زراعة الكاكاو في السعودية

كتابة: اسراء حرب آخر تحديث: 01 يوليو 2021 , 04:13

زراعة شجرة الكاكاو في السعودية

تسعى المملكة العربية السعودية لتقديم منتجات زراعية بديلة ذات عوائد اقتصادية عالية، وذلك بما يتماشى مع رؤيتها وخططها المستقبلية، ومن أجل ذلك قامت بالفعل الهيئات المسؤولة عن تنمية وإعادة إعمار المناطق الجبلية بمنطقة جازان تحديدًا خطوات كبيرة في تجربة زراعة الكاكاو.

وبشكل عام بدأت السعودية في تجرية زراعة الكاكاو منذ فترة طويلة، في بدايات عام 1436 هـ وكانت هذه التجربة كواحد من البدائل الاقتصادية للمزارعين، حيث كانت بداية هذه التجربة بتأسيس حقل لشتلات الكاكاو في المنطقة وزرع البذور والاشتال وقد حققت هذه التجربة نجاحات متميزة خلال السنوات الماضية.

هذه التجربة وغيرها من التجارب الأخرى جعل مجال الزراعة واسعة حيث تم توزيع الشتلات على المزارعين بعدد 200 شتلة عليهم خلال السنوات الماضية.

وكان عدد الشتلات من شجرة الكاكاو 50 شتلة كاكاو في عام 2020، ويقوم المهندسون الزراعيون بمتابعتها ومراقبة نموها باستمرار.

ومن أجل الوصول بزراعة الكاكاو في جميع أنحاء المملكة والمناطق الجبلية، فقد قامت الجهات المختصة في السعودية لتوسعة توزيع الشتلات على مجموعة الفلاحين العاملين، وذلك بهدف متابعة الأماكن الأفضل والأنسب لنمو شجرة الكاكاو.

وبعد التجارب التي تم اجراؤها فقد تبين أنّ هناك شبهًا بين مجال زراعة البن، وزراعة الكاكاو، من حيث الظروف الطبيعية المتقاربة بينهما، والبيئة المطلوبة لنمو كل منهما، فيمكن زراعتمها في نفس الحقل الزراعي.

تقوم الشجرة بانتاج 15 إلى 30 ثمرة خلال موسم الحصاد الخاص بشجرة الكاكاو من شهر أكتوبر إلى شهر ماري من كل عام، وكل ثمرة يكون فيها قرابة 50 بذرة.

ويستطيع كافة المزارعين التعامل مع ثمار الكاكاو في السعودية بما يشمل مراحل الحصاد وتجفيف وتحميص البذور وتحضيرها لإنتاج زبدة الكاكو منها مع بودرة الشوكولاتة . [1]

ظروف نمو شجرة الكاكاو

تنمو حب وب الكاكاو جيدًا في المناخات الممطرة في حدود 20 درجة من خط الاستواء، وفي حين أنّ اليمن وعُمان وأجزاء من المملكة العربية السعودية مدارية بدرجة كافية، إلا أنّها لا تتلقى ما يكفي من الأمطار لنمو وزراعة شجرة الكاكاو، ولكن من الممكن زراعة الأشجار في دفيئة بأنظمة ري مدروسة.

ليس من السهل زراعة أشجار الكاكاو، خاصة إذا كنت ترغب في زراعتها خارج بيئتها الطبيعية، ومن حين لآخر يحتفظ بها المزارعون كنباتات منزلية، ولكن من الصعب جدًا تزويدهم بمستويات الإضاءة والرطوبة المناسبة في الداخل، وغالبًا ما لا ينتجون شتلات البذور.

من الضروري أن تبدأ شجرة الكاكاو بشكل صحيح عن طريق زرعها في الهواء الطلق، ومكان فيه بعض الحماية من الرياح القوية والشمس القاسية.

يمكن أن تساعد إضافة طبقة من النشارة فوق منطقة الجذر في الحفاظ على رطوبة التربة الكافية، وعليك أنْ تخطط لسقي وتخصيب شجرة الكاكاو بانتظام، لأنّ هذا النبات يحب الكثير من الطعام والرطوبة.

لا تعاني أشجار الكاكاو عادةً من أي مشاكل خطيرة مع الآفات أو الأمراض، ومع ذلك كن على اطلاع على الحشرات بما في ذلك حشرات المن، والبق الدقيقي، والحفار، والتي يمكن أن تضر أوراق الشجر.

ويجب الاحتراس من الأمراض الفطرية والتي تكون غالبًا بسبب الظروف الرطبة بشكل مفرط، والتي يمكن أن تصيب أوراق الشجر، لذلك عالج أي مشاكل بالمبيدات الحشرية الطبيعية أو مبيدات الفطريات بمجرد ظهورها.

وظروف نمو وزراعة أشجار الكاكاو تتمثل في التالي:

  • الضوء

يمكن أن تنمو أشجار الكاكاو تحت أشعة الشمس الكاملة لتتحول إلى ظل جزئي ، مما يعني أنها تحتاج إلى ثلاث ساعات على الأقل من ضوء الشمس المباشر في معظم الأيام. لكنهم سيقدرون بعض الظل من شمس الظهيرة القوية ، والتي يمكن أن تحرق أوراقهم.

  • التربة 

تزدهر هذه الأشجار في التربة الغنية بالمواد العضوية، ويجب أن يكون للتربة أيضًا تصريف حاد، كما أنّ لأشجار الكاكاو تحمل درجة الحموضة في التربة الحمضية قليلاً إلى القلوية قليلاً.

تفضل أشجار الكاكاو رطوبة التربة المتسقة، ولكن احذر من السقاية كثيرًا حتى تظل التربة رطبة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعفن جذور الشجرة.

  • درجة الحرارة والرطوبة

درجات الحرارة بين 18 و 30 درجة سلسيوس مثالية لأشجار الكاكاو، ولديها قدرة جيدة على تحمل الحرارة طالما تم تلبية احتياجاتهم من الرطوبة ولا يتم حرق أوراقهم في الشمس القوية.
لكنها لا تعمل بشكل جيد في درجات الحرارة الباردة أو الصقيع، حيث أنّها شجرة تفضل أن تظل درجة الحرارة فوق 15، وأي شيء أقل من 5 درجة سلسيوس يمكن أن يلحق الضرر الشديد بالأشجار أو يقتلها، والرطوبة العالية ضرورية أيضًا لأشجار الكاكاو، لن يزدهروا في مناخ حار ولكن جاف.

  • السماد

هذه الأشجار عبارة عن مغذيات ثقيلة، لذا من الأفضل استخدام سماد عضوي متوازن، باتباع إرشادات الخبراء، وقد يكون من المفيد أيضًا خلط السماد في التربة سنويًا. [2]

بداية زراعة الكاكاو في السعودية

بدأت زراعة أشجار الكاكاو في السعودية في مدينة جازان التي تشتهر في زراعتها للبن، وكانت تجربة زراعته في المملكة هي الأولى من نوعها في المنطقة العربية.

وهناك الكثير من التجارب التي تشهد على بداية زراعة هذه الشجرة، وبدأ المزارعون في الزراعة بعد أنْ تم توزيع شتلات البذور عليهم منقبل هيئة التعمير لبعض المناطق في السعودية، وتمكن المزارع السعودي على سبيل المثال جبران المالكي في تحقيق نجاح كبير في زراعة هذه الشجرة.
ومن بعدها انتشرت زراعة الكثير من أشجار الكاكاو في السعودية والتي أقبل عليها الكثير من المزارعين، وبدأوا بالفعل بزراعتها وأصبحت توازي زراعة البن في أهميتها. [1]

ترتيب الدول في إنتاج الكاكاو

تصنع الشوكولاتة من البذور المخمرة والمجففة الموجودة داخل القرون المزروعة على شجرة الكاكاو، وتعود أصول شجرة الكاكاو إلى الغابات المطيرة في الأراضي المنخفضة في حوض الأمازون وقد تمت زراعتها عبر أمريكا الجنوبية والوسطى منذ آلاف السنين.

تم إحضار حبوب الكاكاو لأول مرة إلى أوروبا بواسطة كريستوفر كولومبوس، ثم لاحقًا هيرنان كورتيس الذي قدم عينات من الكاكاو إلى الملك تشارلز ملك إسبانيا في عام 1528، وأصبح مشروب الكاكاو شائعًا للغاية في الملكية الإسبانية وسرعان ما انتشر حب الشوكولاتة في كل أوروبا.

امتد إنتاج الكاكاو خارج أمريكا وعبر المناطق الاستوائية حول خط الاستواء، في محاولة لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الشوكولاتة، حيث ي وجد الآن ما يقرب من ستين دولة تزرع الكاكاو حول العالم

الكاكاو منتج مشتق من حبوب الكاكاو المصنعة وهو مكون أساسي للشوكولاتة، ويتم استخدامه لإنتاج مجموعة كاملة من المنتجات بما في ذلك زبدة الكاكاو ومسحوق الكاكاو ومشروب الكاكاو وقشر الكاكاو والمشروبات ومنتجات التجميل وعلف الحيوانات وغير ذلك الكثير.

طريقة زراعة الكاكاو

تمر مرحلة زراعة الكاكاو بمجموعة من الخطوات والتي تتشابه مع غيرها من النباتات والمزروعات، فقط اتبع الخطوات التالية:

  • اختيار وتجهيز موقع الزرع.
  • اختيار الموقع.
  • إذا كانت شجرة الكاكاو ستنمو جيدًا، فإنها تحتاج إلى التربة أكثر من أي شيء آخر.
  • بنية جيدة.
  • نفاذية وعميقة.

شجرة الكاكاو لها جذور الصنبور، وينزل جذر الصنبور مباشرة إلى التربة، وتنحدر جذور الفروع عميقًا جدًا لكن العديد من جذور الفروع الصغيرة تنمو أيضًا بالقرب من السطح.

إذا كانت التربة ذات بنية جيدة وتحتوي على الكثير من الدبال، فإن الجذور تخترق جيدًا، ويمكنك تحسين بنية التربة عن طريق نشر السماد والعمل به في التربة، وفي حال كانت التربة عميقة يمكن أن تنحدر الجذور إلى عمق جيد.

ومن المهم ألّا تزرع أبدًا أشجار الكاكاو في التربة التي بها الكثير من الحجارة، أو في التربة حيث توجد طبقة صلبة. [3]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق