فوائد التمر للحامل في الشهر التاسع .. كم حبة تمر باليوم

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 28 يونيو 2021 , 12:16

فوائد التمر العامة

للتمر العديد من الفوائد الصحية التي تمد الجسم بالكثير من القوة والطاقة، بالإضافة إلى ذلك يعد وجبه خفيفة يمكن تناولها في أي وقت والتمر مهم جداً في كل منزل لكي يتناوله الجميع والحصول على فوائده والابتعاد عن الأطعمة الدسمة الضارة بالجسم، حيث روى مسلم في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «يَا عَائِشَةُ! بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ، يَا عَائِشَةُ! بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ أَوْ جَاعَ أَهْلُهُ».[1]

في ما يلي أهم فوائد التمر الصحية:

  • يساعد التمر في المحافظة على الوزن : حيث ينصح أطباء التغذية في تناول التمر ليلاً وبالأخص قبل النوم لأنه يحتوي على ألياف تساعد الجسم على الشبع وعدم الشعور بالجوع، خلاف ذلك قد يشعر الشخص بالجوع ويتناول أطعمة دسمة في الليل تزيد الوزن وتضر الصحة.
  • يساعد التمر في تنظيم مستويات السكر في الدم : التمر يستطيع أن يقلل من امتصاص الجسم للسكر وكذلك يحتوي التمر على مؤشر غلايسيمي منخفض جداً وهذا جعله وجبه خفيفة لا تؤثر على مستوى السكر في الدم بشكل كبير.
  • يعمل التمر على مد جسم الإنسان بالألياف: ينصح جميع الأطباء بتناول التمر قبل النوم وذلك لكي ينظم الجهاز الهضمي وحركة القولون العصبي والحصول على نوم مريح دون مضايقات من عسر الهضم.
  • يساعد التمر على التقليل من الشعور بالجوع: حيث يحتوي التمر على العديد من المعادن المختلفة ومن أهم المعادن التي يحتوي عليها هو الحديد والذي يعد نقص الحديد في الجسم هو العامل الرئيسي في فقر الدم ، بالإضافة إلى الحديد يحتوي التمر على البوتاسيوم وهو مهم جداً حيث إذا كان الجسم يعاني من نقص البوتاسيوم سيعاني الشخص من التعب والإرهاق وألم في المفاصل وعدم انتظام نبضات القلب.
  • يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة: يساعد التمر بشكل كبير من التقليل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم.
  • يساعد في المحافظة على صحة الأمعاء: يحافظ التمر على صحة الأمعاء بشكل كبير جداً حيث يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية التي تقتل البكتيريا التي تضر الجهاز الهضمي وتعزز نمو البكتيريا النافعة للجهاز الهضمي مما يساعد ذلك على التقليل من مشاكل الجهاز الهضمي والغازات.
  • يساعد التمر في تنظيم ضغط الدم.
  • يساعد التمر في تعزيز صحة الدماغ.
  • يقي التمر من خطر الإصابة بهشاشة العظام .

فوائد التمر للحامل في الشهر التاسع

يحتوي التمر على الكثير من المواد والعناصر الغذائية المفيدة لجسم الأم والجنين، ومن هذه العناصر، الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والنحاس، وكمية عالية من البروتينات، والسكريات، والفيتامينات.

وبسبب احتوائه على كل هذه المواد الغذائية المفيدة أصبح الغذاء المثالي للحوامل في فترة الحمل وبالأخص في الشهر التاسع، لأنه الشهر الذي تكتمل به أجزاء الطفل، وتصاب المرأة الحامل بالضعف والشعور بعدم الارتياح ومشاكل أخرى.

من أهم الفوائد التي يقدمها التمر للمرأة الحامل في الشهر التاسع:

  • يحتوي التمر على نسبة عالية جداً من الألياف أو مادة السليلوز، حيث تعتبر من أهم المواد التي تعالج مشكلة الإمساك، بالإضافة إلى قدرتها الفعالة على التخلص من مشكلة تسوس الأسنان، وذلك بسبب احتواء التمر على كمية عالية من الفلور، كما يعمل على تنظيف القولون قبل الولادة.
  • الكثير من النساء الحوامل يعانين من العديد الأعراض التي تسبب لهن الشعور بالإزعاج وعدم الراحة ومن هذه الأعراض فقدان الطاقة، والشعور بالتعب، ولحل هذه المشكلة ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول حبات التمر بشكل يومي بسبب احتوائه على مواد غنية بالطاقة.
  • يحتوي التمر على كمية عالية من المعادن، حيث تساهم في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء الحوامل.
  • يتكون التمر من مجموعة من السكريات الطبيعية منها السكروز، والفركتوز، والجلوكوز، بالإضافة إلى البروتينات كل هذه المواد تمد جسم الحامل بالطاقة، وتساعد على التخلص من الضعف الذي ينتج بسبب عدم تناول المواد المغذية.
  • يساهم التمر بالتغلب على مشكلة فقر الدم لدى الجنين والأم، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الحديد، كما يقي الأم من الإحساس بالتعب، والدوخة.
  • يعمل التمر على تنشيط الجهاز العصبي للأم والجنين، وذلك بسبب احتوائه على الفيتامينات اللازمة لإمداد خلايا الجهاز العصبي بالنشاط.
  • في المراحل الأخيرة من الحمل وبالأخص في الشهر التاسع تصاب الحامل بالتعب والضعف العام، يعمل التمر على تنشيط الدور الدموية، والتخلص من الشعور بالتعب.
  • يساعد التمر على نمو جسم الجنين بالشكل الصحيح، واكتمال باقي أجزائه.
  • لدى التمر دور فعال في تسهيل عملية الطلق، وحركة انقباض عضلات الرحم ، وذلك بسبب وجود كمية عالية من هرمون البيتوسين.
  • يحتوي التمر على نسبة عالية من المواد السكرية، التي تساهم في تقوية عضلات جسم الأم والجنين، كما يعمل على تحفيز عضلات الرحم للولادة الطبيعية.
  • يحمي التمر من التعرض لارتفاع في ضغط الدم للمرأة الحامل، كما يقي من الإصابة ببعض حالات التسمم، لذلك ينصح الأطباء وخبراء والتغذية بتناول ما لا يقل عن سبع حبات تمر يومياً.
  • يحتوي التمر على مواد غذائية مهمة لبناء عضلات وأعصاب الجنين بشكل سليم.
  • في بعض الأحيان يتم نقع التمر في الماء ثم يمضغ ثم يعطى للطفل الرضيع، لأنه يعتبر من المواد سهلة الهضم، ويستطيع الجهاز الهضمي يمتصها بكل سهولة، وذلك بسبب احتوائه على مواد أحادية التسكر تناول التمر يساهم في تعزيز جهاز المناعة للجنين، كما له فعالية عالية في حمايته من الإصابة ببعض الالتهابات منها التهابات المجاري البولية، حيث يكون له دور يشبه دور المضادات الحيوية في جسم الأم والجنين.
  • يعتبر التمر الغذاء المثالي للنساء الذين يعانون من بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، وفقر الدم.
  • يساعد التمر على تحفيز الغدد لإنتاج الحليب بكميات وفيرة جداً.

الكميات المناسبة لتناول التمر للحامل في الشهر التاسع

بالعودة إلى الدراسات الحديثة فإن التمر لا ينصح بتناوله في الأشهر الثالثة الأولى من الحمل، وذلك لتقليل احتمال الإصابة بالإجهاض بسبب قدرة التمر على انقباض عضلات الرحم، وفي الأشهر الثلاثة الأخيرة وبالأخص في الشهر التاسع ينصح الأطباء بتناوله لتسهيل عملية الولادة، وزيادة فرصة الولادة الطبيعية.

ولكن يجب الانتباه إلى عدد حبات التمر التي تقوم بتناولها الحامل، حيث يجب ألا تتجاوز السبع حبات، ويجب أن تكون عدد الحبات عدد فردي، وذلك بحسب ما أوصانا به الرسول -صلى الله عليه وسلم-. من الجدير بالذكر بأن الأطباء وخبراء التغذية ينصحون بتناول التمر في الأيام الأخيرة من الحمل، حيث يعتبر من الطرق الطبية المستخدمة في التقليل من أعراض المخاض وسهولة عملية الولادة.

أضرار التمر للحامل

لا توجد أي أضرار للتمر للحامل ولكن الإفراط في تناول التمر قد يكون غير آمن للحامل وللأشخاص العاديين، ولكن حتى لو أفرطت في تناول التمر قد يسبب إصابة طفيفة جداً، لذا من الأفضل تناول التمر بكميات معقولة.

وفي الحالات النادرة قد يتسبب الإفراط في تناول التمر للحامل برد فعل تحسسي شديد ومن أعراضه الحكة وتنمل الجسم أو تورم في اللسان أو منطقة حول الفم وفي حال ظهرت أحد تلك الأعراض يرجى التوقف عن تناول التمر بشكل فوري.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق