على ماذا يدل سيلان اللعاب أثناء النوم ؟ ” متى يكون مرضاً

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 06 يونيو 2021 , 02:27

تعريف سيلان اللعاب أثناء النوم

يُعرف سيلان اللعاب باللعاب الزائد عن الحد أثناء النوم مما يؤدي لخروجه من الفم، وعلى الرغم من أن حدوث سيلان للعاب أمر يسبب عدم الارتياح للكثير، إلا أن نسبة كبيرة جدًا يسيل لعابهم من حين لآخر خاصًة أثناء النوم ويرجع ذلك لأن عضلات البلع تسترخي تمامًا أثناء النوم مثل باقي عضلات الوجه، مما يؤدي لتراكم اللعاب ونزوله من جانبي الفم.

سيلان اللعاب أثناء النوم طبيًا هو إفراط في إفراز اللعاب وهو أمر شائع بين الكثير أثناء النوم لكنه يمكن أن يكون في بعض الأحيان نتيجة لحالة عصبية أو اضطراب في النوم أو حالات مرضية أخرى على سبيل المثال يسيل اللعاب بشكل أكبر بعد التعرض لـ السكتة الدماغية أو الشلل الدماغي أو التصلب المتعدد.

أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم

سيلان اللعاب أثناء النوم ما هو إلا نتيجة لعدة أسباب مختلفة بعضها مرضي نظرًا لـ العلاقة بين اللعاب والحالة الصحية، لكن إذا تم التعامل معها بشكل صحيح سيتحسن الأمر بشكل ملحوظ، ومن هذه الأسباب الآتي:

وضعية النوم

تعد وضعية النوم بشكل غير صحيح هي السبب الأكثر شيوعًا لسيلان اللعاب وقت النوم، فغالبًا يؤثر وضع النوم على جهة معينة إلى تجمع اللعاب داخل الفم ونزوله من جانبي الفم، فمثلاً يسيل لعاب الأشخاص الذين ينامون على أي جانب أو على بطونهم بشكل كبير خاصًة إذا كان الشخص يتنفس من الفم وليس الأنف فيبدأ اللعاب في التزايد والتراكم داخل الفم فيمن ثم ينزلق من الشفاه عند فتحهما للتنفس.

الجيوب الأنفية المسدودة

إذا كان الشخص يعاني من احتقان الأنف نتيجة عدوى أو نزلة برد فقد يسيل اللعاب أكثر من المعتاد، كذلك وإذا كانت الجيوب الأنفية مسدودة بشكل مستمر أو أضيق من الطبيعي فقد يؤثر ذلك على تراكم وسيلان اللعاب طوال الوقت، حيث يلجأ الأشخاص أصحاب الجيوب الأنفية الضيقة للتنفس من الفم وخروج المزيد من اللعاب.

ارتجاع المريء

من الحالات المرضية للعاب المفرط، حيث يؤثر اضطراب الانعكاس المعدي المعوي (GERD) أو ارتجاع المريء كما يُعرف على سيلان اللعاب، وهو مشكلة صحية هضمية يرتجع فيها ما بالمعدة إلى المريء فيؤدي لـ إتلاف بطانة المريء متسببًا ذلك في صعوبة البلع أو الشعور وكأن هناك كتلة في الحلق وهذا الشعور يقوم بدوره في سيلان اللعاب بشكل مفرط لدى بعض الناس.

الآثار الجانبية للدواء

يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على زيادة سيلان اللعاب وقت النوم، على سبيل المثال تعمل الأدوية المضادة للذهان ومعالجة مرض الزهايمر على زيادة سيلان اللعاب المفرط، فضلاً عن المضادات الحيوية أيضًا.

اضطرابات البلع

تعمل مشكلة صعوبة البلع المرضية على سيلان اللعاب بشكل ملحوظ وقد يكون ذلك عرضًا تحذيريًا لأن اضطرابات البلع يمكن أن تصل لمرض التصلب العصبي المتعدد ومرض باركنسون والحثل العضلي وحتى بعض أنواع السرطان.

توقف التنفس أثناء النوم

تعد أسباب كثرة اللعاب علامة تحذيرية على الإصابة بانقطاع التنفس وقت النوم حيث تؤثر هذه الحالة على انقطاع وقت النوم من وقت لآخر أثناء الليل، وهي حالة مرضية خطيرة جدًا يجب الاهتمام بها والخضوع للفحص الطبي والتشخيص المناسب، وإذا كان اللعب يسيل بشكل كبير في الليل فمن العلامات الأخرى لانقطاع التنفس أثناء النوم الآتي:

  • الشخير بصوت عالٍ
  • الاستيقاظ والشعور بضيق التنفس أثناء الليل
  • المعاناة من مشاكل الانتباه وعدم التركيز أثناء النهار
  • النعاس بكثرة وبشكل متكرر أثناء ساعات الاستيقاظ
  • التهاب الحلق أو جفاف الفم عند الاستيقاظ

والجدير بالذكر أن هناك بعض الحالات الطبية الأخرى لزيادة سيلان اللعاب مثل الحمل والإصابة بالحساسية والأورام والتهاب العنق.

علاج سيلان اللعاب أثناء النوم

هناك عدة خيارات متعددة لعلاج سيلان اللعاب أثناء النوم ومنها الآتي:

تحسين وضعية النوم

أول شيء يجب تجربته هو تغيير وضعية نومك وذلك من خلال النوم على ظهرك حيث تتمكن من التحكم بشكل أفضل في تدفق اللعاب حتى لا ينتهي به الأمر على وجهك أو على وسادتك.

إذا كنت تواجه مشكلة في النوم على ظهرك فقد يكون ذلك بسبب صعوبة التنفس في وضع جديد، فإذا شعرت “بالاختناق” أو إذا كنت تعاني من ارتجاع المريء أثناء محاولتك النوم على ظهرك فقد يكون مجرد الانتباه إلى ما تشعر به أثناء النوم مفتاحًا لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة أعمق تسبب سيلان اللعاب.

العلاجات المنزلية

من المهم الحفاظ على توازن صحي للعاب في فمك، وذلك لأن اللعاب يقوم بدور حيوي في حماية الجسم من العدوى وذلك وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، فإذا كنت تريد بعض الحلول السهلة فيمكنك تقليل سيلان اللعاب بقضم قطعة من الليمون، حيث يُعتقد أن الحوامض تُضعف اللعاب مع الاهتمام أيضًا بشرب كمية كبيرة من الماء لأن بقاء الجسم رطبًا يخفف اللعاب الذي ينتجه.

جهاز الفك السفلي

يُباع جهاز الفك السفلي في بعض المتاجر الإلكترونية عبر الإنترنت أو المتاجر الخاصة بمستلزمات الجراحة وخلافه، حيث يساعد هذا الجهاز الفعال في تقليل نسبة اللعاب وذلك عن طريق وضعه في الفم إنه كواقي للفم لتجد تحسن في مشكلة الشخير وسيلان اللعاب بشكل ملحوظ.

آلة CPAP

تعمل فكرة آلة cpap كعلاج لمشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم حيث تضغط مجرى الهواء بشكل مستمر في المسالك الهوائية بجانب التأكد من النوم في وضع آمن والتنفس بشكل صحيح خلال الليل للحصول على قسط من النوم بشكل عميق دون حدوث مشاكل.

حقن البوتوكس

قد تؤثر مشكلة سيلان اللعاب بشكل كبير على البعض فيتم وقتها اللجوء للخيار الأسهل توفيرًا للوقت والمجهود، يتمثل ذلك الخيار في حقن البوتوكس التي تُحقن في الغدد اللعابية المحيطة بالفم لتقوم بدورها في منع إفراز اللعاب، وبالرغم من فاعليتة هذه الحقن إلا أنها لا تُعد علاجاً نهائيًا للمشكلة حيث يستمر مفعول هذه الحقن لفترة معينة ربما ستة أشهر على أقل تقدير من ثم تعود الغدد اللعابية كما كانت من قبل.

الجراحة

في بعض الحالات يوصي الأطباء بإزالة الغدد اللعابية وذلك يكون اعتمادًا على تشخيص حالة المريض مثل الأشخاص الذين يعانون من مشاكلات عصبية خطيرة فيكون سيلان اللعاب أثناء النوم عرض بسيط بجانب الأعراض الأخرى الأكثر إزعاجًا وبالفعل تنجح جراحة إزالة الغدد اللعابية وتحد من اللعاب بشكل واضح.

أسباب تزيد من سيلان اللعاب أثناء النوم

  • السن: يبدأ سيلان اللعاب بعد الولادة ويبلغ ذروته بين ثلاثة وستة أشهر عندما يصبح الرضع أكثر نشاطًا ويكون أمر طبيعي خاصة عند إجراء عملية التسنين.
  • الحمية الغذائية: هناك بعض الأنظمة الغذائية التي تسهم في زيادة إفراز اللعاب دون إدراك الشخص ذلك.
  • الاضطرابات العصبية: بعض الحالات الطبية تظهر أعراضها في سيلان اللعاب مثل فقدان السيطرة على عضلات الوجه والفكين كما ذكرنا في الشلل الدماغي أو مرض باركنسون أو التصلب الضموري والسكتة.
  • التهاب لسان المزمار: يؤدي إلتهاب وتورم لسان المزمار لزيادة تراكم اللعاب وهو عبارة عن صفيحة غضروفية في نهاية الحلق تساعد على البلع.
  • متلازمة Guillain-Barré: هذا الاضطراب المناعي الذاتي يضر بالأعصاب في جميع أنحاء الجسم مما يؤثر على أعصاب الوجه والفك.

أعراض سيلان اللعاب عند كبار السن

تشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بسيلان اللعاب عند كبار السن ما يلي: [1][2][3]

  • احتقان الأنف
  • الشخير
  • حرقة المعدة
  • صعوبة الكلام
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق