تمارين و العاب الذكاء اللغوي

الذكاء اللغوي أحد ذكاءات هوارد جاردنر الثمانية المتعددة، وينطوي على القدرة على فهم واستخدام اللغة المنطوقة والمكتوبة، ويمكن أن يشمل ذلك التعبير عن نفسك بفعالية من خلال الكلام أو الكلمة المكتوبة وكذلك إظهار وسيلة لتعلم اللغات الأجنبية، والكتاب والشعراء والمحامون والمتحدثون هم من بين هؤلاء الذين يعتبرهم غاردنر ذكاء لغوي عالي، والناس مع الذكاء اللغوي يحبون الكلمات ويستمتعون بالقراءة والكتابة .

من الموهوبون

غالبا ما يكون الموهوبون في تعلم اللغات، وهم يقدرون تعقيدات بنية الجملة وبنية الكلمات والمعنى والصوت، إنهم يستمتعون بالكلمات المعقدة ويسارعون في تعلمها، أنها تمتلك المفردات الغنية، والمدرسة هي مجال يعمل فيه الأشخاص ذوو الذكاء اللغوي بشكل جيد، ويستمتعون بالمحاضرات وتدوين الملاحظات، ولديهم أيضا القدرة على تعليم الآخرين والتواصل المفاهيم المعقدة، والأشخاص ذوو الذكاء اللغوي بارعون في التواصل من خلال الكلمة المكتوبة والسعي إلى صقل مهاراتهم اللفظي / اللغوي هو واحد من العديد من الذكاءات المتعددة .

كيف يمكنك تطوير الذكاء اللغوي

يمكن تطوير الذكاء اللغوي بالالعاب أو بالتمارين والاختبارات عبر الانترنت، ولعمل اختبار في الذكاء اللغوي اضغط على الرابط التالي للوصول إليه : https://study.com/academy/practice/quiz-worksheet-linguistic-intelligence.html

ويجب أن تكون التمارين مفيدة للذاكرة والعقل، وذلك عن طريق :

ألعاب الكلمة

ألعاب مثل Scrabble و Words with Friends و Crostix و Word Scramble ، كلها خيارات رائعة لزيادة ذكائك اللغوي، ويمكنك تنزيل هذه الألعاب على جهازك اللوحي أو جهازك المحمول لأخذها معك أثناء التنقل، قم بلعبها على الحافلة والانتظار في الطابور عند استراحة القهوة، وحتى مجرد خمس إلى عشر دقائق في اليوم ستوفر فوائد رائعة .

القراءة للتعلم

تبدو واضحة ولكن معظم الناس لا يدركون مدى فائدة القراءة للدماغ، تعد القراءة للمتعة مكانا رائعا للبدء، ولكن القراءة للتعلم تعد بمثابة نقطة انطلاق لقوتك اللغوية، ويقول جيم كويك مؤلف كتاب Superbrain في Mindvalley ، “إذا كانت المعرفة قوة فالتعلم هو قوتك العظمى، والتعلم ليس رياضة متفرج، “إن كتب القصص والمقالات الإعلامية هي طريقة رائعة لتعزيز الذكاء اللغوي” .

الاحتفاظ بمجلة

مجرد الاحتفاظ بسجل يومي لأحداث اليوم هو وسيلة جيدة لممارسة مهارات معالجة الكلمات الخاصة بك، وإذا كنت لا تحب الكتابة باليد، فلماذا لا تحتفظ بمدونة عبر الإنترنت؟، ويمكنك مشاركتها مع العائلة والأصدقاء أو الاحتفاظ بها بالكامل لنفسك، وفي كلتا الحالتين يمكن أن تكون عملية التعلم القوية لإضافتها إلى عقلك بضع دقائق للتفكير في أحداث اليوم .

تعلم كلمة جديدة كل يوم

منذ ذلك الحين تم استبدال التقويم القديم “كلمة اليوم” بكل أنواع التطبيقات الأنيقة، مثل Word A Day Widget لنظامي اندرويد و iOS من السهل للغاية دمج تقنيات التعلم هذه في حياتك اليومية، وأفضل جزء أنه ستزيد من مفرداتك اللغوية ومهاراتك اللغوية مع كل يوم يمر.

تى اس إليوت

غاردنر أستاذ في قسم التعليم بجامعة هارفارد يستخدم T.S. إليوت كمثال على شخص يتمتع بذكاء لغوي عالي، وكتب غاردنر في كتابه عام 2006 “الذكريات المتعددة آفاق جديدة في النظرية والتطبيق” في سن العاشرة ، أنشأ تي.اس. إليوت مجلة تسمى “فايرسايد”، وكان هو المساهم الوحيد فيها، وفي فترة ثلاثة أيام خلال إجازته الشتوية أنشأ ثمانية إصدارات كاملة، وكل واحدة منها تضمنت قصائد وقصص مغامرات وعمود ثرثرة وروح دعابة .

اختبار الذكاء اللغوي

من المثير للاهتمام أن غاردنر أدرج الذكاء اللغوي كأول ذكاء في كتابه الأصلي حول موضوع “أطر العقل : نظرية الذكاءات المتعددة”، الذي نشر عام 1983، وهذه واحدة من الذكاءين، والآخر هو المنطقي الرياضي، فالذكاء يشبه إلى حد كبير المهارات التي تقاسها اختبارات الذكاء القياسية، ولكن غاردنر يجادل بأن الذكاء اللغوي هو أكثر بكثير مما يمكن قياسه في الاختبار .

مشاهير ذوي الذكاء اللغوي

وليام شكسبير

كتب شكسبير أعظم كاتب مسرحي في التاريخ، مسرحيات جذبت الجماهير لأكثر من أربعة قرون، ولقد صاغ أو شاع العديد من الكلمات والعبارات التي لا نزال نستخدمها حتى اليوم .

روبرت فروست

الحائز على جائزة شاعر فيرمونت، قرأ فروست قصيدته المعروفة “The Gift Outright” في حفل تنصيب الرئيس جون كينيدي في 20 يناير 1961، وفقا ليكيبيديا كتب فروست قصائد كلاسيكية، مثل “The Road Not Taken” والتي ما زالت تقرأ وتحظى بالإعجاب على نطاق واسع حتى اليوم .

جي كي رولينج

استخدم هذا المؤلف الإنجليزي المعاصر قوة اللغة والخيال في خلق عالم سحري لهاري بوتر، والذي استحوذ على ملايين القراء ورواد السينما على مر السنين .

طرق لتعزيز وتشجيع الذكاء اللغوي

يمكن للمدرسين مساعدة طلابهم على تعزيز وتقوية ذكائهم اللغوي من خلال :

1- الكتابة في مجلة .
2- كتابة قصة .
3- تعلم بعض الكلمات الجديدة كل أسبوع .
4- إنشاء مجلة أو موقع ويب مخصص لشيء يثير اهتمامهم .
5- كتابة رسائل إلى العائلة أو الأصدقاء أو مراسلين .
6- لعب ألعاب الكلمات مثل الكلمات المتقاطعة أو لعبة أجزاء من الكلام .
7- قراءة الكتب والمجلات والصحف وحتى النكات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *