جميع حركات التايكوندو واسمائها

من بين العديد من فنون الدفاع عن النفس المختلفة ، ربما يكون التايكوندو من أكثر الفنون القتالية شعبية ، وتتطلب حركات التايكواندو خفة الحركة ومستويات اللياقة البدنية الهائلة ، حيث أن الكثير من الحركات الأساسية تتضمن حركة الساقين على نطاق واسع ، وتتطلب أيضًا من الفرد رفع ساقيه فوق رأس الخصم .

في السنوات الأخيرة ، ازدادت أهمية وشعبية فنون الدفاع عن النفس كشكل من أشكال الدفاع عن النفس إلى حد كبير ، ويحاول العديد من الأشخاص الان استخدام أشكال جديدة من فنون القتال ، وفي مقدمة هذه الموجة الجديدة من فنون الدفاع عن النفس يوجد فن التايكوندو ، الذي يُلبي الحاجة إلى وسيلة للدفاع عن النفس ، إلى جانب الحفاظ على اللياقة البدنية والعقلية للفرد ، إن تقنيات التايكواندو ليست صعبة التعلم ، ومع بعض الممارسة والتفاني يُمكن للمرء أن يتقنها بسهولة نسبية .

حركات التايكوندو الرئيسية

الموقف والاستعداد

إن كلمة الموقف هي التي تُشير إلى الطريقة التي تقف بها ، وهو أهم شيء يلعب دوره عندما يحاول شخص ما تعلم فنون القتال هذه ، ويعتبر الموقف هو العنصر الأكثر أهمية الذي يجب مراعاته ، وتعتمد جميع الدروس المستقبلية على مدى صحة الموقف ، حيث يمنحك الإمساك بالموقف الصحيح مزيدًا من حرية الحركة بقدر ما يتعلق الأمر برمي اللكمات والركلات ، فيما يلي المواقف الأساسية التي يجب أن يدركها كل متعلم لحركات التايكوندو .

موقف المشي

موقف ركوب الخيل

موقف الظهر

موقف النمر أو موقف القط

موقف الجبهة أو موقف مد الجسم إلى الأمام .

إذا تعلم أي شخص ما كيفية الحفاظ على هذه المواقف بشكل صحيح ، فسيصبح من الأسهل بكثير تعلم وتنفيذ جميع حركات التايكوندو .

البلوك والصد

أهم حركات التايكوندو هي الصد أو البلوك ، وهي المُصممة خصيصًا لمساعدتك على تجنب تلقي الضربة من خصمك ، ويمكنك استخدام أي جزء من جسمك إلى حد كبير لمنع ضربة وشيكة ، ومن ثم الحصول على فرصة لضرب خصمك بعد ذلك بوقت قصير ، ويجب أن يكون البلوك والصد سريع وقوي لإحباط أي هجوم على نفسك ، وتُعطى هذه الأشياء أهمية كبيرة عندما يتم تعليم الشخص فن التايكوندو .

يتطلب كل نوع من أنواع الصد المختلفة تحريفًا في نهاية الحركة من أجل مكافحة الضربة القادمة بفعالية ، بحيث لا يمكن التقاط تقنيات الحظر إلا مع الكثير من التدريب ، وأمثلة على بعض أنواع البلوكات هي البلوك المنخفضة والوسطى و العالية والصد بالساعد الخارجي وصد السكين .

الهجمات

نشأ فن التايكوندو مع استخدام الساقين بطريقة بحتة ، ولكن على مر السنين تطورت لتشمل الضربات والضربات من الذراعين ، ولا يمكنك تعلم كيفية الهجوم إلا إذا كنت تعرف كيف تدافع عنك ، لذلك سيتم تعليمك التحركات للهجوم من قِبل معلمك في وقت لاحق ، ولقد أصبحت اللكمات الآن سلاح أساسي في هذه التحركات ، ويعتبر إتقان اللكمة تعطى أهمية كبيرة ، وإليك بعض الحركات الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها عند بدء تعلم التايكوندو .

اللكمات المتقلبة لليد

ضربة القبضة الخلفية

ضربة سكين يدوية مزدوجة

ركلة أمامية

ركلة مستديرة

ضربة خلفية

ركلة الفأس

ركلة الجانب .

بصرف النظر عن هذه التحركات الهجومية ، هناك العديد من التحركات الأخرى التي يمكن استخدامها ، ولكن تعلم التحركات المذكورة أعلاه والتغيرات في هذه التحركات سوف تفتح الأبواب أمام حركات وتقنيات أخرى أكثر تقدماً .

إن مفتاح تعلم التايكوندو هو الثقة ، ويجب على المرء أن يتمتع بالثقة والهدوء ، والقدرة على منع الهجوم ، والقدرة على تقديم الضربات مع قناعة ، وإذا لم يكن لدى الشخص الثقة ، لا يمكن للمرء أن يكون جيدًا في هذه الرياضة ، بغض النظر عن عدد تحركات التايكواندو التي قد يكون اختارها ، وبمرور الوقت يصبح من الواضح أن تعلم التايكوندو هو حالة ذهنية أكثر من أي شيء آخر .

أسماء حركات التايكوندو ومعانيها

في التايكوندو سيطلب منك معلمك أداء ركلة معينة ، لكنه قد يستخدم الاسم الأصلي لتلك الركلة ، على سبيل المثال قد يطلب منك عمل حركة ديوي شاجي والتي تعني ضربة خلفية ، لذلك كان من الأفضل تعلم الأسماء الأصلية للركلات الأساسية المستخدمة في التايكوندو ، مثل الحركات الأساسية التالية .

ركلة الفأس وتعني نايريو تشاجي

ركلة خلفية وتعني دوي تشاجي

ضربة الجانب وتعني بندل شاجي

قفزة أمامية وتعني إيدان أب تشاجي

ركلة الدفع وتعني ميرو تشاجي

ركلة مقص وتعني كاوي شاجي .

ربما يكون مفهوم الأحزمة والرتبة مفهومًا يربطه معظم الناس بالتايكواندو وفنون الدفاع عن النفس عمومًا ، ويعكس ترتيب احزمة التايكوندو مستوى كفاءة العضو ، وبنفس الأهمية يعكس تقدم الألوان رحلة داخلية لا تنتهي أبدًا ، إن كل حزام تحقق هو حقًا إنجاز يستحق الاحترام ، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن تحقيق الحزام ليس مجرد قضاء وقت كاف في الحزام السابق ، بل من أجل تحقيق رتبتها التالية ، ويجب على الطالب إثبات كفاءته في تقنيات حزامه الحالي ليشمل جميع التحركات الأساسية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *