أنواع محافظ البيتكوين

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 24 يوليو 2021 , 10:44

التبادل التجاري اقتصاديًّا

التبادل التجاري هو عامل من العوامل المهمة التي تعمل على زيادة مستوى الاقتصاد وكذلك الأرباح المالية الناتجة عن رفع مستوى الاقتصاد، ويعتبر التبادل التجاري ركن أساسي في تأسيس العلاقات الاقتصادية بين الدول الموجودة حول العالم ، ويتم ذلك عن طريق عملية الاستيراد والتصدير التجاري.

على سبيل المثال يوجد بعض الدول المتقدمة في مجال التكنولوجيا، تصدر المنتجات التي تصنعها إلى الدول الفقيرة في الصناعات التكنولوجية، وبعض الدول تكون ناجحة في المجال الزراعي تعمل على تصدير الفواكه المختلفة والخضروات إلى الدول التي تفتقر إلى المجال الزراعي، ودول أخرى غنية بآبار النفط، فتصدر النفط والمشتقات التي تنتج عنه إلى الدول التي تفتقر إلى ذلك.

ومن الجدير بالذكر أن التبادل التجاري يعتمد اعتماد كلي على رأس المال والعملة، لأنه لا يمكن شراء أي شيء بدون مال، والعملات متنوعة ومختلفة فيوجد عملة نقدية والتي تتمثل في العملة الورقية التي نستخدمها في الحياة اليومية، وعملة إلكترونية وهي المعروفة باسم عملة البيتكوين .

ما هي بيتكوين

البيتكوين هي عبارة عن عملية إلكترونية رقمية، في عام 2009 تم ظهور تلك العملة أول مرة، وفيما يلي تفاصيل عن البيتكوين، لقد أصبحت تلك العملة من أكثر العملات المتداولة عن طريق شبكة الإنترنت، وتعتبر العملة الرقمية الأولى التي اتصفت باللامركزية.

تعمل تلك العملة بدون مستودعات مركزية كما أنها تعمل دون إدارة بشرية كذلك، الأمر الذي جعلها أكثر تداولا وقتنا الحالي، وفي وقتنا الحالي فإن عملية البيتكوين تعتبر ضمن الأنظمة العالمية للدفع، ويمكن كتلك مقارنتها مع بقية العملات النقدية الأخرى، ويمكن أن يتم فتح محفظة بيتكوين من خلال الإنترنت، وتتسم تلك العملة بالأمان، فهي تستخدم نظام تشفير خاص لذا من الصعب تزوير تلك العملة.

مميزات عملة البيتكوين

أصبحت عملة البيتكوين هي العنصر الأساسي لكافة التعاملات المالية التي تتم بشكل إلكتروني من خلال استخدام أجهزة الحاسوب، وفائدة عملة البيتكوين أنها تختص في التعاملات التي تخص البيع والشراء إلكترونيا، كما أنها تحمل عدد كبير من المميزات تعمل على زيادة إقبال الأشخاص لها ومنها ما يلي:

  • السرية وإخفاء هوية المستخدم: أحد مميزات عملة البيتكوين فمن الشعب مراقبة عملية البيع والشراء أو التدخل بها التي تتم عن طريق تلك العملة.
  • السرعة والرسوم المنخفضة: من خلال البيتكوين يتم إتمام كافة العمليات التجارية دون الحاجة إلى وجود وسيط بين العميل والتاجر، ويساهم هذا الأمر في انتهاء عملية البيع والشراء بدرجة سريعة، ودون الحاجة إلى دفع رسوم للوسيط.
  • اللامركزية: لا تتبع عملة البيتكوين أي بنك موجود في العالم أو أي هيئة مالية معينة، فهي عملة مشفرة من الصعب تتبعها، وذلك لأنها لا تحتوي على أرقام متسلسلة.
  • غير خاضعة الضريبة: المشتريات التي تتم عن طريق عملية البيتكوين لا تخضع للضرائب أو ضريبة المبيعات، الأمر الذي يساعد في توفير الأموال.
  • الانتشار والتوسع العالمي: لا ترتبط عملة البيتكوين بموقع جغرافي محدد، فمن الممكن أن نقول أنها عملة محلية لمختلف الدول الموجودة حول العالم

أنواع محافظ البيتكوين

محفظة البيتكوين هي عبارة عن مكان من خلاله تحفظ عملية البيتكوين بصورة آمنة، وفيما يلي سنتعرف على افضل محافظ البيتكوين،من خلال تلك المحافظة يتم ارسال العملات واستقبالها واستخدام الرصيد المتاح بها بكل سهولة عن طريق تلك المحفظة، وهناك الكثير من الأنواع التي تنقسم لها محفظة البيتكوين، وفيما يلي بعض التفاصيل أن أهمها.

  • محافظ الإنترنت أونلاين: يتم تسمية تلك المحفظة في اللغة الإنجليزية باسم Blockchain وهذا النوع هو الأكثر استخداما عن طريق الإنترنت، ويرجع كثرة استخدام هذا النوع هو البساطة والسهولة في التعامل وكتلك السرعة في إتمام المهام المختلفة
  • محفظة بتكوين سطح المكتب: تسمى تلك المحفظة في اللغة الإنجليزية باسم Electrum وتكون عبارة عن برامج مختلفة يقوم الشخص بتحميلها ثم تثبيتها على جهاز الكمبيوتر واستخدامها.
  • محفظة بتكوين الهاتف الذكي: يتم تسمية تلك المحفظة في اللغة الإنجليزية باسم Mycelium ويتم استخدامها بكثرة كذلك.
  • في ذلك النوع يتم استخدام بعض من تطبيقات الهاتف المحمول لكي تعمل كمحفظة من خلالها يتم تعدين البيتكوين واستخدامها من أجل إتمام عمليات الدفع والشراء.[1][2]

كيفية إنشاء محفظة بيتكوين

في بداية فصل الخريف في عام 2017 عملة البيتكوين ارتفعت قيمتها إلى حد كبير، بنسبة تصل إلى ألف بالمائة، فقد ارتفع من 1000 دولار إلى 19000 دولار، وجاء ذلك الارتفاع بسبب طبيعة البيتكوين التي تتمتع بها من لا مركزية والتعامل البسيط الذي لا يحتاج إلى رسوم، إضافة إلى تمكن أي فرد من البيع والشراء تلك العملة.

حتّى الشركات المختلفة يمكنها شراء عملة البيتكوين والتعامل معها، وهذا ما تم فعله منذ عام 2017، وجذبت عملة البيتكوين الناس من مختلف دول العالم من أجل الاستثمار في عملة البيتكوين، ويتم إنشاء محفزة بتكوين من خلال مجموعة من الخطوات وهي كالآتي.

  • اختيار تطبيق العملة: الخطوة الأولى والأهم في فتح محفظة بتكوين هي اختيار التطبيق الملاءمة لدعم عملة بتكوين، كما يوجد أكثر من تطبيق يدعم تلك العملة، على سبيل المثال تطبيق Coinbase – تطبيق bitcoin – تطبيق Ethereum – تطبيق Litecoin.
  • تنزيل تطبيق المحفظة: هي الخطو الثانية بعد تنزيل التطبيق الذي يدعم العملة على المستخدم تحميل تطبيق آخر يكون خاص بمحافظة بتكوين، بعدها سيتم إجراء مجموعة من الخطوات، ويجب الاشتراك في التطبيق عن طريق تعيين اسم مستخدم وكتابة البريد الإلكتروني ثم تعيين كلمة مرور، بعدها يقوم المستخدم باختيار المكان الذي يقيم به، وإكمال بقية التفاصيل الشخصية الذي يطلبها التطبيق منه.
  • إعداد حساب كامل: بعد أعداد الحساب سيتمكن المستخدم من رؤية الأسعار التي تخص عملة بتكوين في جميع الأسواق، ومن الجدير بالذكر أن المستخدم لن يكون قادرا على إتمام عملية البيع والشراء إلا بعد إدخال رقم الهاتف والتحقق منه، ثم ربك الحساب مع أحد البنوك من أجل عملية إيداع الأموال وكذلك سحبها.
  • التحقق من الأسعار الحالية: يتمكن المستخدم من معرفة سعر عملة البيتكوين بالساعة واليوم والأسبوع والشهر والسنة، وكذلك طيلة الوقت من أجل معرفة كيف يتغير سعر العملة، وفي تلك اللحظة يصبح المستخدم قادر على إتمام عملية البيع والشراء وذلك طبقا للسعر الأفضل والمناسب له.[3]

كيفية شراء رصيد بيتكوين

بالرغم من أن عملة البيتكوين انتشرت انتشار كبير وحظيت على شهرة واسعة في وقتنا الحالي، إلا أنه هناك بعض الأشخاص لا يعرفون كيف يمكنهم شراء رصيد لتلك العملة.

  • عدد كبير من الأشخاص يرغب في دخول العالم الخاص بعملة البيتكوين عن طريق شراء رصيد، ثم بدء عملية تداول تلك العملة، ويمكن شراء رصيد لعملة بيتكوين عن طريق المحفظة وقد قمنا بتوضيح كيفية عمل ذلك في السطور السابقة، إضافة إلى بعض الطرق التقليدية من بينها ما يلي.
  • يجب مقدّمًا ملء نموذج سيكون إلكتروني، وإدخال به بعض التفاصيل الأساسية التي تخص المستخدم، ثم بعد ذلك يتم فعل ما يلي:

يمكن أن يتم استخدام بعض من الطرق التقليدية للدفع على سبيل المثال استخدام البطاقات الائتمانية المختلفة أو التمويل المصرفي من أجل شراء رصيد عملة البيتكوين من البورصة الخاصة بها.

وبعد الانتهاء من عملية شراء الرصيد سيتم نقل الكمية الذي اشتراها المستخدم إلى المحفظة الخاصة به.

ومن الجدير بالذكر أن محفظة بتكوين تختلف اختلاف كبير عن بورصة البيتكوين فهي تشبه كثيراً أسواق الصرف الأجنبية أو الفوركس.[4]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق