ترتيب ومستويات احزمة الكاراتيه

الرياضة بشكل عام تُعد من أفضل الأنشطة التي تُساعد على تحقيق العديد من الفوائد الصحية للجسم إلى جانب أنها تُساعد على الوقاية من عدد كبير من الأمراض ، ومن أبرز أنواع الرياضات التي يقبل عليها الكثير من الشباب هي لعبة الكاراتيه لما بها من تحديات وقوة يجعلها من أفضل أنواع الفنون القتالية والدفاع عن النفس ، كما أن الكثير من مدارس الكاراتيه تقوم بتقديم بعض الأحزمة بألوان مختلفة لطلابها والتي دائمًا ما تعكس تقدم اللاعبين من مستوى إلى مستوى اخر أكثر احتراف .

معلومات عن الكاراتيه

الكاراتيه هو أحد الفنون القتالية التي ظهرت للمرة الأولى في دولة اليابان ، وهو من الفنون التي تعتمد على استخدام كافة أجزاء الجسم من أقل القتال والدفاع عن النفس ، ودائمًا ما يحتوي تدريب لعبة الكاراتيه على ثلاثة أجزاء رئيسية ، تشمل :

الكيهون : وهو القسم المعنِي بتعليم الأساسيات الجوهرية الخاصة باللعبة .

الكاتا : وهو يعني تدريب النموذج أو الشكل الذي يتم تدريب اللاعب به على طريقة استخدام تقنيات الكاراتيه في تسلسل متدرج من الحركات التي تتنوع بين الدفاع والهجوم ودائمًا ما تستند تلك الأوضاع على الكثير من الحركات والتطبيقات المثالية المعروفة في القتال .

السجال : أما السجال فهو بمثابة تدريب اللاعب على كيفية استخدام كل جزء من جسده بشكل صحيح أثناء اللعب .

ترتيب احزمة الكاراتيه

يوجد سبعة ألوان أساسية متعلقة بمستويات اللاعبين في فنون القتال وقد تقوم بعض المدارس بإضافة المزيد من ألوان الأحزمة ؛ ولكن أحزمة القتال المتعارف عليها هي :

الحزام الأبيض

لأن اللون الأبيض دائمًا ما يشير إلى النقاء والصفاء ؛ فهو دائمًا ما يتم إعطائه للأشخاص المبتدئين في تعلم فن الكاراتيه ، حيث أنهم ما زالوا غير مدركين للانضباط والسلوك والعمل المطلوب منهم بالتحديد حتى يتمكنوا من إتقان فن الكاراتيه والدفاع عن النفس ، وفي هذا المستوى يتم تعليم اللاعب الأفكار الأولية للكاراتيه .

الحزام الأصفر

عندما يحصل اللاعب على الحزام الأصفر ؛ فإن ذلك يُعد بمثابة الانتقال من المستوى الأول التمهيدي إلى المستوى الذي سوف يفهم به أساسيات هذا الفن القتالي ، ومن خلال هذا المستوى سوف يتعرف اللاعب كيفية السيطرة على طاقته الجسدية .

الحزام البرتقالي

اللون البرتقالي يُشير إلى الاستقرار ، ونظرًا إلى أن لعب الكاراتيه يحتوي على الكثير من المواقف والحركات مثل الركل وتسديد اللكمات ؛ فإن الحزام البرتقالي يُشير هنا إلى اللبنة الأساسية في تعلم كيفية التعامل مع هذه المواقف .

الحزام الأرجواني

يشير الحزام الأرجواني إلى انتقال اللاعب إلى المستوى المتوسط ، وهنا يكون اللاعب مدركًا وفاهمًا لكافة طرق التصدي لأي ضربات يتم توجيهها إليه ويتعلم في هذا المستوى أيضًا طريقة تحريك جسده بشكل صحيح إبان المواقف المختلفة .

الحزام الأزرق

عندما يكون اللاعب ملمًا بجميع المهارات الموجودة في المستويات السابقة بداية من التمهيدي حتى المتوسط ؛ فهو ينتقل إلى مستوى أعلى يكون من خلاله قادرًا على التكيف مع المواضع القتالية المختلفة باحترافية أعلى بثقة وقوة ، خصوصًا أن اللون الأزرق يُشير إلى الانسيابية والقدرة على التأقلم والتكيف .

الحزام الأخضر

وهنا يكون الطالب قد انتقل من مراحل الإعداد إلى مرحلة أكثر جدية تتطلب تمرينات أكثر ومواجهات أعنف لإثقال قدرته على التعامل مع المواقف المختلفة .

الحزام البني

يُشير الحزام البني إلى وصول الطالب إلى مرحلة متقدمة من القدرة على الدفاع عن النفس واستخدام جسده في القتال بشكل صحيح ، وبمجرد الحصول على الحزام ذات اللون البني يكون الطالب هنا ذو خبرة ومعرفة واسعة في فن الكاراتيه .

الحزام الأحمر

الحصول على الحزام الأحمر يدل على أن اللاعب قد أصبح قاب قوسين أو أدنى من إتقان واحتراف لعبة وفن الكاراتيه بشكل كامل ، وهنا يجب على اللاعب أن يكون ذو علم وإبداع في تنفيذ تقنيات الكاراتيه وأن يكون متمتعًا في الوقت ذاته بقدر كبير من الثقة بالنفس .

الحزام الأسود

أما الحزام الأسود فهو اقوى حزام في الكاراتيه وهو يعني أن اللاعب بالفعل قد وصل إلى أعلى مستويات الاحتراف والاتقان المتناهي في فن الكاراتيه ، كما أن العديد من الأشخاص يطمحون ويأملون في الحصول على الحزام الأسود وتحقيق هذا الإنجاز الرياضي الهام ، في حين أن اقتناص هذا الحزام ليس هو الإنجاز الحقيقي وإنما الإنجاز الأهم هو درجة الوعي والإدراك والثقة والاحتراف التي قد تمكن اللاعب من الوصول إليها عبر لعبة الكاراتيه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *