طريقة عمل التبولة السورية

التبولة عبارة عن هي سلطة نباتية من بلاد الشام مُصنَّعة في الغالب من البقدونس المفروم جيدًا مع الطماطم والنعناع والبصل والبرغل (المنقوع ، غير المطبوخ) ، ومتبله بزيت الزيتون وعصير الليمون والملح والفلفل ، في عدد من الوصفات يُضاف إليها الثوم أو الخس ، أو تستخدم الكسكس بدلاً من البرغل .

هو مشتق من بلاد الشام العربية من الكلمة التبلية ، بمعنى “توابل” ، فقد شكلت الأعشاب الصالحة للأكل والمعروفة باسم كبة جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي العربي في العصور الوسطى ، وأطباق مثل التبولة تشهد على استمرار شعبيتها في المطبخ الشرق الأوسط اليوم ، والموطن الأصلي لها سوريا ولبنان ، وأصبح التبولة أحد أكثر السلطات شعبية في الشرق الأوسط. يعتبر صنف القمح الذي يزرع في سوريا ووادي البقاع وبعلبك (في منتصف القرن التاسع عشر) مناسبًا تمامًا لصنع البرغل ، وهو مكون أساسي من مكونات التبولة.

ما هي سلطة التبولة؟

النجم الحقيقي في وصفة التبولي هو البقدونس المفروم ناعم ، بعض الوصفات التابولية تُصنع بأوراق النعناع الطازجة والبصل الأخضر ، بينما يستخدم البعض الآخر البقدونس والبصل الأحمر فقط. هذه الوصفة هي الأقرب إلى المكان الذي نشأت فيه  سوريا .

نصائح هامة عند إعداد التبولة

1- في هذه الوصفة تحتاج للبرغل الجيد ، البرغل الناعم لأنه لا يحتاج إلى وقت طويل لينقع قبل إضافته إلى السلطة ، وإذا استخدمي البرغل الخشن يوصى باستخدام الماء الساخن وستحتاج إلى نقعه لمدة 45 دقيقة أو نحو ذلك.

2 – لعمل تبولة صحيحة ومضبوطة ، سوف تحتاجين إلى تقطيع الخضروات  لقطع صغيرة بواسطة السكين لا تستخدمين محضر الطعام في التقطيع ، لأنه سوف يهرس المكونات عكس السكين ، وتأكدي من استخدام الطماطم الصلبة بمجرد تقطيعها ضعي البندورة في مصفاة لتصريف العصير الزائد بها .

3- في وصفة التبولة الشامية لا يستخدمون الخيار ولكن في بعض الوصفات السوري يستخدمون الخيار كأحد مكونات التبولة ولك الخيار في ذلك ، استخدمي عصير الليمون الطازج وزيت الزيتون البكر الممتاز الجودة لإعطائك أفضل النتائج ، وأيضًا لنتائج أفضل غطي التبولة لمدة 30 دقيقة لتبرد قبل التقديم ، وغالبًا ما تكون التبولة خيارًا جيدًا مع أطباق الدجاج المشوي والشاورما المشوية والشيش طاوق ، والكباب التركي المشوي أو الكباب المشوي على الطريقة الشامية .

طريقة عمل سلطة التبولة

وصفة سلطة التبولة التقليدية السوية بالبقدونس والنعناع والبرغل والخضار المقطعة ناعماً :

مكونات التبولة

-1/2 كوب من البرغل
– 4 حبات طماطم رومية ، مفرومة فرماً ناعماً
-1 خيار الإنجليزية (خيار الدفيئة) ، المفروم ناعما جدا
-2 باقات بقدونس ، جزء من السيقان يتم إزالته وغسله وتجفيفه جيدًا وفرمه جيدًا
-12-15 من أوراق النعناع الطازجة ، وإزالة السيقان ، وغسلها ، وتجفيفها جيدًا ، وتقطيعها جيدًا
-4 حبات بصل أخضر ، قطع بيضاء وخضراء ، مفرومة فرماً ناعماً
-ملح
-3-4 ملاعق كبيرة عصير الليمون الطازج (عصير الليمون الحامض ، إذا كنتي تفضلين)
– 3-4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر
-خس اختياري.

طريق تحضير سلطة التبولة

-اغسلي البرغل جيدًا ومن ثم نقعه في الماء لمدة 5-7 دقائق، ثم يُصفّى جيدًا (قم بضغط البرغل يدويًا للتخلص من أي مياه زائدة). واتركيه جانبًا .

– ثم قومي بقطيع الخضروات والأعشاب والبصل الأخضر لقطع صغيرة باستخدام السكين الحادة ، وتأكد من وضع الطماطم في مصفاة لتصريف العصير الزائد بها .

– ثم ضعي الخضار المقطع والأعشاب البقدونس والنعناع والبصل الأخضر في وعاء أو طبق الخلط ، من ثم يُضاف البرغل ويتبل بالملح ويقلب الخليط .

– الآن ضيفي عصير الليمون وزيت الزيتون واخلطه مرة أخرى.

– للحصول على أفضل النتائج ، قومي بتغطية التبولة لمدة 30 دقيقة ، من ثم وضعها في طبق التقديم ، إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك تقديم التبولة إلى جانب أوراق الخس والتي تكون بمثابة لفائف أو قاعدة للتبولة أسفل السلطة .

-المقبلات الأخرى التي تقدم بجانب سلطة التبولة: سلطة الحمص ؛ وبابا غنوج ، أو سلطة حمص الفلفل الأحمر المحمص.

القيمة الغذائية للطبق ، 190 سعرة حرارية ، 10 جرام دهون ، 25 جرام كربوهيدرات ، 12 جرام ألياف غذائية ، 8.5 جرام سكريات ، 3% فيتامين أ ، 13% فيتامين ج ، 2% كالسيوم ، 9% ماغنسيوم ، 6% بوتاسيوم ، 4% زنك ، 9% فوسفور ، 9% فيتامين ب2 ، 6% فيتامين ب6 ، 4% حمض الفوليك ، 42% فيتامين ك .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *