أهم رواد العلاقات العامة

إذا كنت طالب لعلم العلاقات العامة، يجب أن تفهم أن مهنة مسؤول العلاقات العامة لها تاريخ وتراث، وقد تشكلت ملامح علم العلاقات العامة من قبل الرجال والنساء الذين حددوا أهم الإجراءات والأفكار المتعلقة بالعمليات التي تدير تلك العلاقات ومدى تأثيرها على المجتمع، فيما يلي ملاحظات حول بعض هذه الشخصيات الهامة لفهم تطور دراسات العلاقات العامة (إعداد RD سميث).

الرواد في مجال العلاقات العامة

-استخدم دورمان ايتون وهو يعتبر من مدرسة ييل للقانون مصطلح العلاقات العامة سنة ١٨٨٢م بخطاب ألقاه تحت عنوان (العلاقات العامة وواجبات المهنة القانونية)

-وبعام١٩٠٢ استخدم العالم ثيودر فيل رئيس شركة التليفون والتلغراف الأمريكي هذا المصطلح لأول مرة ببداية التقرير الخاص بالشركة لذلك العام فبدأ حديثه بجملة: {فقد وجدنا أن مصالحنا تتحقق على الوجه الأكمل إذا حرصنا على تحقيق مصالح الجماهير على أكمل وجه} .

-HS ADAMS كتب أول مقالة بمجلة عن العلاقات العامة بعام 1902م عندما نشرت المراجعة الأمريكية المقال بعنوان  “ما هو الدعاية؟” .

-مدبرة SAMUEL ADAMS هي متخصصة بالعلاقات العامة في الحرب الثورية، قامت بتنظيم أبناء الحرية، وأيضاً وضعت رمز من الشجرة الخاصة بالحرية، ونظمت حفلة شاي بوسطن، والذي أطلق عليه اسم مذبحة بوسطن، وضعت الأسس الخاصة بالحملة الدعائية التي استمرت لأكثر من 20  عامًا.

-جوزيف فأرني BAKER ، هو من ترك وظيفته كمحرر بالمدينة مع تريبيون فيلادلفيا بعام 1934 ليصبح مستشار العلاقات العامة مع ولاية بنسلفانيا بالسكة الحديدية، وافتتح بوقت لاحق وكالة خاصة به في مدينة نيويورك، وهو أول شخص أمريكي من أصل أفريقي لكسب الشهرة المحلية باعتباره ممارس للعلاقات العامة، كان فارني أيضاً أول أمريكي من أصول أفريقية ليصبح رئيساً لفصل الجمعية الخاصة بالعلاقات العامة الأمريكية وأول من تم اعتماده من قبل PRSA. .

LEONE BAXTER- وزوجها CLEM في عام 1933م قام بتأسيس أول وكالة خاصة بالعلاقات العامة لإدارة الخاصة بالحملات السياسية، وهي تحملت وكالة حملات لعدد من الحكام لولاية كاليفورنيا والرئيس ايزنهاور، وفي نهاية المطاف أصبحت السيدة باكستر رئيساً للوكالة ويتاكر وباكستر انترناشونال.

كان إدوارد بارنيز وكيل كل من الصحافة والعلاقات العامة وهو استشاري لعدد من العملاء، ويشمل ذلك الرؤساء وودرو ويلسون وكالفين كوليدج، وأيضاً الشركة الأمريكية للتبغ، وجنرال الكتريك، والكوا، والجمعية الخاصة بطب الأسنان الأمريكية، ودودج سيارات، و NAACP، وغيرها العديد.

وفي عام1923 كتب كتاب بعنوان بلورة العلاقات العامة، والتي وفرت المبادئ والممارسات الخاصة بالمهنة الناشئة، وفي جامعة نيويورك درس بالكلية أول دورة بالعلاقات العامة.

أهم الشخصيات بالعلاقات العامة

أبو العلاقات العامة بالعصر الحديث

أيفي لي lvy Ledbetter Lee لقب هذا الرجل بـ أبو العلاقات العامة

بعد أن أسس كثيراً من مبادئها خلال مشواره المهني حتى وفاته بعام ١٩٣٤م ، وقد ظل يوظف عبارات مثل: مستشار النشر، خبير النشر، مدير النشر، مهنة النشر، حتى وصل لعام ١٩٢١م حينها استخدم لأول مرة مصطلح العلاقات العامة في نشرة تم إصدارها مع مساعديه في نفس العام تحت عنوان (العلاقات العامة)، ونجد أن المبدأ الأساسي الذي التزم به العالم أيفي لي، هو نقل الصورة الحقيقة بكل صدق من أي فرد أو مؤسسة أو هيئة إلى الجمهور .

إدوارد بيرنز Edward Bernays

من أبرز الشخصيات بعد الخبير أيفي لي الدور الأكبر في الدفاع عن كافة العلاقات العامة للوصول  لمرحلة التقنين ، وهو أول شخص استخدم عبارة (مستشار العلاقات العامة) في عام ١٩٢٠م، وأصدر في عام ١٩٢٣ كتابه “بلورة الرأي العام” بعد سنة واحدة من صدور كتاب الخبير ليبمان “الرأي العام”، ثم قام بتدريس مادة بإسم العلاقات العامة لأول مرة بجامعة نيويورك، نمى بيريز فن العلاقات العامة بالكثير من الدراسات النفسية والاجتماعية من خلال المقالات والكتب التي نشرها بالموضوع  ومن تلك الكتب:

-كتاب “فكرة ومذكرات مستشار علاقات عامة” في عام ١٩٦٥
-كتاب “مستقبلك في العلاقات العامة” في عام ١٩٦١
-كتاب “هندسة الإقناع” في عام ١٩٥٥ وتم ترجمته إلى اللغة العربية بعنوان ( العلاقات العامة فن )
-كتاب “العلاقات العامة” الذي تكررت طباعته عدة أعوام ١٩٥٢ ، ١٩٥٧ ، ١٩٦٢ ، ١٩٦٣
-كتاب “الدعاية العامة” في عام ١٩٢٨

جورج كريل Creel

رأس لجنة الاستعلامات العامة في فترة الحرب العالمية الأولى وحقق نجاح كبير في تهيئة الرأي العام وإعداده للحرب، ولخص كريل الانجاز والجهد الكبير الذي قامت لجنته به في كتابه الذي يحمل عنوان “كيف أعلنا عن أمريكا”.

جون هل John Hill

سعي جون هل لتأسيس وكالة (هيل آند نولتون) في عام ١٩٢٧م ، وظلت أكبر وكالة على مستوى العالم للعلاقات العامة حتى عام ١٩٩٠، حتى تقدمت عليها وكالة “شاندويك”.

بول جاريت Paul Garret

 أسس قسم العلاقات العامة في شركة جنرال موتورز في عام١٩٣٢م .

آرثر بيج Arthur Page

عين نائباً لرئيس شركة التليفون والتلغراف الأمريكية منذ عام ١٩٢٧م حتى عام ١٩٤٧م .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *