تقرير عن ” شاليهات الشفا الطائف ” وأفضلها والمنتزهات التي تستحق الزياره     

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 25 يوليو 2021 , 16:36

مدينة الطائف

الطائف محافظة ساحرة وجميلة بها أودية ونباتات خضراء وموارد مائية وفيرة ، و تمتلئ الطائف بالزهور بمختلف ألوانها والورود وقطرات المطر والنسيم البارد في كل الفصول.

كما تعتبر الطائف وجهة لقضاء العطلات للخليفة والسلطان والنبلاء والملك ، ولها تاريخ يمتد لآلاف السنين وتضم العديد من المعالم الإسلام ية البارزة المخبأة في ثناياها ، تحكي قصة الإسلام في شبه الجزيرة العربية.

بما تشتهر مدينة الطائف

يتساءل الكثير بماذا تشتهر الطائف حيث تشتهر بالورود والرمان والعنب والعسل والسمن والصبار الشهير ، كما تشتهر السيدة تاي بدفئها وكرم ضيافتها ، وهي واحدة من جذورهم القديمة ، لذلك لا يظن زوار هذه المدينة أنه غريب ، لكن للوهلة الأولى هو واحد منهم في هذه المدينة ، هكذا يستقبلون السائحين إلى الطائف ، كما أن زوار الطائف يعد مصيف مدينة العرائس والورود ، ولكن اليوم هي عاصمة المنتجع الصيفي العربي.

 المتنزهات بمدينة الطائف

و تتميز مدينة الطائف بالعديد من المتنزهات الترفيهية ، كما إنها تضم ​​أكبر عدد من المتنزهات الترفيهية في المملكة العربية السعودية ، كما تقع في قمة المحمدية ومنتزه الردف بالشقة ويمكن لكل من يدخلها الاستمتاع بالمناظر الجميلة ، وهي تتميز بنوافير راقصة تتمايل مع نغمات الموسيقى ، كما توجد متنزهات الملك فهد والملك فيصل ، لونا بارك ، حديقة الجبل الاخضر ، حديقة البعيجان ، حديقة الشلال ، حديقة الحيوانات ، قرية مهرجان الطائف الصيفية ، مون لاند بارك ، حديقة الشعلة ، روابي لاند بارك ، الملك عبدالله بارك.

كما يوجد في الطائف أهم مسجد تاريخي ، ولا يزال محطة مهمة للغاية في التاريخ الإسلامي ، لذلك فهو يحتوي على العديد من المساجد التاريخية والأثرية الهامة التي تستحق الزيارة والمشاهدة ، بما في ذلك بناء مسجد بن عباس 592 م ، ويقع في وسط مدينة الطائف ، ومسجد الكوع ، يعتبر هذا المسجد مكانًا للرسول صلى الله عليه وسلم ، أو الوقوف أو أتى إلى الطائف من أجل المرة الأولى وبالقرب من مسجد القنطرة في منطقة المثنى حيث توجد منارة دائرية جميلة ، كما يوجد في الطائف العديد من الأسواق التجارية ، من أهمها سوق عكاظ التاريخي ، وسوق وسط المدينة ، ووسط سوق الطائف ، وغيرها من الأسواق التجارية.

كما تقيم الطائف العديد من المهرجانات منها: مهرجان الورود الذي يقام في أبريل ويستمر لمدة أسبوع ؛ مهرجان سوق عكاظ الذي يقام في تشوفار ويستمر لمدة أسبوعين ؛ مهرجان الصيف الذي يقام في نهاية العام الدراسي. وتستمر لمدة شهر ، ويقام شهر رمضان لمدة أسبوع ، وتقام الفروسية خلال الإجازة الصيفية.

افضل الشاليهات الشفا الطائف

تضم الطائف على العديد من القرى والمدن ، منها: الشفاء ، المثنى ، ولدة ، وادي تهامة ، الساحل ، جبل دكا ، المحمدية ، وادي خماس وغيرها من القرى والمدن ، كما أن معظم سكان المحافظة هم من أشرف وثقيف والهواجر ، ويقال إن بعض الأماكن ما زالت هناك وبالإضافة إلى الأجانب من جنسيات أخرى ، يبلغ عدد سكان المحافظة من المملكة العربية السعودية ما يقرب من مليون و 200 ألف نسمة.

بالإضافة إلى الأجانب من جنسيات أخرى ، يبلغ عدد سكان المحافظة من المملكة العربية السعودية ما يقرب من مليون و 200 ألف نسمة ، كما أن معظم الاودية هادئة بسبب هطول الامطار الغزيرة وتوجد ينابيع مياه وآبار ارتوازية وبسبب وفرة الموارد المائية وغنى بالفواكه والخضروات يوجد 12 نوعا من هذه الفاكهة وورد الطائف غني منها زيت الورد ، يستخرج من ماء الورد.

عام 2014 ، عاصمة المصيف العربي بالطائف ، سميت على اسم اجتماع وزراء السياحة العرب ، زاروا الطائف هناك ، ثم زاروا عدة مدن ، ووجدوا أن الطائف بها مقومات سياحية ، وهناك العديد من المشاريع هناك ، و وتبلغ قيمة هذه المشاريع حوالي 16 مليار ريال ، وفي الوقت نفسه العالم العربي مضطرب ، وهناك نحو 12 منتجا للفاكهة في الصيف ، وتوصل اجتماع وزراء السياحة العرب إلى اتفاق في مناقشة الطائف والطائف عام 2014. في عام 2015 ، أصبحت عاصمة المنتجعات الصيفية العربية لمدة عامين متتاليين ، أما عن اسم العروس في المنتجع الصيفي ومدينة الورود فهي من العلامات التجارية العريقة كما أن الطقس في الشفا رائع جداً مما يجعلها من أهم المنتجعات الصيفية و من أشهر الشاليهات الشفا الطائف هي :-

  • منتجع الوادي السياحي

الميزة في هذا المنتجع هي توفير أفخم الكبائن العائلية ، مع العديد من الألعاب الخارجية للأطفال ، وإطلالات بانورامية على الحديقة ، ومواقف مجانية للسيارات في المنتجع ، ويقع الفندق على بعد 8.3 كم من منتزه ميس الريم السياحي و 68.9 كم من مطار الطائف الدولي.

  •  منتجع كندا

تعتبر من أجمل كوخ في الشفاء الطائف لأنها توفر العديد من الميزات التي يحبها السائحون ، يوفر ساونا للاسترخاء ومسبح خاص وجاكوزي وخدمة توصيل البقالة ، كما يقع الفندق على بعد 400 متر من حديقة الدانة و 64 كيلومتر من مطار الطائف الدولي وهو من أفضل شاليهات الطائف الشفا.

  • شاليه بقرية الصديم

من أروع الكبائن في الشفا ، حيث يمكن للأطفال الاستمتاع بمعدات الألعاب الخارجية وشبكات التلفاز ، كما يوفر الفندق سلسلة من الخدمات مثل خدمة كي الملابس ، وخدمة تسجيل الوصول والمغادرة السريع ، كما يقع الفندق على بعد 4.7 كم من حديقة ميس الريم السياحية و 66.8 كم من مطار الطائف الدولي.

افضل المنتزهات في مدينة الطائف تستحق الزيارة

  • حديقة الردف بالطائف

تعتبر حديقة الردف أفضل حديقة في الطائف إنها حديقة صناعية مصممة لتلبية احتياجات السائحين المحليين والدوليين ، كما تتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة ، وتوجد بعض الصخور الضخمة في أماكن مختلفة ، مما يزيد من جمال هذه الصخور وطبيعتها وتعد من  أشهر منتزهات الطائف.

  • حديقة حيوانات الطائف

تعد الحديقة من أفضل حدائق الطائف وتضم مجموعة متنوعة من الحيوانات المفترسة والحيوانات الأليفة ، وكذلك بعض الحيوانات البرية والطيور الجارحة ، وكذلك بعض المرافق الأخرى مثل المطاعم والمقاهي وتعد من معالم الطائف.

  • الحديقة الفصلية

حديقة الفيصلية من أفضل حدائق الطائف. يقع على أطراف الحوية وخاصة على امتداد شارع الأمير محمد. تم إنشاؤه لإنشاء منطقة ترفيهية لسكان المدن ، حيث تتوفر جميع الخدمات ، كما تضم الحديقة مناطق جلوس ونزهات وأرصفة ومسارات للركض وتعد من اهم الاماكن السياحية في الطائف.

  • منتزة الحدبان

منتزه الحدبان هو أحد منتزهات الطائف ويشتهر بموقعه ، كما يحتوي على العديد من المجالس الظليلة والغرف وصالونات الشعر ، وفي مناخ معتدل يمكنك الاستمتاع بالمناظر الرائعة للطبيعة الخضراء للمنطقة ، كما تحتوي الحديقة أيضًا على العديد من المرافق الترفيهية مثل البحيرة والتلفريك وعرض الدلافين والعديد من الملاعب للأطفال والكبار.

  • حديقة سيسد الوطنية

حديقة سيسد من أفضل الحدائق في مدينة الطائف ، وتقع في الشمال الشرقي من المدينة ، وهي محمية طبيعية محاطة بالجبال والأشجار الكثيفة والمساحات الخضراء الشاسعة والينابيع الطبيعية.

  • قرية الشعلة السياحية

تعتبر قرية الشعلة من أهم الأماكن الترفيهية في الطائف ، لما تضمه من العديد من الخدمات الترفيهية والسكنية ، وتوفر للسائحين أجواء سياحية ساحرة من خلال المهرجانات والاحتفالات في برامج يومية

كما توفر القرية للسائحين جميع الخدمات اللازمة من مطاعم ومقاهي وألعاب أطفال ومتاحف وغيرها ، حتى تتاح للسياح فرصة الاستمتاع بجو عائلي مميز.

  • منتزه الملك عبدالله

افتتحت حديقة الملك عبد الله في عام 2013 وتعتبر من أفضل حدائق الطائف الحديثة وملاذا لأهالي المدينة وتضم بحيرات صناعية ونوافير كما تضم ​​مساحة كبيرة تضم العديد من المسارات لعشاق رياضة المشي ، والعديد من ملاعب الأطفال ، وكذلك ملاعب كرة القدم وكرة السلة والطائرات.

  • حديقة الملك فيصل

حديقة الملك فيصل هي إحدى حدائق الطائف وتقع بالقرب من نسيم وتعتبر من أشهر الأماكن الترفيهية في الطائف ، كما يوجد العديد من المساحات الخضراء المناسبة للنزهات في الحديقة ، وأكثر من 30 نوعًا من الألعاب الترفيهية المناسبة لجميع الأعمار.

  • جبل دكا

يقع منتزه جبل دكا الوطني على ارتفاع 2500 متر فوق مستوى سطح البحر. وهي من أشهر المنتزهات الترفيهية في الطائف وأكثرها إثارة. يمكنك الاستمتاع بإطلالة بانورامية ساحرة على المدينة من الأعلى ، كما يمكنك أيضًا الاستمتاع بجميع الأنشطة الترفيهية في الحديقة ، مثل مناطق الاستراحة ومناطق الشواء ومسارات المشي والعديد من المساحات الخضراء ومجموعة من الزهور الملونة الجميلة ، بالإضافة إلى الاستمتاع بأنشطة تسلق الجبال لمحبي المغامرة والإثارة والتخييم في الطبيعة الخلابة ، هناك كل هذا.[1]

المراجع
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق