انواع البيئات في الوطن العربي

كتابة: Rolyan Fallaha آخر تحديث: 04 يناير 2021 , 17:31

يتكون النظام البيئي من جميع الكائنات الحية وغير الحية في بيئة طبيعية محددة. تعتبر النباتات والحيوانات والحشرات والكائنات الدقيقة والصخور والتربة والمياه وأشعة الشمس مكونات رئيسية للعديد من النظم البيئية ، تنقسم جميع أنواع النظم البيئية إلى واحدة من فئتين : الأرضية أو المائية. النظم البيئية الأرضية تعتمد على الأرض ، بينما المياه المائية تعتمد على المياه.

البيئات في الوطن العربي

البيئة المتوسطية

البيئة المتوسطية في الوطن العربي شتاؤها غزير الأمطار صيفها حار وجاف ووتتركز البيئة المتوسطية على أطراف الوطن العربي وعلى السواحل التي تطل على البحر المتوسط وفي المناطق الجبلية تواجه الرياح الرطبة القادمة من البحر المتوسط والمحيط الأطلسي .

الأمطار التي يزيد ارتفاعها عن 1500 م تتحول إلى ثلوج ، وفي المناطق الشرقية مناخها شبه صحراوي لأنها لا تصل إليها إلا كميات قليلة من الأمطار ، وتتميز البيئة المتوسطية بغاباتها الكبيرة ودائمة الخضرة.

البيئة الصحراوية

تتميز البيئة الصحراوية بحرارتها المرتفقعة وقلة هطول أمطارها وبهبوط نسبة الرطوبة ، وكمية الأمطار فيها لا تتعدى 300 ملم في السنة وهذه الكمية من الأمطار لا تسمح للزراعة ، أدت قلة الأمطار في البيئة الصحراوية إلى الجفاف الشديد .

البيئة المدارية الرطبة

تتميز البيئة المدارية الرطبة بصيفها الماطر وشتاؤها الجاف وارتفاع درجة الحرارة وفي شمال البيئة المدارية الرطبة كمية الأمطار لاتتجاوز 250 ملم ، تعتبر مناطق البيئة المدارية الرطبة من أغنى مناطق الوطن العربي بالمياه السطحية وتتميز بوجود الأنهار دائمة الجريان.

أنواع النظم البيئية

النظم الإيكولوجية للغابات

تصنف النظم الإيكولوجية للغابات حسب نوع مناخها على أنها استوائية أو معتدلة أو شمالية. في المناطق الاستوائية ، تحتوي النظم الإيكولوجية للغابات المطيرة على نباتات وحيوانات أكثر تنوعًا من النظم البيئية في أي منطقة أخرى على وجه الأرض.

في هذه البيئات الدافئة والمليئة بالرطوبة ، تنمو الأشجار طويلاً ، كما أن أوراق الشجر مورقة وكثيفة ، حيث تعيش الأنواع في أرضية الغابة وصولاً إلى المظلة. في المناطق المعتدلة ، قد تكون النظم البيئية للغابات متساقطة أو صنوبرية أو في كثير من الأحيان مزيجًا من الاثنين .

حيث تتخلص بعض الأشجار من أوراقها في كل خريف ، بينما تظل الأخرى دائمة الخضرة على مدار السنة ، فعلى سبيل المثال في أقصى الشمال ، جنوب الغابات القطبية الشمالية ، تتميز الغابات الشمالية – المعروفة أيضًا باسم التايغا – بأشجار صنوبرية وفيرة.

النظم البيئية للمراعي

يمكن العثور على أنواع مختلفة من النظم البيئية العشبية في البراري و السافانا والسهوب. توجد النظم البيئية للأراضي العشبية عادة في المناطق الاستوائية أو المعتدلة ، على الرغم من أنها يمكن أن توجد في المناطق الأكثر برودة أيضًا ، كما هو الحال مع السهوب السيبيري المعروفة.

تشترك المراعي في الخصائص المناخية المشتركة لشبه الجفاف. الأشجار متناثرة أو غير موجودة ، لكن الزهور قد تتخللها الأعشاب. توفر المراعي بيئة مثالية لرعي الحيوانات .

النظم البيئية الصحراوية

السمة المميزة المشتركة بين النظم البيئية الصحراوية هي انخفاض هطول الأمطار ، بشكل عام أقل من 25 سم ، أو 10 بوصات ، سنويًا. ليست كل الصحارى ساخنة – يمكن أن توجد النظم البيئية الصحراوية من المناطق الاستوائية إلى القطب الشمالي ، ولكن بغض النظر عن خط العرض ، غالبًا ما تكون الصحاري عاصفة.

تحتوي بعض الصحاري على كثبان رملية ، بينما تتميز بعضها بالصخور في الغالب. الغطاء النباتي قليل أو غير موجود ، وأي أنواع حيوانية ، مثل الحشرات والزواحف والطيور ، يجب أن تتكيف بشكل كبير مع الظروف الجافة.

النظم البيئية تندرا

كما هو الحال مع الصحاري ، تميز البيئة القاسية النظم البيئية في التندرا. في التندرا المغطاة بالثلوج والرياح التي لا تجرها الأشجار ، قد يتم تجميد التربة على مدار السنة ، وهي حالة تعرف باسم التربة الصقيعية.

خلال الربيع والصيف القصير ، تذوب الثلوج ، وتنتج أحواضًا ضحلة تجذب الطيور المائية المهاجرة. قد تصبح الأشنات والزهور الصغيرة مرئية خلال هذا الوقت من العام.

يشير مصطلح “التندرا” بشكل شائع إلى المناطق القطبية ، ولكن عند خطوط العرض المنخفضة ، يمكن العثور على مجتمعات شبيهة بالتندرا تعرف باسم التندرا الألبية على ارتفاعات عالية.

النظم البيئية للمياه العذبة

يمكن العثور على النظم البيئية للمياه العذبة في الجداول والأنهار والينابيع والبرك والبحيرات والمستنقعات ومستنقعات المياه العذبة. تنقسم إلى فئتين: تلك التي تكون فيها المياه ثابتة تقريبًا ، مثل البرك ، وتلك التي تتدفق فيها المياه ، مثل الجداول. النظم الإيكولوجية للمياه العذبة هي موطن لأكثر من مجرد أسماك: الطحالب والعوالق والحشرات والبرمائيات والنباتات تحت الماء تسكنها أيضًا.

النظم البيئية البحرية

تختلف النظم البيئية البحرية عن النظم البيئية للمياه العذبة من حيث أنها تحتوي على المياه المالحة ، والتي تدعم عادة أنواعًا مختلفة من الأنواع بخلاف المياه العذبة. النظم البيئية البحرية هي أكثر أنواع النظم البيئية وفرة في الكلمة. فهي لا تشمل قاع المحيط والسطح فحسب ، بل تشمل أيضًا مناطق المد والجزر ومصبات الأنهار والمستنقعات المالحة ومستنقعات المياه المالحة وأشجار المنغروف والشعاب المرجانية.

أمثلة على انواع البيئات

يتكون النظام البيئي من جميع العناصر غير الحية والأنواع الحية في بيئة محلية محددة. تشمل مكونات معظم النظم البيئية الماء والهواء وضوء الشمس والتربة والنباتات والكائنات الحية الدقيقة والحشرات والحيوانات. قد تكون النظم البيئية الأرضية – أي على الأرض – أو المائية.

أحجام النظم البيئية تختلف ؛ يمكن أن تستلزم بركة صغيرة أو مساحة هائلة من الصحراء. وبالمثل ، يمكن أن تبدو النظم البيئية الطبيعية مختلفة تمامًا عن بعضها البعض.

الغابات المطرية الاستوائية

تقع الغابات الاستوائية في المناطق الاستوائية ، ولديها تنوع أكبر في الحياة النباتية والحيوانية من أي نوع آخر من النظم البيئية. كما يدل اسمها ، فإن هطول الأمطار كبير ، مما يؤدي إلى نباتات كثيفة وخضراء. تنمو الأشجار طويلًا جدًا حيث تتنافس على ضوء الشمس ، وتعيش الحيوانات في المظلة.

الغابات المعتدلة

النظم الإيكولوجية للغابات شائعة عبر المناخات المعتدلة – المناطق التي يكون فيها الشتاء باردًا والصيف دافئًا. عادة ما تتكون من الأشجار المتساقطة ، التي تسلط أوراقها كل خريف ، والأشجار الصنوبرية ، التي تظل خضراء طوال العام.

النظم البيئية Taiga

Taigas هي نوع من النظام البيئي للغابات تقع في أقصى المناطق الشمالية من العالم. وتسمى أيضًا بالغابات الشمالية ، وهي تتكون بشكل أساسي من الأشجار الصنوبرية دائمة الخضرة ، مثل الصنوبر والتنوب.

المراعي

تحتوي المراعي ، الواقعة في المناطق شبه القاحلة ، على مساحات واسعة خالية من الأشجار تسكنها في الغالب حيوانات الرعي. وتشمل الفئات الفرعية للنظم الإيكولوجية للأراضي العشبية السافانا الموجودة في المناطق الاستوائية ؛ المروج الواقعة في المناطق المعتدلة ؛ والسهوب ، والتي يمكن العثور عليها في أي من المناخين.

النظم البيئية الصحراوية

مع مناخ أكثر جفافاً من المراعي ، تتميز النظم البيئية الصحراوية بنباتات متفرقة نسبيًا ، كما أن عدد الحشرات والحيوانات محدود نسبيًا. الصحارى ليست بالضرورة ساخنة. يمكنهم الاستلقاء في المناطق المعتدلة أيضًا. ولا يجب أن يكونوا رمليين ؛ تتميز العديد من الصحاري بأرضيات صخرية.

التندرا

تتواجد أنظمة التندرا البيئية في المناطق القطبية أو على قمم الجبال العالية ، وهي مجمدة ومغطاة بالثلوج معظم أيام السنة. الحياة صعبة في هذه المساحات البيضاء الخالية من الأشجار ، ولكن خلال الصيف القصير ، قد تذوب الثلوج بما يكفي لفضح الأشنات أو الزهور البرية الصغيرة وجذب الطيور المهاجرة.

النظم البيئية ستيلووتر

يمكن العثور على النظم البيئية المائية المختلفة في المياه الراكدة أو المتدفقة ببطء شديد. تعتبر البحيرات والبرك والمستنقعات ومستنقعات المياه العذبة والمياه المالحة والمستنقعات والبحيرات أمثلة على النظم البيئية الموجودة في المياه الثابتة أو شبه الثابتة. قد تعيش الطحالب والعوالق والنباتات تحت الماء والعائمة ، مثل وسائد الزنبق ، في المياه الهادئة.

الأنهار والجداول

تتكون الأنظمة الإيكولوجية للمياه العذبة والأنهار والجداول المائية من مجموعة متنوعة من الحياة تحت الماء. تفتخر مياهها سريعة الحركة نسبيًا بمحتوى أكسجين أعلى من المياه الثابتة ، مما يسمح بتنوع بيولوجي أكبر بين الأنواع النباتية والحيوانية.

المناطق الساحلية

المناطق الساحلية هي في الأساس خطوط ساحلية ، وغالبا ما تكون الأجزاء الضحلة من المحيط أقرب من الشاطئ. تعاني المياه في المناطق الساحلية من قدر كبير من الاضطراب بسبب حركة الأمواج. يمكن العثور على الأعشاب البحرية والرنقيل و الرخويات وسرطان البحر في المناطق الساحلية.

الشعاب المرجانية

غالبًا ما يُشار إلى الشعاب المرجانية باسم “الغابات المطيرة في المحيط” لأن هذه النظم البيئية تعج بالحياة – يقدر أن ربع الأنواع البحرية تعتمد عليها في الغذاء أو المأوى. بالإضافة إلى الشعاب المرجانية والأسماك ذات الألوان الزاهية ، والإسفنج ، و شقائق النعمان البحرية ، وقنافذ البحر والمحار تجعل منازلها في الشعاب المرجانية. [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى