بحث كامل عن الديكور المنزلي

منزل الشخص هو أكثر من مكان ينام ويعيش أيامه فيه ، بل هو رابطة عاطفية بين مكان وشخص ، ألم تشعر يوماً بعد غربتك بعيداً عن ديارك بالشوق لمنزل العائلة والدفء الذي لا يمكن أن تجده في أي مكان أخر ، ألم تشتاق إلى سريرك ، هل هناك قطعة ديكور أو لوحة معينة تعتاد النظر إليها ؟ كل هذا إن استطعت أن تجيب عليه فسيعطيك إجابة واحدة ، إنها المشاعر التي تحملها لهذا المنزل بغض النظر عن حجمه أو فخامته .

بيتك هو مملكتك الخاصة ومن هنا أتي فن الديكور أو يمكننا القول علم الديكور ليصمم لك بيت مريح من حيث الأثاث أو الإضاءة أو الألوان وغيرها من الأمور التي يختص بها هذا التخصص والذي هو موضوع مقالتنا .  

الديكور  

الديكور أو التصميم الداخلي هو العلم الذي يقوم بتطويع ثقافات المجتمعات وأذواقهم المختلفة لينتج العديد من التصاميم والعناصر الجميلة التي من الممكن أن تكون متوارثة من التقاليد والمواريث للمجتمع نفسه أو المجتمعات الأخرى ، كما نجد الزخارف الإسلامية المستوحاة من الثقافات والمواريث للمجتمعات الإسلامية القديمة والخط العربي وغيرها من الديكورات المستوحاة من الثقافات القديمة والحديثة .

يقوم المصمم بمعالجة ما لديه من مساحات وأماكن فارغة وخامات وألوان وإضاءات ليقوم بتكوين تصميم متكامل ، ويساعده في هذا إلمامه بالأساليب العلمية والأسس المعمارية والعديد من التقنيات التي تتيح له دراسة الألوان وتأثيرها علي الراحة النفسية للمقيم في المنزل والإضاءات التي يتم إضافتها أيضاً.   

دعونا نذكر لكم بعض الأنماط الحديثة للديكورات الداخلية، والتي أستوحها المصممين من العديد من الثقافات المختلفة والعديد من الأزمنة المختلفة أيضاً.  

الأنماط الحديثة للديكورات الداخلية  

نمط المزرعة الحديث  

تم استوحاء هذا التصميم من تصاميم المنازل الريفية الغربية التي تتميز بطابع الهدوء والكلاسيكية والزخرف على الطراز القديم مع بعض العناصر الأساسية المكشوفة مثل العوارض الخشبة المكشوفة والمدافئ المصنوعة من الطوب بدون أي إضافات، وحفريات على الخشب بطريقة زخرفية جميلة، مع إمكانية إضافة بعض اللمسات الحديثة، مع الأثاث اليدوي مثل السجاد أو الفخار مما يعطي هذا الطابع الريفي الجميل الهادئ والمريح مع الأثاث كبير الحجم نسبياً مما يعطيك الكثير من الراحة.  

نمط منتصف القرن الحديث  

هذا النمط مستوحى من نمط قديم وهو الديكورات التي كان يتم استخدامها في منتصف القرن العشرين في الدول الغربية وبالأخص في الولايات المتحدة الأمريكية، ورغم أننا في أوائل القرن الحادي والعشرين إلا أن هذا النمط من الديكورات يتم استخدامها إلى الأن في العديد من الدول ويحظى بالعديد من الشعبية، يتميز هذا النمط بالابتعاد إلى حد ما عن التباهي الذي كان يتميز به فترة عصر الآرت ديكور الذي يسبقه، حيث يمتاز بالأناقة والبساطة في الأثاث والزخارف وغيرها من الكماليات.  

نمط البلدة الفرنسية  

يذهب بك هذا التصميم إلى البلدات الريفة الفرنسية الرائعة، وهو النمط الريفي الثاني معنا في هذه القائمة، حيث يتميز هذا النمط بالتقليدية في التصميم الداخلي، مع الزخارف الجميلة الريفية الكلاسيكية التي تتألق تحت الإضاءة، ويتميز بالألوان الزاهية مثل الأصفر الشمسي والذهبي الناعم ، واللون الأحمر الناري والصدأ المحترق ، والأخضر الذي يميل إلي لون العشب ، والأزرق الذي يميل إلي لون البحر وكما نلاحظ أنها ألوان تساعد علي الاسترخاء وتعكس النور لتعطي البيت طابع مزدهر وجميل ، وكما نلاحظ فهي مستوحاة  من طبيعة القرى الريفية الفرنسية.  

النمط الصناعي  

تم استوحاء هذا النمط من المكاتب والغرف التي كانت في المصانع قديماً، حيث يتميز بإظهار العديد من المواد الخام مثل العوارض الخشبة والحديدة الفولاذية والطوب ، والأرضيات الخرسانية أو الحجرية التي كانت تتكون منها المصانع ، وتتميز بأن لها حد معين من الزخارف التي من الممكن أن تفسد هذا الطابع الذي تطفيه مواد البناء الخام المكشوفة ، مع ألوان مناسبة بهذا النمط اللون الأبيض والأسود والرمادي.  

نمط الآرت ديكور  

سوف يعيد لك هذا النمط ذكريات عشرينات ثلاثينات القرن العشرين الصاخبة وموسيقى الجاز حيث تم ولادة هذا الأسلوب الذي يعبر عن هذا العصر وهو ما يسمى بالآرت ديكور مع عصر الكساد الكبير في الولايات المتحدة الأمريكية . 

 كان الآرت ديكور غير مقتصر على التصاميم الداخلية بل أنه يمتد إلى التصميم الخارجية والنحت والرسم والعمارة أيضاً كما نري مبني جمعية نيويورك التاريخية التي تمثل هذا الفن ، رغم العصر الذي ظهر فيه هذا الفن إلا أنه كان يمتاز بالتباهي والأنماط الهندسية الجريئة والتي تغطي أسطح المنازل بالإضافة إلي الإضاءات الكثيرة والمتقنة، كما يتميز أثاثه بتصاميم مبتكرة ومميزة بمكوناته المعدنية والذهبية في بعض الأحيان، وهذا ما تم انتقاده في النهاية بسبب التباهي المبالغ فيه في هذه الديكورات بالأخص أنه ظهر في عصر الكساد في أمريكا و أثناء الحرب العالمية الثانية  

النمط الياباني الحديث  

يتميز هذا النمط بالطبيعة الهادئة التي تتميز بها الثقافة اليابانية التقليدية، حيث أصبح من أكثر الأنماط شهرة في العديد من البلدان، فهو يتميز بالمفروشات البسيطة والعديد من العناصر الطبيعية التي تملأ المكان مثل الحجارة والنباتات الطبيعية الدائمة في الغرف التي تضيف جو من البساطة والسلام والهدوء النفسي التي تميز الديكور الياباني .  

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *