شروط ملابس المرأة في العمرة

العمرة والحج هي عبارة عن طقوس يقوم بها الرجل والمرأة عند زيارة بيت الله الحرام، ولكن العمرة من الممكن القيام بها في جميع الأيام على مدار العام والطقوس الخاصة بها أقل من طقوس الحج، ولكن الحج مرتبط فقط بموسم الحج والفترة الخاصة به خلال شهر ذي الحجة من كل عام هجري، ووفقا لقواعد الدين الإسلامي لابد على المرأة والرجل أن يكون لهم زي معين من أجل زيارة بيت الله وان يتقبل منهم الله عز وجل صالح الأعمال.

شروط لباس المرأة في العمرة

 في جميع الأحوال وقت احرام المرأة يجب أن تلتزم بالزي الشرعي الذي أمرنا به الله عز وجل وفي العمرة لا يوجد لباس مخصص للمرأة أو زي خاص بهم من أجل أداء العمرة به فإذا أحرمت المرأة وهي ترتدي الملابس العادية الخاصة بها يجوز لها ذلك، ولكن بشرط أن لا تكون تلك الملابس مخالفة للشريعة الإسلامي بمعنى أن تكون الملابس فضفاضة لا تشف ولا تصف ما تحتها، كما يشترط عدم احتواء زي الملابس على أي نوع من أنواع الزينة.

ويجب أن تكون الملابس عادية بمعنى لا تلفت انتباه كل من ينظر لها، ومن الأفضل أختيار اللون الموحد من اللون الأسود السادة أو الأبيض أو اللون الأخضر على أن يكون لون مريح للعين لا يلفت الانتباه بشكل عام، وعلى المرأة خلال أداء العمرة لا يتم لبس النقاب حتى وإن كانت منقبة وكذلك القفازات.

نصائح للمرأة خلال العمرة

على المرأة خلال أداء مناسك العمرة و تلتزم  بـ صفة العمرة للنساء و أن تعمل بالنصائح التالية حتى يتقبل منها الله عز وجل العمرة وصالح الأعمال.

1- أن تخلص النية لله عز وجل قبل الخروج من البيت حتى يتقبل الله منكم.

2- أن لا تذهب المرأة للعمرة بدون محرم فهو من الأشياء المخالفة للقوانين والشريعة الإسلامية.

3- عدم الذهاب إلى العمرة وأنتي تضعى الروائح والعطور المختلفة فهو من الأشياء الجليلة التي لا يتم الخروج لها متعطرة.

4- إذا كانت المراة كبيرة في العمر من الأفضل أن يقوم شخص آخر بالعمرة بدلا منها وسوف تحصل على ثواب العمرة.

5- من الأفضل عدم ارتداء ملابس الإحرام باللون الأبيض فذلك اللون به تشبه بالرجال كما أنه لا يستر كما يجب أن يكون عليه سيدات المسلمين.

6- من الممكن استخدام حبوب منع الحمل خلال فترة أداء العمرة أو السفر لتأخير موعد نزول الحيض ومن الأفضل استشارة الطبيب المعالج في الأمر.

7- على المراة أن تلتزم بكافة القوانين الخاصة بالعمرة والحج وعدم التمثل بما تقوم به بعض النسوة مثل الزغاريد عند الذهاب إلى العمرة أو الرجوع منها.

8- عدم اللغو أو الغيبة خلال تلك الفترة ودائما كوني ملتزمة بما أمرنا به الله عز وجل من عدم تتبع عورات الناس.

9- التقرب من الله عز وجل من خلال التفقه في أمور الدين وأن تسأل دائما عن كل ما يخص العمرة والحج وما يجب فعله وحلال وما هو حرام.

10- الجماع ممنوع إلا بعد التحلل من العمرة.

خطوات اداء العمرة للمرأة

إن مناسك العمرة تبدأ أولا بالإحرام وأن تبدأ المرأة بنية العمرة عند الميقات وتقول لبيك اللهم عمرة وفي حالة التخوف من نزول الحيض أو الولادة عليها الدعاء بقول لبيك اللهم عمرة وإن حبسني حابس فمحلى حيث حبستني وعليا أن تقوم بالتلبية بصوت منخفض وأن لا ترفع من صوتها في التلبية مثل ما يفعل الكثير من الرجال، وبمجرد الدخول إلى المسجد الحرام تتوقف عن التلبية، وتقول دعاء الدخول إلى المسجد بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم افتح لي أبواب رحمتك.

وعليها أن تلبي حتى تصل إلى الكعبة وأن تقدم على تقبيل الحجر الأسود وإن لم تتمكن من الممكن لمسة وإن كان بعيدا بسم الله الله أكبر، وخلال الطواف عليها قراءة ما تيسر من القرآن الكريم وبعد الطواف يصلي ركعتين في مقام سيدنا إبراهيم ومن الممكن الصلاة في أي مكان في المسجد الحرام وتتوجه بعدها إلى جبل المروة الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهوعلى كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

وبعدها تتجه إلى جبل المروة وأن تقوم بالصعود عليه وأن تكرر نفس الدعاء وأن تقرأ ما تشاء من آيات الذكر الحكيم وأن تدعوا إلى الله ما تشاء، وبعد الانتهاء من السعي سبع مرات عليها قص جزء من شعرها وهو للتحلل من الإحرام وإذا أرادت مغادرة المسجد عليها القيام بطواف الوداع.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *