معلومات عن فوبيا كرونوفوبيا

يمر جميع الأفراد على وجه الأرض بنفس المراحل العمرية ونفس التغيرات الجسمانية التي تظهر مع كل مرحلة جديدة , ولكن هناك البعض ممن يفكرون دائماً بمدى خطورة الانتقال بين هذه المراحل والوصول إلى سن الشيخوخة الذي عادة ما يصبح الأفراد فيه ضعافاً وغير قادرين على ممارسة الأنشطة اليومية الاعتيادية بأريحية .

فهم يخافون من مرور الوقت ويجزعون من العجز  ، مما يتسبب لهم في الدخول إلى سجن النفس الذي لا يمكن خلاله عيش حياة طبيعية كبقية البشر . وتسمى هذه المشاعر السلبية التي تجتاح الإنسان فوبيا كرونوفوبيا أو فوبيا الخوف من مرور الوقت , والتي سنشرح المزيد من التفاصيل عنها خلال هذا المقال .

فوبيا كرونوفوبيا

كلنا نكبر بشكل طبيعي على مر السنين , وهذا شيء لا يمكن التحكم به أو تغييره , ولكن هناك بعض الأفراد الذين لا يقبلون هذا الوضع ومن ثم فإنهم يقعون في خوف غير منطقي من كبر السن , ومن هنا فإنهم سيحتاجون حتماً إلى التدخل الطبي التي سيساعدهم على تخطي هذه المشكلة . وسوف نقدم لك اليوم معلومات عن فوبيا كرونوفوبيا من حيث طبيعة المرض وأسبابه وأعراضه وكذلك أفضل طرق علاجه التي توصل لها خبراء علم النفس.

طبيعة الكرونوفوبيا

هو عبارة عن الخوف من مرور الوقت الذي يمتد من الماضي إلى الحاضر والمستقبل , وهو يتخذ شكلاً معقداً جداً , حيث يشمل الخوف من المستقبل , الخوف من عدم تحقيق شيء , الخوف من عدم اكتشاف الذات والخوف من العجز . وقد يؤدي ذلك كله إلى فقد العقل وتشتيت التركيز إلى جانب ضعف القدرة العقلية وقلة الإنتاج في العمل . وعلى أية حال فإن هذا الرهاب يهدد الحاضر والمستقبل ويحطمهما , لأنه يضيع الأهداف ويمنع الأفراد المصابين به من أن يعيشوا حياتهم بسلام .

أسباب الكرونوفوبيا

يحدث رهاب الكرونوفوبيا نتيجة للعديد من الأسباب , فهو يختلف من شخص إلى آخر بإخلاف التجارب التي مر بها أو المعتقدات التي يتبناها , وبشكل عام يمكننا الإشارة إلى الأسباب التالية :

قد يظهر الرهاب نتيجة تجربة سابقة مؤلمة , تركت أثراً سلبياً في نفس الشخص وهو لا يزال صغيراً , ويعد هذا السبب أحد أبرز الأسباب التي اكتشفها علماء النفس أو المختصون , حيث أقر الكثير ممن يعانون من هذا المرض أنهم قد تعرضوا لحادث أليم في طفولتهم .

وقد يظهر الكرونوفوبيا أيضاً بسبب المعتقدات التي يحملها الأفراد , والتي يصفها العلماء بأنها معتقدات غير منطقية ولا تستند على أدلة حقيقية ملموسة , وهي تجعلهم يفكرون كثيراً في مختلف اتجاهات الحياة وما يمكن الوصول إليه في المستقبل .

وهناك أسباب وراثية أخرى كقصور الغدة الكظرية على سبيل المثال , والذي يتسبب بعدم مد الجسم بكميات كافية من الهرمونات , و بالتالي فإن هذا الجسم سيصبح معرضاً للأعراض القلق والخوف والتوتر بنسب أعلى بكثير من الأجسام التي لا تعاني من قصوراً في الغدة الكظرية .

ومن جانب آخر قد تظهر هذه المخاوف من الدماغ وبشكل غير إدراكي , حيث يعمل المخ على طرح حجج منطقية كافية لجعل الفرد يقع سجن الخوف من مرور الوقت وما له من تبعات مؤذية .

أعراض الكرونوفوبيا

لفوبيا الكرونوفوبيا الكثير من الأعراض التي تظهر على المصابين به , وهي أعراض فسيولوجية وجسدية مثل خفقان القلب , ضيق التنفس , الإختناق , الغثيان , القيء , جفاف الفم , الدوار والهزات .

علاج الكرونوفوبيا

أشارت الكثير من الدراسات العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي لهما أثر كبير جداً في حل مشكلة رهاب الكرونوفوبيا , فهما يؤثران على المريض بشكل تدريجي ويمنحانه شعوراً بالأمان والثقة . وتعتمد هذه العلاجات على تقنيات مختلفة كالتعرض لمواقف حقيقية ومزيفة , التنفس بعمق وتقنية إزالة الحساسية المنهجية التي تعتمد على تعريض المريض للأشياء التي يخاف منها , ثم عرض كافة الاستراتيجيات التي ستسمح له بمواجهة هذه الأشياء بأفضل شكل ممكن ودون أن يعرض نفسه للأذى .

أما طريقة العلاج الثانية فهي تسمى بالعلاج المعرفي , الذي يعتمد بشكل أساسي على أن يقبل الذهن حقيقة المرض الذي يعاني منه ومن ثم يلتزم بالعلاج , كأن يتعامل مع الرهاب على أنه مشكلة حقيقية , ومع الأدوية و العلاج على أنها الحل الأمثل و الأفيد لهذه المشكلة .

ومن الممكن أيضاً أن يواجه المريض هذا الرهاب ببعض الأدوية والعقاقير التي يصفها الطبيب النفسي , وذلك إذا وصل إلى  مرحلة متأخرة من هذا المرض النفسي تستدعي اتخاذ الدواء .

الوقاية من فوبيا الكرونوفوبيا

إذا كنت غير مصاب بمرض الكرونوفوبيا ولكنك تعاني من قلقاً متفاوتاً بشأن مرور الوقت أو الخوف المستمر من الفشل , فإننا ننصحك بأن تعيش حاضرك بسلام وأن ترتب أولوياتك بعناية تامة وفق جدول زمني محدد , وأن تستغل كافة الآليات والفرص المتاحة أمامك للوصول إلى مبتغاك , ولا تفكر أبداً في الماضي أو الأثر السلبي الذي تركه في نفسك , وسوف تجد أن كل شيء يمضي على نحو جيد , وأنك تكتشف نفسك من جديد , بل وتكتشف كل من حولك بشكل أعمق وأدق , من خلال نظرة جديدة لم تكن لتنتبه لها في السابق .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *