تمارين لبناء و اظهار عضلات البطن للبنات وتقسيمها

التخلص من الدهون والعمل على إبراز العضلات واحدة من المهمات التي تمثل صعوبة لدى البعض، وبخاصة في بعض الأماكن من الجسم مثل منطقة البطن التي يعاني منها الكثير بسبب تراكم الدهون بها، أو بسبب عدم القدرة على تصفية تلك الدهون، أو عدم القدرة على إبراز عضلات البطن رغم عدم تراكم الدهون بها.

ما هي عضلات البطن ؟

تتكون البطن من مجموعة من العضلات تتمثل في :

عضلة البطن المستقيمة : عبارة عن عضلة مسطحة تمتد بشكل عمودي من بين منطقة العانة والضلع الخامس والسادس والسابع.

العضلات الخارجية المائلة : عبارة عن زوج من العضلات يوجد على جانبي العضلة المسطحة وتدعم تلك العضلات انحناء العمود الفقري ودوران الجذع، والانحناء الجانبي والضغط على البطن.

العضلات الداخلية المائلة : عبارة عن زوج من العضلات العميقة ونجدها أسفل العضلات الخارجية المائلة وتدعم ثنى العمود الفقري ، والانحناء جانبا، وأيضا الضغط على البطن.

عضلة البطن العرضية : تمثل أعمق عضلات البطن وتجدها ملتفة حول الجذع من الأمام إلى الخلف ومن الضلوع إلى الحوض وتدعم تلك العضلة حركة التنفس.

أهمية عضلات البطن

تعود أهمية عضلات البطن إلى أنها تمثل نوع من الجدار الذي يحمي الأمعاء والأجزاء الداخلية أو الأحشاء، كما تساعد على المحافظة على انتصاب الجسم، وتساعد في عملية الضغط على داخل البطن مما يساعد في عملية الشهيق والزفير و العطس، والسعال، والتبول، والتبرز، ورفع الأشياء، والولادة.

لماذا لا تظهر عضلات البطن ؟

يعاني الكثير من أنهم رغم إتباع نظام غذائي جيد والمواظبة على التمارين الخاصة بشد عضلات البطن وإظهارها إلا أنها لا تظهر ويعود ذلك إلى عدة أسباب منها :

-ضعف البنية العضلية.

-الجينات الوراثية واختلاف تجاوبها.

-الاضطرابات النفسية والبدنية مثل القلق والتوتر والإجهاد.

-عدم تناول المياه بالكمية الكافية.

-عدم تناول النشويات.

– الإكثار من التدخين.

-الإكثار من تناول المشروبات الغازية.

-عدم الحصول على القسط الكافي من النوم.

-عدم الاهتمام بباقي عضلات الجسم.

-عدم ممارسة التمارين الهوائية مثل المشي وركوب الدراجة والجري والإيروبيك، والسباحة.

-احتباس المياه في منطقة البطن وعادة تأتي تلك المشكلة بسبب الحمية الغذائية التي يتبعها الفرد حيث تكون غنية بالأملاح.

كذلك لهؤلاء الذين لا يهتمون بإتباع نظام غذائي متوازن فإنهم سيعانون من اختفاء لعضلات البطن بسبب تناول الأكل بشكل مفرط أو تناول الأطعمة الغنية بالدهون مما يترتب عليه زيادة نسبة الدهون في الجسم.

كيف تقوم بشد عضلات البطن وإظهارها ؟

حتى تستطيع شد عضلات البطن وإظهارها أنتي بحاجة إلى تنفيذ خطوتين هامتين هما:

العادات اليومية : أنتي بحاجة إلى أن تراعي عاداتك اليومية والتي تتمثل في النوم إذ يجب أن تحصلي على القدر الكافي من النوم وفي أوقات النوم الطبيعية، وكذلك الحركة إذ يجب أن تهتمي بممارسة نشاط حركي خلال اليوم، وأخيرًا نوعية الأطعمة التي تقومي بتناولها إذ يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب ارتفاع نسبة الدهون وكذلك احتباس الماء في البطن.

شد عضلات البطن : لإتمام عملية شد عضلات البطن وإظهارها أنتي بحاجة إلى العمل على مرحلتين هنا:

التخلص من أو تصفية أو حرق الدهون : تلك المرحلة أساسية وهامة حيث أنه مهما قمت بتمارين رياضية لشد البطن وإظهار عضلاتها فلن تحقق نتيجة بدون العمل على حرق الدهون.

تمارين شد البطن وإظهار عضلاتها : هي مرحلة تالية لعملية حرق الدهون حيث تعمل التمارين على تفصيل العضلة ورسمها وشدها وظهورها بشكل جذاب.

تمارين لبناء عضلات البطن للبنات

إن تمارين بناء وإظهار عضلات البطن لا تختلف بين الجنسين تقريبًا وإنما كل فرد يختار ما يستطيع تنفيذه من التمارين، إذ تميل البنات إلى الابتعاد عن التمارين التي تحتوي على استخدام ثقل وللأسف هى فكرة ليست جيدة وإليك بعض التمارين التي تساعد في بناء وإظهار عضلات بطنك :

-تمرين الضغط.

تمارين البلانك الجانبية.

-تمارين الانزلاق.

-تمرين الطحن المنحرف.

-تمارين رفع الذراعين مع الاستلقاء وثني الركبتين.

-الاستلقاء مع لمس الكتفين وهنا تقومين باتخاذ الوضع أشبه ما يكون بالاستعداد لتمرين الضغط، ولكن بدلا من الصعود والنزول تقومين بلمس الكتف الأيسر باليد اليمنى ثم الكتف الأيمن باليد اليسرى.

-تمرين أثناء الوقوف بزاوية منفرجة حيث تقومين في هذا التمرين بالانحناء بجزعك فقط حتى تستند يديكي على الأرض بحيث يكون جسمك زاوية منفرجة، مع مراعاة أن يظل الساقين مفرودين ثم قومي بلمس القدم اليسرى بالي اليمني والعكس.

-الاستلقاء مع الاعتماد على المرفقين على أن يتم تكرار التمرين عشر مرات.

-تويست الدمبل وفي هذا التمرين تقومين بالإمساك بدمبل واحد باليدين ألاثنين، ثم تنزلين على ركبة واحدة مثلا اليمنى، وبعدها تلقين بثقل جسمك جهة اليسار أربع عدات ثم تعيدين الكرة مع الركبة اليسرى وهكذا.

-النهوض بالذراعين والساقين.

-الاعتماد علي اليدين وتحريك الساقين وفيه تقومين بالنوم على البطن والاعتماد على اليدين، أما الساقين يتم فتحهم وضمهم إلى الحد الأقصى الذي تستطيعين الوصول إليه .

-تمرين صعود الجبل.

-ثني الركبة وفرد الذراعين وفيه تتخذين وضع السجود ثم تقومين بفرد الذراع الأيمن مع الركبة اليسرى ثم يتم التكرار بالعكس.

-تمرين المقص وفيه تقومين بالنوم على الأرض مع رفع الجذع قليلا ثم رفع إحدى الساقين والضغط بها على البطن وإمساكها باليدين ثم تركها، وتكرار العملية مع الساق الثانية وهكذا.

-التمرين التقليدي وهو النهوض من وضع الاستلقاء.

تمرين العجلة في وضع الجلوس حيث تستلقين على ظهرك مع رفع الرأس قليلا والبدء في التبديل بالركبتين مثل العجلة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *