معلومات عن السباحه مع الصور

تعد السباحة أحد أهم الرياضات المائية الهوائية وهي عبارة عن نشاط رياضي يمارسه الأشخاص من ذوي الخبرة بالمجال إما بهدف الاحتراف أو التسلية والترفيه والرياضة وهي من أهم الرياضات الحاضرة بقوة في السباقات العالمية والأولمبية ، ورياضة السباحة هي وصفًا لشكل حركات الإنسان بالماء ويتم تحريك الجسم في الماء وفقًا لأسلوب معين .

أنواع السباحة

على مر الأزمان تطورت السباحة بشكل هائل كانت في قديم الزمان من الرياضات المقتصر على الجند فقط أما اليوم فهي مناسبة لكل طوائف الناس وهي أهم الرياضات ولها فوائدها الكثيرة للجسم وللسباحة العديد من الأنواع المختلفة كالتالي :

-السباحة بالصدر : وتصل مسافات تلك النوع لثلاث مسافات 50 متر ، و100 متر ، و200 متر ، يكون الممارس فيها تلك النوع بعمل وضعية النوم على البطن ويلامس صدره الماء ويتساوي مستوى كتف السباح مع مستوى سطح الماء مع المحافظة على بقاء جزء من رأسه أعلى مستوى الماء أو فوق مستوى الماء من أجل إخراج النفس .

-السباحة بالظهر : وفي تلك النوع يثبت الممارس قدمه على حائط المسبح عند بداية السباق أو الوقت من ثم خلال الدوران ويحافظ على البقاء على وضعية الظهر طيلة العرض وتتماثل فترة السباق على الظهر مع الصدر .

-السباحة الفراشة : وهي نوع يقوم السباح بجذف ذراعية سويًا للأمام وكأنه يزيل الماء من طريقه ، من ثم يدفعه بذراعه للخلف ويستمر في التكرار حتى تصل للطرف الأخر من المسبح أو النهر .

-السباحة الحرة : من الممكن أن يسبح الممارس بأي طريقة يفضلها بالسباحة الحرة ولا يلتزم بأي نمط محدد .

فوائد رياضة السباحة

-مناسبة للاستجمام فالسباحة هي نشاط ترفيهي رائع للناس من جميع الأعمار. ويمكن للسباحة الترفيهية أن توفر لك تمرينًا عال التأثير كما أنها وسيلة جيدة للاسترخاء والشعور بالراحة وأنماط السباحة الشائعة في السباحة الترفيهية ، السباحة الحرة .

-في السباحة يعمل جميع الجسم لذلك هي واحدة من أهم الرياضات للجسم كاملًا : فهي تزيد من قوة عضلة القلب وزيادة نمو العضلات وقوتها وتساعد الجسم على زيادة التحمل وقوته ، وكما أنها من التمارين التي تركز على عضلات مختلفة ويوفر مقاومة الماء تحريك لجميع عضلات الجسم كاملة .

-تعمل السباحة على حماية القلب والأوعية الدموية ، وقد ربط الباحثين بين ممارسة السباحة وانخفاض خطر الموت المفاجئ ، كما أظهرت الدراسات العلمية أن السباحة تساعد في خفض ضغط الدم والتحكم في نسبة السكر في الدم .

-كما أنها مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الإصابات والتهابات المفاصل فهي من الخيارات الآمنة لهم كما أنها مناسبة لمرضى الشلل النصفي كعلاج طبيعي مفيد ، لأنها تساعد تقليل بعض الألم وتحسين الشفاء من الإصابات. وقد أظهرت إحدى الدراسات العلمية بأن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل قالوا أن هناك انخفاض كبير  في معدل آلام المفاصل بعد ممارستهم لسباحة .

-البيئة الرطبة في المسابح من الأماكن المميزة للمصابين بالربو ، ليس ذلك فحسب ، فتمارين التنفس المرتبطة بالرياضة ، مثل الضغط على أنفاسك قد تساعدك على زيادة قدرة الرئة والتحكم في تنفسك بشكل أفضل .

-السباحة أيضًا وسيلة فعالة لحرق السعرات الحرارية. وهي مفيدة في خسارة الوزن الزائد ، .

-مفيدة للنوم حيث أن لها القدرة على علاج اضطرابات النوم والأرق الليلي ، وتعزز من الحالة المزاجية للأفراد كما أنها مفيدة لمن يعانون من الاكتئاب ، كما تساعد السباحة في السيطرة على الإجهاد ولكن هنالك حاجة لمزيد من الأبحاث العلمية في هذا الصدد .

-كما أن السباحة آمنة أثناء الحمل ولكن لابد من استشارة طبيبك الخاص على أي حال .

مقاسات حوض السباحة

من الممكن أن يصل عرض حمام السباحة حسب الموصفات الدولية لعشرين متر والطول يصل لخمسين متر أما العمق من 100-180 متر ويتم تقسيم الحمام لثمانية حارات كل واحدة منهم مترين ونصف تقريبًا ، ويتم الفصل بين الحارات بواسطة المتر يكون على طول الحوض أما ارتفاع منصة البداية يكون فوق مستوى الماء بحوالي نصف متر .

إرشادات عامة عند ممارسة السباحة

-عدم تناول الطعام قبل ممارسة السباحة لإن الدم يذهب إلى المعدة ليكمل عملية الهضم ، وهذا يمنع من وجود تحفيز للدم في الأطراف وقد يترتب عليه عسر الهضم .

-تجنب السباحة لأوقات طويلة لتجنب حدوث الشد العضلي .

-يُنصح بأخذ الحيطة من احتياطات التدفئة .

-يجب أن تعلم أن السباحة تحفز وتزيد الشهية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *