقه بعناية للتأكد من أن نباتاتك يمكنها استخدام الفوسفور.

أهمية الفوسفور

يعتبر الفوسفور من العناصر الغذائية الأساسية لأنه ضروري لنمو النبات ، تعتبر المحاصيل المثمرة مثل الطماطم والاسكواش حساسة بشكل خاص للفوسفور لأن هذا العنصر يشارك مباشرة في تكوين الهياكل التناسلية ، كما أن وجود وفرة من الفوسفور المتاح يشجع أيضًا على تطوير الجذر بشكل صحيح والنمو المبكر القوي.

السوبر فوسفات الأحادي والسوبر فوسفات الثلاثي

الأسمدة الفوسفاتية الفائقة تأتي في شكلين شائعين : السوبر فوسفات الأحادي والسوبر فوسفات الثلاثي ، يتم تصنيعهما من خلال تفاعل الفوسفات المعدني غير القابل للذوبان مع الحمض لإنشاء شكل من الفوسفات الذائب والمتاح بسهولة. تبلغ نسبة الفوسفات المفردة الفوسفات حوالي 20 % من الفوسفات (تقابل هذه النسبة الرقم الثاني في تحليل الأسمدة N-P-K القياسي) ، كما تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والكبريت ، ويستخدم نوع مختلف من الأحماض لتصنيع السوبر فوسفات الثلاثي والذي يحتوي على حوالي 48 % من الفوسفات مع كميات أقل من الكالسيوم والكبريت .

تخضع الأسمدة الفسفورية القابلة للذوبان لظاهرة مزعجة لا تنطبق على الأسمدة النيتروجينية والبوتاسيوم ، وتعرف هذه الظاهرة باسم التثبيت. عندما تقوم بتطبيق الأسمدة الفوسفورية القابلة للذوبان ، مثل السوبر فوسفات ، على التربة ، فإن التفاعلات الكيميائية تتسبب في عودة الفوسفور المتاح بسهولة إلى أشكال غير متوفرة للنباتات المتنامية ، وهذا يعني أن فائدة الأسمدة الفوسفورية تتناقص باطراد بعد التطبيق. وبالتالي استخدم الأسمدة الفوسفورية في الوقت المناسب وخلال مواسم معينة لتقليل الخسائر الناجمة عن التثبيت.

فوائد السوبر فوسفات

-يعد الفوسفور ، إلى جانب النيتروجين والبوتاسيوم  أحد العناصر الغذائية الثلاثة الرئيسية التي تحتاجها النباتات والمكون الرئيسي في الأسمدة الفوسفاتية المعروفة باسم السوبر فوسفات ، وعند استخدمها تساعد في الحفاظ على المستويات المناسبة من الطاقة وتخزينها وكذلك نقلها في جميع أنحاء التربة .

-ليس ذلك فحسب ، بل إنه يشجع على تطوير الجذور والزهور والفاكهة ، ولاسيما في نباتات الزينة المبهجة أو الخضروات المزروعة للاستهلاك ، وبالنسبة للبستانيين الذين يهتمون بالمحاصيل المبكرة فإنه يساعد على تعزيز النضج المبكر لها .

وقت التسميد بالسوبر فوسفات

أهم وقت لتطبيق السوبر فوسفات هو قبل الزراعة – فالفوسفور أمر حاسم لنمو جذر الشتلات والنمو المبكر للنبات – نفذ هذا الاستخدام قبل وقت قصير جدًا من الزراعة للتأكد من أن التثبيت لا يجعل الفوسفات غير صالح للاستخدام في الوقت الذي تحتاجه الشتلات .

قد يكون الضماد الجانبي مفيدًا إذا أشار اختبار التربة إلى انخفاض احتياطي الفسفور ، وإن أفضل وقت للسوبر فوسفات هو عندما تدخل النباتات في مرحلة من الطلب المتزايد على المواد الغذائية ، مثل عندما تبدأ الطماطم في الإثمار ، وبالنسبة للمحاصيل المعمرة يتم وضعه في أوائل الربيع عندما حيث النمو القوي ويضمن ذلك بأن جذور النباتات يمكن أن تأخذ الفوسفات قبل أن يجمد عن طريق التثبيت .

إذا قمت بشراء سماد السوبر الفوسفات فتأكد من قراءة إرشادات العبوة بعناية ؛ فيمكن أن تختلف معدلات الاستخدام على نطاق واسع اعتمادًا على المنتج وما إذا كان يحتوي على مواد مغذية أخرى ، وإذا كنت تستخدم مواد عضوية ، فتأكد من تقسيم السماد للحصول على أفضل تأثير ، ويمكن إضافة كل من الأسمدة والمواد العضوية بمجرد اكتشاف الحاجة إلى التسميد بالفوسفات ، ومع ذلك فإن الأمر قد يستغرق من ثلاثة إلى ستة أشهر حتى يصبح الفسفور متاحًا للنباتات ، وتوصي معظم كليات الزراعة بوضع المواد العضوية في فصل الخريف للحصول على أفضل النتائج المرجوة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *