كيفية التخلص من حصى المرارة بالاعشاب

حصي المرارة هي ترسبات صلبة من العصارة الهاضمة تتكوّن في المرارة والتي هي عبارة عن عضو صغير في شكل الكمثرى على الجانب الأيمن من البطن ، وأسفل الكبد مباشرة. تخزن المرارة عصارةً هاضمة تُعرف بالعصارة الصفراوية والتي تُفرز في الأمعاء الدقيقة. ويتراوح حجم حصوات المرارة من حبة رمالٍ صغيرة إلى كرة غولف كبيرة. تظهر حصوةٌ واحدةٌ لدى بعض الأشخاص، بينما يظهر عددٌ من الحصوات في نفس الوقت لدى البعض الآخر.

لا تسبب معظم الحصوات الصفراوية أية مشاكل، ولكن إذا أدت إحدى تلك الحصوات إلى سدّ قنيات المرارة فعندئذ تتوجب معالجتها.

أسباب حصى المرارة

تتشكل حصوات المرارة إذا كانت العصارة الصفراوية تحتوي على كمية كبيرة من الكولسترول أو كمية كبيرة من البيليروبين.

وقد تتكون الحصوات أيضا في حال عدم تفريغ كيس المرارة بالشكل الصحيح كما أن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو الأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم بأقصى سرعة ممكنة هم أكثر عرضة للإصابة بحصى المرارة.

أعراض حصى المرارة

تحدث المرارة عددًا من الأعراض التي تصيب الإنسان ومنها:

-ألم في الجزء العلوي من البطن والجزء العلوي من الظهر، والذي يستمر لعدة ساعات
-الغثيان و القيء والتعرق الشديد
-مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، حرقة المعدة، وعسر الهضم، والغاز
-عند تناول أيٍ من الأغذية الدهنية يزيد الألم بصورةً واضحةٍ.
-يمكن حدوث يرقان للشخص المصاب؛ وهو اصفرارٌ للجلد أو العينين.
-ارتفاع درجة الحرارة والشعور بالقشعريرة في بعض الحالات.

مضاعفات حصى المرارة

التهاب المرارة : يمكن لاستقرار حصى المرارة في عنق المرارة أن يسبب التهاب المرارة (التهاب المرارة). يمكن أن يسبب التهاب المرارة الألم الشديد والحمى.

انسداد القناة الصفراوية المشتركة : يمكن أن تسد حصى المرارة الأنابيب التي يتدفق من خلالها المادة الصفراء من المرارة أو الكبد إلى الأمعاء الدقيقة. يمكن أن ينتج اليرقان والقناة الصفراوية.

انسداد القناة البنكرياسية : تُعد القناة البنكرياسية أنبوبًا يمتد من البنكرياس إلى القناة الصفراوية المشتركة. تتدفق العصارة البنكرياسية، التي تساعد في الهضم، عبر القناة البنكرياسية.

يمكن أن تسبب حصى المرارة انسدادًا في القناة البنكرياسية، التي قد تؤدي إلى التهاب البنكرياس يسبب التهاب البنكرياس ألمًا شديدًا ومستمرًا في البطن وعادةً ما يتطلب الأمر دخول المستشفى.

سرطان المرارة : يعاني الأفراد المصابون بتاريخ حصى المرارة ارتفاع خطر إصابتهم بسرطان المرارة. ولكن سرطان المرارة نادرًا للغاية، ولذلك على الرغم من زيادة خطر السرطان، فاحتمالية الإصابة بسرطان المرارة لا يزال ضئيلاً.

علاج حصى المرارة بالأعشاب

هناك العديد من العلاجات العشبية التي يمكن استخدامها لتخفيف الألم بدلاً من استخدام العلاجات الدوائية  كالآتي:

1- خل التفاح

تعمل الطبيعة الحمضية لخل التفاح على منع الكبد من إنتاج الكولسترول المسئول عن تكوين حصى الكلى، كما يلعب دوراً في تفتيت الحصى في حال وجودها وتخفيف الألم المرافق لها.

قم بمزج ملعقة طعام واحدة من خل التفاح مع كأس من عصير التفاح الطازج أو بإمكانك مزج ملعقتين من خل التفاح مع ملعقة من عصير الليمون الطازج ووضعهما في كأس من الماء الساخن.

2- عصير الليمون

يمنع عصير الليمون الكبد من إنتاج الكولسترول مؤقتاً مما يساعد في تسريع عملية الشفاء، كما أن فيتامين C الموجود في الليمون يعمل على تحليل الكولسترول المكون للحصى.

شرب عصير الليمون الطازج يومياً على معدة فارغة واتبعه بكأس من الماء أو بإمكانك مزج أربع ملاعق صغيرة من عصير الليمون الطازج مع كأس من الماء الساخن وشربه على معدة فارغة.

3- النعناع

يساعد النعناع في تحسين عمليات الهضم في الجسم، إضافة إلى احتوائه على مركب يدعى تربين (Terpene) يعمل على تفتيت حصى المرارة، إلى جانب خصائصه المهدئة للألم. ويُعتقد أنّ شرب كميات من شاي النعناع بانتظام قد يساعد على تخفيف آلام المرارة وتحسين صحة المرارة.

اغلي كأساً من الماء وأضف إليه ملعقة واحدة من النعنع المجفف بعد أن يغلي قم بتغطيته ودعه لخمسة دقائق بعيداً عن النار ثم أضف ملعقة من العسل واشربه وهو دافئ.

4- الكركم

يُعتبر الكركم نوعاً من التوابل، ويحتوي على مادة الكركومين التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، ويعمل الكركم على تحفيز إنتاج العصارة الصفراوية مما يساعد على عملية إفراغ المرارة، ويمكن إضافة الكركم إلى الطعام، أو تحضير شاي الكركم وتناوله، أو الحصول على الكركم من المكملات الغذائية.

5- الهندباء

استُخدمت الهندباء منذ القدم لعلاج مشاكل المرارة والكبد والقناة الصفراوية، ويعتقد البعض أنّ جذورها المُرّة هي التي تحفّز إنتاج العصارة الصفراوية في المرارة على الأغلب، على الرغم من أنّ العديد من الأشخاص يشربون شاي الهندباء او قهوة الهندباء لعلاج حصى المرارة إلا أنّه لا يوجد أي دليل على فائدته، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء باستخدامه.

6- الإجاص

يساعد تناول الإجاص في تخفيف الألم الناتج عن حصى المرارة، فوجود البكتين فيه يعمل على تفتيت الكولسترول المكون للحصى ويساهم في إخراجها من الجسم بسهولة أكبر.

أضف نصف كأس من عصير الإجاص إلى نصف كأس من الماء الساخن ثم قم بمزج ملعقتين صغيرتين من العسل مع المشروب.

7-بذور الكتان

هي من أحد المواد المهمّة المستخدمة في إخراج حصوة المرارة مع البراز عبر القناة الهضمية، ولاستخدام بذور الكتان يجب نقعها بالماء المغلي لمدّة خمس عشرة دقيقة ومن ثم تصفيتها وتناولها مرّتين في اليوم.

8- مشروب البقدونس

من أهمّ الأعشاب المستخدمة للتخلص من آلام حصوة المرارة والكلى على حد سواء، ويتم نقع البقدونس بماءٍ مغلي وتصفيته، وتناوله أربع مرات يومياً على الأقل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *