أفضل علاج للقشرة من الصيدلية

كتابة: اسراء حرب آخر تحديث: 12 يونيو 2021 , 19:26

أفضل دواء للقشرة من الصيدلية

تحدث قشرة الرأس بشكل شائع بسبب التهاب الجلد الدهني، وهي حالة ناتجة عن فرط نمو الخميرة، وهذه خميرة غير ضارة، ولكن بسبب كيمياء جسم الشخص، يمكن أن تنمو بشكل مفرط على فروة الرأس أو الأذنين أو الحاجبين أو الأنف.

وعلى إثر هذه الخميرة يُطور جسمك استجابة التهابية تخلق حكة أو تقشرًا أو احمرارًا، ومع ذلك هذا ليس السبب الوحيد لقشرة الرأس، يمكن أن تكون هذه الأعراض أيضًا بسبب تراكم المنتج أو الحساسية أو الموسمية أو الحالات الطبية مثل الصدفية.

ومن المفاهيم الخاطئة الشائعة عن قشرة الرأس أنها ناتجة عن جفاف الشعر، ولكن هذا ليس هو الحال تمامًا، فإنّ السبب الرئيسي هو أنّ الخميرة تتغذى على الزيوت التي ننتجها، مما يتسبب في زيادة انتاجها ما يؤدي إلى قشرة الرأس.

تعمل الزيوت على المدى القصير لإخفاء التقشر، لكن الأعراض تعود لأن الخميرة تلتهم الزيوت، وغالبًا ما يحدث هذا في الأشخاص ذوي الشعر الدهني أو الذين لا يغسلون شعرهم كثيرًا.

أي أنّ التخلص من الزيوت ليس بالضرورة هو الحل، وهناك الكثير من الأساليب التي يمكن أن تحافظ على رطوبة الشعر مع التحكم في إنتاج الخميرة.

وما يحدد نوع العلاج الأفضل للتخلص من قشرة الرأس هو قوام وصحة شعرك، جنبًا إلى جنب مع روتين العناية بشعرك.

ومن النصائح لعلاج قشرة الرأس اللجوء لاستعمال شامبو دون وصفة طبية أولاً لعلاج أعراضك، وتعتبر المكونات مثل بيريثيون الزنك والكيتوكونازول فعالة في قتل الخميرة، وهي شائعة في الكثير من علاجات الشامبو.
وفي حال كان شعرك جافًا أو خشنًا، فتأكد من البحث عن شامبو لا يزيل الكثير من الرطوبة، وهذه الأنواع من الشامبو هي أفضل علاج للقشرة من الصيدلية :

  • شامبو نيزورال

إذا ذهبت إلى طبيب الأمراض الجلدية بشأن علاج قشرة الرأس، فمن المحتمل أن يخبرك بتجربة هذا الشامبو، في الواقع هذا النوع من الشامبو ليس بحاجة إلى وصفة طبية لما يصفه الأطباء للمرضى الذين يعانون من حالات أكثر خطورة.

ويحتوي هذا العلاج على 1٪ من المادة الفعالة كيتوكونازول للمساعدة في منع ظهور قشرة الرأس، وله القدرة على علاج الأعراض بعد استخدامات قليلة بتكلفة معقولة جدًا.

  • شامبو دوف

من المعروف أنّ شامبو دوف له فعالية مجموعة عالية في مكافحة قشرة الرأس العنيدة، وهو الشامبو المهدئ للجفاف والحكة ومُصمم من بيريثيون الزنك للعناية المناسبة بقشرة الرأس والأعراض المصاحبة لها، والاستمتاع برائحة جوز الهند وزبدة الشيا.

  • شامبو هيد أند شولدرز

يعتبر أفضل شامبو للقشرة للشعر الجاف، وهو خيار رائع لمن يعانون من جفاف الشعر، حيث يحتوي على 1٪ بيريثيون زنك، الذي يتحكم في الخميرة ولكنه أيضًا مملوء بزيت الأفوكادو لتغذية كل خصلة، كما أنّه آمن للشعر المصبوغ.

  • مقشر كريستوف روبن

وهو مقشر منقي لفروة الرأس بملح البحر، ويعمل على إزالة البقايا من فروة الرأس أثناء استخدام زيت اللوز الحلو لتهدئة الحساسية أو الحكة .
ويُوصى به الأشخاص ذوو الشعر الدهني، وعلى الرغم من أن هذا المقشر مخصص للاستخدام كشامبو، إلا أنه لا يُنصح باستخدامه إلّا مرة أو مرتين في الأسبوع حتى لا يؤدي إلى تفاقم حالة الجلد.

  • شامبو أواي Ouai

أفضل شامبو ضد القشرة بخلاصة خل التفاح للتخلص من السموم ، وخل التفاح هو عنصر طبيعي آخر معروف للمساعدة في علاج قشرة الرأس، وهو مكون رئيسي في هذا العلاج.
فإنّ خل التفاح له خصائص مضادة للميكروبات للمساعدة في إزالة الخميرة وهو حمضي بدرجة كافية للتخلص من خلايا الجلد الميتة.
ومع ذلك في معظم الحالات لا يكون قوي بما يكفي للتحكم بشكل صحيح في الخميرة مثل بيريثيون الزنك. لذلك إذا كنت تعاني من تقشر أكثر اعتدالًا، فإنّ هذه التركيبة تعمل مع الكيراتين لإزالة السموم من شعرك مع تقويته، والأفضل من ذلك أنه لا يحتوي على SLS مما يعني أنه آمن للشعر المصبوغ. [1]

أفضل شامبو طبي للقشرة

أصبحت العناية بالشعر في الوقت الحاضر أكثر أهمية من أي وقت مضى لمساعدتنا على الشعور بمزيد من الثقة، ومن العلاجات الطبية لقشرة الرأس ما يلي:

  • شامبو بول ميتشل Paul Mitchell

إذا كنت تبحث عن شامبو أكثر طبيعية لعلاج قشرة الرأس، فقد يكون الشامبو الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي الخيار الأمثل.
وعلى الرغم من أنه قد لا يكون فعالًا مثل علاج شامبو الزنك، إلا أنّ له تأثيرات مضادة للخميرة لتحقيق التوازن في فروة الرأس.
وهو خيار محبوب جدًا لتنظيف فروة الرأس تمامًا، مما يتركها مع ذلك الإحساس البارد واللطيف.

  • سيروم شجرة الشاي

يعالج هذا السيروم القشرة بفعالية عالية بسبب الفحم وزيت شجرة الشاي الموجود فيه، حيث أنّ الفحم مفيد للشعر الدهني.
ويساعد على امتصاص الأوساخ والزيوت، كما يمكن للفحم أن يزيل التراكمات، بينما يعمل مزيج شجرة الشاي والنعناع والصبار على تقليل الحكة وتهدئة فروة الرأس، فهذا العلاج النباتي خفيف للغاية على فروة الرأس. [2]

 

شامبو لعلاج التهاب الجلد الدهني

في حال كان ما يسبب لك القشرة هو التهاب في فروة الرأس، يمكنك استعمال شامبو خاص من الصابون الأفريقي، وهو:

  • شامبو شيا مويستشر

هذا هو شامبو التنظيف العميق بالصابون الأفريقي الأسود من شيا مويستشر، ويٌنصح به لأولئك الذين لديهم شعر مصبوغ والذين يتوجب عليهم تجنب المنتجات التي تحتوي على مكون كبريتات لوريل الصوديوم (SLS).

وفي الأساس هذه المادة يمكن أن تكون قوية جدًا وتجرد شعرك من اللون أو العناصر الغذائية التي يحتاجها، وهي ليست موجودة بهذا الشامبو المطهر بالصابون الأسود الأفريقي.
فهو  مصنوع من زيت شجرة الشاي وخلاصة لحاء الصفصاف لتنظيف عميق يزيل التراكم بينما يهدئ فروة الرأس دون الإضرار بلونك. يحبها المراجعون أيضًا لأنه يتحكم في الزيت دون تجفيف شعرك. [1]

علاج القشرة اللاصقة في الشعر

بشكل عام يتعلق علاج قشرة الرأس بمعرفة مستوى حالة القشرة في رأس المصاب وتشخيص أي مشاكل أخرى في فروة الرأس بعد فحص الطبيب المختص.
لأن العلاج الناجح يعتمد حقًا على مدى شدة قشرة الرأس، ووفقًا للخبراء يمكن للمصاب بتجربة استخدام شامبو قشرة الرأس مرة واحدة في الأسبوع ومراقبة النتيجة ومدى استجابة الشعر لنوعية العلاج المأخوذ، فقد تحتاج إلى زيادة التكرار إذا كنت لا ترى النتائج، وإذا لم تختف الأعراض يلزمك أنْ تفكر في زيارة طبيب الأمراض الجلدية.

ولعلاج القشرة اللاصقة في الشعر يمكنك اللجوء إلى الأنواع التالية من العلاجات:

  • شامبو وبلسم هاري

يمكنك باستخدام هذا الشامبو الحصول على التركيبة المضادة للقشرة التي تحتوي على بيريثيون الزنك لمحاربة حتى أصعب أنواع القشرة.
يأتي هذا العلاج بأكثر من نقطة قوة وبتركيبات مختلفة قليلاً، فيعالح فروة الرأس الجافة، ومضاد للقشرة ليعالج مشاكل فروة الرأس على أفضل وجه.

  • شامبو نيوتروجينا تي

هذا الشامبو من نيوتروجينا يرقى إلى مستوى اسمه من خلال توفير الراحة العلاجية للحكة والتقشر، ومن المعروف أنّه يقلل الالتهاب لاحتوائه على مستخلص قطران الفحم.

وإنه لطيف ومصمم للاستمرار في المحافظة على علاج فروة الرأس حتى بعد شطفه، وبخلاف قشرة الرأس فإنّه يعمل أيضًا بشكل جيد للأشخاص الذين يعانون من صدفية فروة الرأس والتهاب الجلد الدهني الأكثر حدة، ما يعيبه فقط هو رائحته القوية ولكنها تستحق العناء للحصول على نتائج استثنائية.[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق