طريقة عمل المبكبكة

تدخل المعكرونة في صناعة أشهى الأطباق العربية والعالمية لما لها من فوائد جمه ، كما أنها تمتاز بالطعم الشهي المميز جدًا حيث يفضلها الكبار والصغار .

فوائد المعكرونة الصحية

تشير الأبحاث المنشورة مؤخرًا إلى أن استهلاك المعكرونة لا يتسبب في زيادة الوزن على عكس الشائع ، أثناء الدراسة لعادات الأكل لدى 23000 إيطالي ، وجد الباحثون أن المعكرونة لا ترتبط بحجم الخصر أو مؤشر كتلة الجسم بين أولئك الذين شملتهم الدراسة ، والحقيقة أن طبق المعكرونة عنصر أساسي لأي نظام غذائي صحي ولذلك سوف نستعرض فوائدها الجمة :

تمدنا المعكرونة بالطاقة ، الكربوهيدرات الموجودة في المعكرونة توفر لنا الجلوكوز وهو الوقود الحيوي للعقل والعضلات ، ونظرًا لأن المعكرونة هي مصدر رائع للكربوهيدرات المعقدة (بخلاف الأصناف التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة) ، والتي تطلق الطاقة بمستوى بطيء ومستدام بالتالي لا يحدث للجسم طفرات يحدث على إثرها الإصابة بمرض السكري .

خفض مستوى الصوديوم والكوليسترول ، إذا كنت تعاني من زيادة مستويات الكوليسترول في الدم ، فستكون الباستا مثالية لك ، فهي منخفضة الصوديوم والكوليسترول ، وتوفر أصناف المعكرونة الجيدة مصادر جيدة للعديد من العناصر الغذائية الأساسية ، بما في ذلك الحديد و ومجموعة فيتامينات ب .

حمض الفوليك ، المعكرونة الجيدة يتوافر فيها حمض الفوليك  بكميات وفيرة وهي ضرورية للنساء وخاصة أثناء الحمل ، تقدم وجبة من المعكرونة ما يعادل حوالي 100 ميكروغرام من حمض الفوليك ، أي 25 ٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به.

النظام الغذائي المتوازن ، المعكرونة جزء رئيس من أي نظام غذائي متوازن ، حيث تشير الدراسات العلمية الحالية أن 35٪ من السعرات الحرارية اليومية يجب أن تأتي من الكربوهيدرات المعقدة مثل المعكرونة الجيدة ، يُمزج المعكرونة مع البروتين الخفيف والخضروات لتناول وجبة كاملة ، ولذلك سوف نستعرض طريقة عمل المبكبكة أو المعكرونة بالخضار .

طريقة المبكبكة

تعد المبكبكة من وصفات المعكرونة اللذيذة وهي آكلة ليبية الأصل تتكون من المعكرونة والخضار مع بعض المكونات الأخرى المميزة.

مكونات المبكبكة

-معكرونة شكل قلم أو قواقع .
-لحم مقطع مكعبات أو لحم مفروم أو دجاج صدور .
بطاطس مقطع مكعبات متوسطة .
-بصل مقطع شرائح .
ثوم مهروس .
-فلفل حار .
-ماء .
-عصير طماكم طازج ومصفى .
-زيت .
-صلصة طماطم.
-زبد .
-بقدونس مفروم.
-بودرة زنجبيل .
-بهارات مشكلة .
-فلفل أسود وملح وشطة حمراء

طريقة عمل المبكبكة

-ضعي الزبد والزيت معًا في وعاء على النار وبعد الغلي أضيفي اللحم والملح والفلفل والشطة وقلبي لمدة خمس دقائق ، ثم ضيفي البصل وقلبيه مع اللحم من ثم ضيفي الثوم واستمري في التقليب .

-من ثم ضفي للخليك عصير الطماطم البهارات والصلصة والزنجبيل، ثم ضيفي إليهم الماء حتى يتم نضوج اللحم من ثم أضيفي البطاطس والمعكرونة والفلفل والملح أيضًا من ثم قلبي جيدًا الخليط واتركي القدر على النار على نار هادئة وغطية لمدة 30 دقيقة حتى تنضج المعكرونة .

-بذلك تكوني أعددتي طبق المبكبكة ضعيه في طبق التقديم وزينيه بالبقدونس وقدميه ساخنًا مع السلطة الخضراء .

طريقة مبكبكة بالخضار

مكونات مبكبكة الخضار

-بصل مفروم .
-فلفل رومي متوسط .
-جزر.
-صلصة طماطم .
زيت زيتون .
-لحم ضأن .
-بازيلاء طازج .
-ملح وفلفل أسود .
-معكرونة قلم أو قواقع .
-ماء .

طريقة تحضير مبكبكة الخضار

-قومي بوضع زيت الزيتون في وعاء عميق ثم ضيفي البصل وقلبي جيدًا حتى يصبح ذهبي اللون ثم ضيفي الجزر والفلفل الرومي والطماطم والصلصة وحبات البازيلاء من الممكن أيضًا إضافة الفاصوليا وتقلب المكونات مع بعضها البعض من ثم أضيفي الماء ونتركها حتى ينضج اللحم لمدة 45 دقيقة بالتقريب .

-بعد النضوج نضيف المعكرونة ونقلبها حتى تمتزج جيدًا ونتركها حى تنضج ، بعد ذلك نضع المبكبكة في طبق التقديم مع البقدونس الطازج والنعناع يقدم بجانب السلطة الخضراء الشهية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *