ماهو الرجيم الكوري ؟.. وهل له اضرار جانبية على الجسم

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 17 يونيو 2021 , 05:30

ما هو الرجيم الكوري

يعرف نظام الرجيم الكوري بحمية الكيبوب، يعد هذا الرجيم من أفضل أنواع أنظمة الرجيم الصحية، وتختلف درجة قساوته من نظام إلى آخر فهناك أنظمة قاسية جدا تحتوي على بطاطا حلوة وعصير فقط ويستمر هذا الرجيم لمدة شهر فقط حيث يسبب عدة مشاكل صحية، لكنه ينقص الوزن بشكل كبير جدا حيث يتراوح معدل انقاص الوزن من 10 كيلو إلى 20 كيلو في الشهر.

وهناك أنظمة أخرى للرجيم الكوري تحتوي على جميع الأطعمة التي قد يرغب الشخص في تناولها، ولكن بعدد سعرات حرارية أقل بكثير. وهناك نوع نظام آخر يحتوي فقط على أطعمة نباتية ويعد هذا النوع أفضل أنواع الرجيم الكوري.

كيف يمكن اتباع نظام الرجيم الكوري

يحتوي نظام الرجيم الكوري بشكل عام على الكثير من الأطعمة الكورية التقليدية، فهذا النوع من الرجيم يحاول التقليل من تناول الوجبات السريعة والأطعمة التي تزيد الوزن بشكل مفرط، والإكثار من تناول الأطعمة الصحية، كما يعمل هذا النظام على الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الألياف والسكريات والدهون وبالأخص الحليب ومشتقاته.

عادةً يحتوي نظام الرجيم الكوري على الكثير من الخضار والفواكه والمأكولات البحرية واللحوم بجميع أنواعها، وكذلك يحتوي على الأرز على الرغم من إن الأرز معروف هو السبب الرئيسي للسمنة ولكن نظام الرجيم الكوري يتبعه لإنقاص الوزن.

والطعام الأساسي في هذا النظام هو الكمتشي وهو ملفوف مخمر يعد أحد الأطعمة التقليدية والأساسية في كوريا، ويحتوي على العديد من الألياف التي تساعد على الشبع وعدم الشعور بالجوع.

أهم قواعد الرجيم الكوري

لكي تتبع هذا النظام بشكل غير متعب ومشجع هناك بعض القواعد والخطوات التي يجب اتباعها والتي تشجع على الالتزام بهذا النظام، والأهم هو الحصول على هدفك والوصول إلى الوزن المثالي. في ما يلي أهم القواعد التي يجب اتباعها أثناء الرجيم الكوري:

  • يعد نظام الرجيم الكوري من الأنظمة المحبوبة لدى الجميع وذلك لعدم الالتزام بعدد وجبات محددة ولا أطعمة محددة أي حسب رغبة الشخص ولكن يجب احتساب عدد السعرات الحرارية لكل الأطعمة التي ترغب في تناولها، يجب التقليل من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها قدر الإمكان.
  • يجب على جميع الذين يتبعون نظام الرجيم الكوري ممارسة الرياضة بشكل منتظم فهي تزيد هرمون السعادة وتحفز على إكمال طريقك في هذا النظام، لهذا السبب تم عمل تمارين  K-POP.
  • يجب عدم أو تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الزيوت قدر الإمكان، والتقليل من إضافة الصلصات والتوابل إلى الأطعمة التي تتناولها، والاهم هو عدم تناول الوجبات السريعة.
  • يجب التقليل من الأطعمة التي تحتوي على سكريات كالصودا والآيس كريم والمعجنات والكيك والحلويات الأخرى، على سبيل المثال، يمكنك استبدال الصودا بالماء، أو الآيس كريم والمعجنات والحلويات الأخرى بالفواكه الصحية المليئة بالفيتامينات.
  • يجب تجنب الوجبات الخفيفة التي تتناولها بعد أو قبل الوجبات الرئيسية بشكل نهائي هذه الوجبات ممنوعة في نظام الرجيم الكوري، حيث تعد من أحد الأسباب الرئيسية التي تسبب السمنة.
  • يجب شرب الماء بشكل كبير جدا، تتراوح معدل ليترات الماء المطلوبة للشرب في اليوم من 2ليتر إلى 4ليتر، أي يفضل شرب الماء بكثرة قدر الإمكان فالماء يساعد على التخلص من السموم في الجسم وكذلك الحصول على بشرة ناعمة وصحية لا تحتوي على أي حب وب ولا بثور دون الحاجة إلى استخدام الكريمات والعلاجات الأخرى. والأهم هو مساعدة الشخص على الشبع وعدم الشعور بالجوع. ويوصى أيضا تناول كوبين من الماء قبل 15 دقيقة من كل وجبة.

فوائد الرجيم الكوري

للرجيم الكوري فوائد عديدة أكثر من أنواع الرجيم الأخرى، على الرغم من أهم فوائده وهي إنقاص الوزن إلا أن الرجيم الكوري لديه العديد من الفوائد الصحية التي تساعد على استعادة الجسم لصحته بشكل كامل ومنها:

تحسين صحة الجسم بشكل كامل: يحتوي نظام الرجيم الكوري على جميع الأطعمة النباتية كالفواكه والخضروات، هذا يعني إن الجسم يمتد بالفيتامينات والمعادن بصورة جيدة جدا، بالإضافة إلى إن هذه الأطعمة النباتية تساعد على الوقاية من الأمراض الخطيرة والمزمنة مثل أمراض القلب ومرض السكري والأمراض الأخرى المزمنة.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي نظام الرجيم الكوري على أكلة الكمتشي وهي من الأطعمة التي تساعد الجسم كثيرا حيث تعمل على خفض مستوى ضغط الدم والكولوسترول والسكر، وكذلك الكثير من الأطعمة التي تحافظ على صحة الجسم.

معالجة حب الشباب: أحد أهم فوائد الرجيم الكوري هو معالجة حب الشباب، جميع الشبان والفتيات يعانون  من ظهور حب الشباب بكثرة وعدم استجابته لأي علاج مما يسبب لهم إزعاج في ممارسة حياتهم اليومية وكذلك فقدان الثقة بالنفس.

الحل الأمثل لتخلص من جميع معاناة حب الشباب هو اتباع نظام الرجيم الكوري، فالرجيم الكوري يعمل على تقليل مشتقات الحليب والذي يسبب تناولها زيادة في إفراز الأنسولين وهو السبب الرئيسي في ظهور حب الشباب.

نظام صحي ومليء بالمغذيات: يمكن للجميع إن يتبعوا نظام الرجيم الكوري لمدى الحياة فهو نظام صحي جدا، ومليء بالفيتامينات والمغذيات،   وكذلك التمارين الرياضية التي تفرز هرمون السعادة بكثرة عند ممارستها، حيث تشجع الجميع على ممارستها.

وكذلك يشمل نظام الرجيم الكوري أطعمة متنوعة تناسب جميع الأذواق، حيث يحتوي على أطباق للنباتيون وأطباق أخرى للذين يعملون على إنقاص الجلوتين وأطباق متنوعة أخرى.

إنقاص الوزن بشكل صحي: عادة جميع الأطباق الكورية تحتوي على أنواع مختلفة من الخضروات المليئة بالألياف ولا سيما نظام الرجيم الكوري فهو يعتبر نظام غني بالألياف، والألياف هي التي تساعد على إنقاص الوزن حيث تعزز شعور الشبع لدى الأشخاص وتقليل الشعور بالجوع.

وكذلك نظام الرجيم الكوري لا يحتوي على أطعمة ذات مستويات سكر عالية ودهون، وهذا يعني إن عدد السعرات الحرارية في اليوم سينخفض بشكل كبيرة. وكذلك يعمل نظام الرجيم الكوري على تقليل عدد الوجبات في اليوم بشكل تدريجي.

بالإضافة إلى ذلك فهو يشجع على ممارسة الرياضة بشكل منتظم وهذا يعني خسارة سعرات حرارية وكذلك مد الجسم بالطاقة والسعادة والأهم هو شده ونحته بالطريقة التي يختارها الشخص.

الآثار الجانبية للرجيم الكوري

جميع أنظمة الرجيم لها آثار جانبية، ولا سيما الرجيم الكوري على الرغم من إن فوائده عديدة إلا إنه له أيضا العديد من الآثار الجانبية وهي كالآتي:

  • لا تتوفر إرشادات كافية فيه، أي إن لكل شخص وجبات تناسب صحته، وهناك وجبات لا تناسب بعض الأشخاص، نظام الرجيم الكوري يحتوي على وجبات محددة يمكن تناولها فقط لهذا السبب يضطر الأشخاص إلى تناولها على الرغم من أنها لا تناسب صحتهم.
  • ونفس هذه المشكلة بالنسبة إلى السعرات الحرارية، فالرجيم يعتمد بشكل أساسي على عدد السعرات الحرارية، تلك الأطعمة التي يحددها نظام الرجيم الكوري قد لا تناسب بعض الأشخاص أي لا تساعدهم في تقليل وحرق السعرات الحرارية، والبعض الآخر قد تناسبه.
  • يمكن إن يتسبب نظام الرجيم الكوري للمراهقين بأمراض نفسية وذلك بسبب تركيزه على المظهر الخارجي لجسم الإنسان، أي يحفزهم فقط على خسارة الوزن وإن تصبح أجسامهم مثل المشاهير الكوريين، ولقد اشتكى العديد من الآباء من هذه المشكلة.[1]
المراجع
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق