معلومات عن دورة تأهيل الضباط الجامعيين

تم فتح باب القبول في دورة تأهيل الضباط الجامعيين ، وتم الإعلان عن ذلك الخبر من خلال الإدارة العامة للقبول المركزي بوكالة وزارة الداخلية للشئون العسكرية ، وتعتبر تلك الدورة مخصصة بشكل رئيسي لمن هم يحملون شهادة البكالوريوس ، من كلية الملك فهد الأمنية ، وتعتبر تلك الدورة هي الدورة التاسعة والأربعون التي يتم قيامها .

وبعد تلك الدورة يستطيع المتدرب أن يعمل في أي من القطاعات الأمنية في الدولة ، ويتم فتح باب القبول لتلك الدورة تحديدًا في يوم 7 من شهر سبتمبر ، لعام 1440 ، ويستمر التقديم للدورة لمدة خمسة أيام ، لينتهي باب التقديم لها في يوم الخميس ، الذي يوافق 11 من شهر سبتمبر لعام 1440 ، وسنتناول في هذا المقال العديد من المعلومات التفصيلية عن دورة تأهيل الضباط الجامعيين ، كما سنتناول الشروط الواجبة للقبول في تلك الدورة بشكل تفصيلي .

التخصصات المطلوبة بدورة تأهيل الضباط

هناك العديد من التخصصات المطلوبة في دورة تأهيل الضباط الجامعيين ، ونذكر لكم جميع تلك التخصصات فيما يلي :

– طب وصيدلة : ويشمل ذلك التخصص ما يلي : طب الأسنان ، وطب بشري (عام) ،  وصيدلة ،  وطب شرعي .

– علوم طبية تطبيقية : ويشمل ذلك التخصص على: أجهزة طبية ، ومختبرات طبية ،  و التمريض ، وعلاج طبيعي ، وعلاج تنفسي ،  وأخصائي صحة فم وأسنان (رعاية أسنان) ،  وأخصائي عظام ، وأخصائي طوارئ ،  وأخصائي تخدير ، وأخصائي بصريات ـ  وأخصائي تغذية ـ  وأخصائي أشعة ،  وطب بيطري .

– حاسب آلي : ويشمل تخصص الحاسب الآلي على تقنية حاسب ، وتقنية المعلومات ، وأمن معلومات ، وعلوم حاسب ، وهندسة شبكات ، وهندسة برمجيات ، ونظم المعلومات ، وشبكات حاسب ، وهندسة حاسب ، إدارة معلومات ، ودعم فني ، وتقنية شبكات “الكليات التقنية والمدربين وما يعادلها” ، وتقنية برمجيات وتطبيقات  .

– الهندسة : وتشتمل الهندسة على التخصصات التالية: هندسة كهربائية ، والهندسة الكهربائية التحكم والأنظمة الذكية ، والهندسة الكهربائية القوى الكهربائية ، وهندسة ميكانيكية ، وهندسة مدنية ، والهندسة المدنية “الإنشاءات / التشييد” ، والهندسة المدنية “المياه والبيئة” ، وهندسة معمارية “عمارة” .

وهندسة التخطيط والتصميم العمراني ، وهندسة صناعية “نظم” ، وهندسة إلكترونيات ، وهندسة اتصالات ، وهندسة اتصالات وإلكترونيات ، وهندسة مساحة ، وهندسة بحرية ، وهندسة نووية ، وهندسة سلامة وحماية ، وهندسة إطفاء ، وهندسة كيميائية ، وهندسة طيران ، وهندسة النقل والمرور ، وهندسة إشعاعية ، وهندسة بيئية ، وهندسة صيانة وتشغيل ، وهندسة رادارات وأنظمة أمنية ، إدارة هندسية .

– هندسة تقنية (خريجي الكليات التقنية وما يعادلها) : وتشتمل على بعض التخصصات مثل : تقنية إلكترونيات وصناعة تحكم ، وتقنية تبريد وتكييف ، وتقنية كهربائية ، وتقنية محركات ومركبات .

– العلوم : ومن تخصصات العلوم : إحصاء ، وبحوث وعمليات ، وأساليب كمية ، وفيزياء ، ورياضيات ، وكيمياء ، وكيمياء حيوية ، وجيولوجيا ، وجيوفيزياء ، وأحياء ، وأحياء دقيقة ، وأدلة جنائية ، وعلوم جنائية ، وبيئة ، وأرصاد ، وهندسة زراعية ، وعلوم تغذية .

– العلوم والدراسات البحرية: ومنها التخصصات التالية : موانئ ونقل بحري ، ومساحة بحرية ، وبيئة بحرية ، وسلامة بحرية ، وعلوم بحار ، ودراسات بحرية .

– لغات وترجمة:  ومنها بعض اللغات مثل اللغة الإنجليزية ، واللغة التركية ، والأوردية ، والفارسية ، والصينية ، والفرنسية ، والألمانية ، والإسبانية  .

– تربية: وتشتمل التربية على التربية البدنية ، والتربية الفنية  .

– علوم إدارية والعلوم الاجتماعية المختلفة  .

– الصحافة والإعلام: ويشتمل تخصص الإعلام على العلاقات العامة ، والجرافيكس ، والصحافة ، والإذاعة والتلفزيون  .

– الشريعة والدراسات الإسلامية: وتشتمل الدراسات الإسلامية على أصحاب التخصصات من الشريعة الإسلامية ، والدعوة الإسلامية ، والعقيدة ، وأصول الدين  .

شروط القبول في دورة تأهيل الضباط الجامعيين

هناك الكثير من الشروط ، التي تم الإعلان عنها من أجل القبول في دورة تأهيل الضباط الجامعيين ، والتي لا بد أن يستوفيها المتقدم للدورة بشكل كامل ، من أجل أن يستطيع التقديم في تلك الدورة ، ونستعرض معكم الآن ما هي هذه الشروط :

– الشرط الأول : أن يكون المتقدم لدورة تأهيل الضباط الجامعيين حاملًا للجنسية السعودية ، ولكن ذلك باستثناء الأبناء الذين نشئوا مع والدهم خارج المملكة أثناء تأديتهم للخدمة .

– الشرط الثاني : لا بد ألا يزيد عمر المتقدم لدورة تأهيل الضباط الجامعين عن عمر السابعة والعشرين ، وذلك في بطاقة الهوية الوطنية التي يحملها المتقدم ، وذلك عندما يقدم على الدورة في بداية العام الدراسي ، وينطبق ذلك الشرط على جميع المتقدمين من الاختصاصات المختلفة ، ولكن نستثني منهم تخصص الطب درجة الامتياز .

– وبالنسبة للمتقدمين من تخصص الطب درجة الامتياز ، لا بد ألا يزيد سن الطبيب المتقدم عن عمر الثلاثون عامًا .

– الشرط الثالث : لا بد أن يكون المتقدم لدورة تأهيل الضباط الجامعيين ، من الحاصلين على شهادة البكالوريوس ، وذلك في التخصصات المطلوبة التي تم ذكرها سابقًا ، ولا بد أيضًا أن يكون حاصل على أعلى التقديرات ، بحيث لا يقل تقديره العام عن درجة جيد .

– أما بالنسبة للمتقدمين للدورة من الحاصلين على الشهادة من خارج المملكة ، فلا بد لهم من أن يقوموا بإجراء معادلة ، وذلك من خلال وزارة التعليم .

– الشرط الرابع : لا بد على المتقدم لدورة تأهيل الضباط الجامعيين أن يكون مؤهله ذلك الحاصل عليه ، حاصل عليه من خلال سنوات انتظام كلية ، وألا يكون قد مر على تخرجه من الجامعة مدة تتجاوز أكثر من عام .

الشرط الخامس : لا بد من المتقدم لدورة تأهيل الضباط الجامعيين أن يخضع لاجتياز فحص طبي ، على ألا يكون المتقدم صاحب أي من الأمراض ، وألا يكون لديه أي من الإعاقات .

– الشرط السادس : لا بد على المتقدم لدورة تأهيل الضباط الجامعيين ، أن يكون شخص يشهد له الجميع بأنه حسن السمعة والسلوك ، وألا يكون قد تم الحكم عليه في أي من القضايا بشكل عام .

– الشرط السابع : لا بد على المتقدم لدورة تأهيل الضباط الجامعيين ، ألا تكون زوجته غير سعودية ، وتحمل جنسية أخرى غير سعودية .

– الشرط الثامن والأخير : لا بد على المتقدم لدورة تأهيل الضباط الجامعيين ، أن يكون قد تم تعيينه بالفعل من قبل ذلك ، في أي وظيفة تتبع نظام الخدمة المدنية والعسكرية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *