اضرار الحماض الكيتوني .. وما نسبته ومعدلاته الطبيعية ؟ “

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 07:24

ما هو الحامض الكيتوني السكري

 الحماض الكيتوني السكري DKA هو عبارة عن حالة تنتج من تراكم الأحماض و ارتفاع نسبة السكر في الدم ، ويعرف باسم ارتفاع السكر في الدم والحماض الكيتوني السكري يقوم بالتأثير على الناس الذين يعانون بالإصابة بمرض السكري من النوع الأول [1]

برغم من التطور والتحسن الواضح في العلاج والتشخيص إلا أن الحماض الكيتوني السكري DKA ، هو أول سبب للوفاء لدي المراهقين والشباب والأطفال الذين يعانون بالإصابة بمرض السكري من النوع الأول .

وذلك تبعا للدكتور أومبيريز فإن معدل الوفيات يكون منخفض ولكن حدوث الوفاة شائع ،وعدد مرضى السكري الذين لديهم الحامض الكيتوني السكري DKA يزداد بزيادة قيمة الانسولين الذي حدث له ارتفاع كبير جدا .

حيث تصل نسبة ارتفاعه إلى 1200 في المائة منذ أن كان سعره في الأول 21 دولار للعبوة ، وذلك في عام 1996 م ولكن من عام 2019 م أصبحت تكلفة العبوة 275 دولار.

برغم من كثرة انتشار الحماض الكيتوني السكري وكثرة خطورته خصوصا مع مرض السكر من النوع الأول إلا أنه قد يسبب أن الأشخاص الذين لديهم مرض السكري من النوع الثاني .

والذين لا يمكنهم تحمل تكلفة الأنسولين أو الديم لديهم إطالة في نسبة السكر في الدم الغير منضبط أو المرضى الذين لديهم مرض أو عدوى مزامنة يصابون بـ DKA تبعا للدكتور أمبيريز .

المستوي الطبيعي للكيتون

الاختبارات الفردية تختلف بصورة عامة وتصنف نتائج اختبار الكيتون عن طريق الطريقة التالية 2]  :

  1. يكون عادي أو سلبي عندما يكون مستويات الكيتون هو أقل من 0.6 ملي مول لكل لتر او مليمول / لتر .
  2. يكون من منخفض إلى معتدل عندما يكون مستويات الكيتون يتراوح من 0.6 إلى 1.5 ملي مول / لتر .
  3. يكون عالي عندما يكون مستويات الكيتون يتراوح من 1.6 إلى 3.0 ملي مول / لتر .
  4. يكون عالي جدا عندما يكون مستويات الكيتون أكبر من 3.0 ملي مول / لتر .
  5. في حالة كانت نتائج اختبار الكيتون تتراوح من منخفضة إلى متوسطة فيجب التواصل مع الطبيب الخاص بك وأما إذا كانت نتائج اختبار الكيتون مرتفعة جدا يجب طلب العناية الطبية الطارئة ويمكنك أيضا الاستدال على نسبة من لون البول الكيتوني وذلك يعتمد على رموز تحليل البول.

اضرار الحماض الكيتوني

هناك حالات يتسبب الحماض الكيتوني أو البيلة الكيتونية في حدوث مضاعفات أو أضرار تؤثر على صحة الشخص ، ومنها أنها تسبب الغيبوبة أو الموت ومن مخاطر الحامض الكيتوني [3]  :

هناك حالة صحية تكون طارئة للحماض الكيتوني السكري تسبب غيبوبة السكري التي تصل للموت ، ويتسبب ارتفاع نسبة الكيتونات في الدم في ارتفاع مستويات الحمض في الدم كما يرفع نسبة الكيتون في البول كما يختلف عن لون الاسيتون في البول .

والحالات التي تكون الحمضية بها مرتفعة تسبب تسمم للعضلات والأعضاء والأعصاب وتقوم بالتداخل مع وظائف الجسم ، وتلك الحالة تحدث لأي شخص يعاني من مرض السكري ، ولكن هذا منتشر بكثرة للأشخاص الذين يعانون بمرض السكري من النوع الأول .

  • الجفاف

يتسبب مستوى السكر المرتفع في الدم إلى زيادة ارتفاع مستويات الكيتون وهذا يتسبب في زيادة التبول بصورة كبيرة ، وهذا قد يسبب الجفاف والأمراض التي تؤدي لحدوث البيلة الكيتونية تؤدي إلى حدوث القيء والغثيان والإسهال وهذا يتسبب في زيادة الجفاف.

البيلة الكيتونية او الحماض الكيتوني منتشر في الحمل الصحي ويحدث ذلك عندما لا تقوم المرأة بالأكل لمدة طويلة أو تقوم باتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو لديها قيء مفرط .

الأمهات الحوامل الذين يعانون من مرض السكري أو حتى سكري الحمل هم أكثر عرضه للإصابة البلية الكيتونية التي تسبب الحماض الكيتوني ، وهذا يتسبب في حدوث ضرر للطفل النامي .

عندما تكون المرأة مصابة بسكري الحمل فالطبيب المختص الخاص بك ينصحك بالعلاج عن طريق اتباع نظام غذائي وأيضا الأدوية مثل الأنسولين ، وفي الغالب العلاج بيلة كيتونية يكون حل .

ولكن تلك المرأة تكون بحاجه لمراقبة طوال فترة الحمل لمستويات الكيتون ومستويات السكر في الدم بشكل منتظم وحتى بعد ولادة الطفل أيضا .

الطبيب أو أخصائي التغذية الخاص بك يوصي ببعض التغييرات في النظام الغذائي لك والخيارات الغذائية الصحية هي خطوة جيدة في علاج وإدارة سكر الحمل للمرأة .

أسباب زيادة الحماض الكيتوني

من أسباب زيادة الكيتون :

  • الكيتون النظام الغذائي

الكيتون هي عبارة عن علامة أن جسم الشخص يقوم باستخدام البروتين والدهون بصورة رئيسية كوقود ، وهذا ما يطلق عليه اسم الكيتوزيه والبيلة الكيتون هي عملية تكون طبيعية عندما يكون الشخص صائم أو يقوم باتباع نظام غذائي كيتوني يسبب خطر على الصحة عندما يحدث بطريقة متوازنة .

  • انخفاض مستويات الأنسولين

اغلب الطاقة التي يقوم الجسم باستخدامها تكون أساسا من الجلوكوز أو السكر ، ويكون ذلك من الكربوهيدرات التي يقوم الشخص بتناولها أو من السكريات التي تكون مخزنه بالجسم .

ويعد الأنسولين هو ذلك الهرمون الحيواني الذي يقوم بنقل السكر لكل خلية في الجسم ، ومن ضمنها القلب والعضلات والدماغ .

مرضى السكري قد لا يكون لهم ما يكفي من الأنسولين أو يستطيعون استخدامه بصورة صحيحة من غير الأنسولين ، ف الجسم الخاص بهم لا يمكنه نقل السكر بشكل كافي للخلايا الخاص بك أو تخزين السكر كوقود .

ولهذا ينبغي أن يقوم بإيجاد مصدر للطاقة آخر غير السكر وفي الجسم يحدث تكسير للبروتينات والدهون ، لكي يحصل الجسم على الطاقة وهذا يتسبب في إنتاج الكيتونات كفضلات ومخلفات .

الكيتونات قد تتراكم بكثرة في مجري الدم وهذا قد يسبب حالة تعرف الحماض الكيتوني السكري أو الحماض الكيتوني ، وتلك الحالة تسبب تهدد للحياة وتقوم بجعل دم الشخص حمضي وهذا قد يتسبب في إيذاء الأعضاء الخاصة بك .

البيلة الكيتوني في العادي تكون مصاحبة للحماض الكيتوني ، ويكون ذلك عندما يكون مستويات الكيتون في الدم مرتفع وتقوم الكلى بمحاولة القضاء على هذه النسبة من خلال البول .

عندما يكون الشخص مصاب بمرض السكري أو إصابة بيلة كيتونية فيكون احتمال أن يكون مستويات السكر في الدم مرتفعة أو السكر يكون مرتفع في الدم من غير وجود كمية مناسبة من الانسولين ولا يمكن للجسم أن يمتص السكر بصورة صحيحة من الطعام الذي يتم هضمه .

  • أسباب أخرى

البيلة الكيتوني قد يحدث لها تطور حتى ولو كان الشخص لا يعاني من مرض السكري أو اتباع نظام غذائي حازم من الكيتون ومن الأسباب الأخرى حمل و مرض أو عدوى والقيء المفرط ومجاعة وشرب الكحول الزائد وتعاطي المخدرات وصدمة نفسية أو جسدية ونوبة قلبية والأدوية مثل مدرات البول والكورتيكوستيرويدات .

علاج الحماض الكيتوني

الحماض الكيتوني عندما تنتج من تغييرات في النظام الغذائي أو صيام مؤقت ويكون احتمال أن يحدث حل لتلك البيلة الكيتونية من نفسه ، ولن تكون بحاجه إلى العلاج وعليك اختبار مستويات الكيتون الذي لدي الشخص واختبار سكر الدم والقيام باستشارة الطبيب الخاص بك لكي تتعرف على المواعيد التي تتابعه للتأكد .

وهناك حالات اكثر خطورة تكون مشابه لعلاج البيلة الكيتوني وعلاج الحماض الكيتوني السكري وتكون بحاجه إلى علاج لإنقاذ الحياة عن طريق استخدام السوائل الوردية والأنسولين سريع المفعول والشوارد مثل ال كلوريد والبوتاسيوم والصوديوم .

وفي حالة إذا كانت البيلة الكيتونية تكون نتيجة عن مرض لديك فتحتاج لعلاج إضافي مثل إجراءات القلب ومضادات الفيروسات ومضادات حيوية .

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى