كيف تنزل حصوة المرارة ؟.. وعلامات نزولها

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 26 يوليو 2021 , 10:35

ما هي المرارة

المرارة عبارة عن عضو صغير عادةً ما يكون موجود ومطوي تحت الكبد ، وتوجد المرارة عادة على الجانب الأيمن وتشبه في الشكل حبة البازلاء المنتفخة، وقد تكون وظيفة المرارة الأساسية هي توزيع الصفراء وتخزينها، والصفراء هي عبارة عن سائل يساعد الجسم على هضم الدهون الموجودة في الطعام .

ومن المثير للأهتمام أن المرارة قد تكون مرتبطة بأجزاء أخرى من الجهاز الهضمي وذلك عن طريق سلسلة من القنوات المختلفة التي تحمل الصفراء وتقوم بتكسير وهضم الطعام حتى تصل الصفراء بأمان إلى القناة الصفراوية ومنها إلى الصمام الذي يوصل إلى الأمعاء الدقيقة لكي تحدث عملية الهضم. [1]

وتعتبر المرارة عبارة عن كيس صغير أو حجرة تخزين للصفراء والتي ينتجها الكبد، حيث تنبعث المرارة من الصفراء إلى الأمعاء الدقيقةعبر قناة تسمى القناة الكيسية، حيث أن العملية تهدف برمتها إلى تحطيم الأطعمة أي الأطعمة الدهنية ولن تولي عادة الكثير من الاهتمام للمرارة إلا إذا تباطأ تدفق الصفراء أو أصبح مسدود مما قد يكون مؤلم للغاية.

يعد الألم الذي يبدأ في الجزء العلوي الأيمن من المعدة تحت الضلوغ من أكثر الأعراض شيوعًا وظهورًا لحصوات المرار، حيث ينتقل ألم البطن هذا إلى الخارج ويتحرك بشكل تدريجي إلى منتصف البطن أو أعلى الظهر، وعادة ما تستمر نوبات حصوة المرارة المصحوبة بألم من هذا النوع لمدة 15 دقيقة، لكن العديد من المرضى يبلغون عن أن الألم المستمر يمكن أن يستمر لساعات وحتى يوقظك من النوم. [2]

حصوات المرارة والتهابها

يمكن أن يكون التهاب المرارة حاد وقصير الأجل أو مزمن وطويل الأجل، وينتج الالتهاب المزمن عن العديد من هجمات التهاب المرارة الحادة، فقد يؤدي الالتهاب في النهاية إلى إتلاف المرارة مما يجعلها تفقد قدرتها على العمل بشكل صحيح.

ونجد أن حصوات المرارة هي عبارة عن رواسب صغيرة صلبة تتشكل في المرارة، حيث يمكن أن تتطور هذه الرواسب ولا يتم اكتشافها لسنوات.

وفي الواقع يعاني الكثير من الاشخاص من حصوات في المرارة ولا يدركون ذلك، تسبب في النهاية مشاكل بما في ذلك الالتهاب والعدوى والألم وعادة ما تسبب حصوات المرارة التهاب المرارة الحاد، وعادة ما تكون حصوات المرارة صغيرة جدًا لا يزيد عرضها عن بضعة ملليمترات ومع ذلك يمكن أن تنمو إلى عدة سنتيمترات. [3]

كيف تنزل حصوة المرارة وعلامات نزولها

في الغالب لا تسبب حصوات المرارة داخل المرارة أي مشاكل، إذا كان هناك الكثير منها أو كانت كبيرة الحجم فقد تسبب الألم عندما تستجيب المرارة لوجبة دهنية قد تسبب أيضًا مشاكل إذا قاموا بمنع الصفراء من مغادرة المرارة أو خرجوا من المرارة وسدوا القناة الصفراوية.

إذا أدت حركتهم إلى انسداد أي من القنوات التي تربط المرارة أو الكبد أو البنكرياس بالأمعاء، فقد ينتج عن ذلك مضاعفات خطيرة ونزول المرارة، ويمكن أن يتسبب انسداد القناة الصفراوية في احتباس الإنزيمات الصفراوية أو الهضمية في القناة، ويمكن أن يسبب ذلك التهاب وألم شديد وعدوى وتلف في الأعضاء. [4]

وتشمل الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص حصوات المرارة ومضاعفتها ما يلي:

  • الموجات فوق الصوتية في البطن، وهذا الاختبار هو الأكثر شيوعًا للبحث عن علامات حصوات المرارة، حيث تتضمن الموجات فوق الصوتية للبطن تحريك الجهاز محول الطاقة ذهابًا وإيابًا عبر منطقة المعدة يرسل الترجام إشارات إلى جهاز كمبيوتر مما ينشئ صور تظهر الهياكل الموجودة في بطن المريض.
  • الموجات فوق الصوتية حيث يمكن بالمنظار أن يساعد هذا الإجراء في تحديد الحصوات الصغيرة التي قد لا تظهر في الموجات فوق الصوتية في البطن، أثناء التصوير التنظيري بالموجات فوق الصوتية يمرر الطبيب أنبوب رفيع ومرن عبر الفم ومن خلال جهازك الهضمي ينتج جهاز الموجات فوق الصوتية الصغير محول الطاقة الموجود في الأنبوب موجات صوتية تخلق صورة دقيقة للأنسجة المحيطة.
  • اختبارت التصوير الأخرى قد تشمل الاختبارات الإضافية تصوير المرارة عن طريق الفم، ومسح حمض الصفراوي والتصوير المقطعي وتصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالرنين أو المغناطيسي لتصوير القناة الصفراوية بالمنظار، ويمكن إزالة حصوات المرارة المكتشفة أثناء العملية باستخدام ERCP.
  • تحاليل الدم قد تكشف اختبارات الدم عن وجود عدوى أو يرقان أو التهاب البنكرياس أو غيرها من المضاعفات التي تسببها حصوات المرارة.

لن يحتاج معظم الأشخاص المصابين بحصوات المرارة التي لا تسبب أعراض إلى العلاج، سوف يقوم الطبيب بتحديد ما إذا كان العلاج لحصوات المرارة مبني على الأعراض ونتائج الاختبارات التشخيصية.

قد يوصي الطبيب المختص بأن تكون متيقظًا لأعراض مضاعفات حصوة المرارة مثل الألم الشديد في الجزء العلوي الأيمن من البطن، حيث إذا ظهرت علامات وأعراض حصوة المرارة في المستقبل يمكن تلقي العلاج. [2]

علامات نزول المرارة

تتكون معظم حصوات المرارة من الكوليسترول الموجود في الصفراء في المرارة، حيث يتكون نوع آخر من حصوات المرارة وهو حصوة الصباغ من بيليروبينات الكالسيوم وهي مادة كيميائية يتم إنتاجها عندما يكسر الجسم خلايا الدم الحمراء وذلك النوع من الحجر نادر للغاية.

وفي معظم الحالات تكون حصوات القناة الصفراوية الشائعة هي حصوات المرارة التي نشأت في المرارة ثم انتقلت إلى القناة الصفراوية.

يعتبر الغثيان أو القيء من العلامات الشائعة لجميع أنواع مشاكل المرارة، ومع ذلك فإن مرض المرارة المزمن فقط قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل ارتجاع الحمض والغازات. [5]

الحمى أو القشعريرة قد تشير القشعريرة أو الحمى غير المبررة إلى إصابتك بعدوى، إذا كنت مصاب بعدوى فأنت بحاجة إلى العلاج قبل أن تتفاقم وتصبح خطيرة يمكن أن تصبح العدوى مهددة للحياة إذا انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم.

الإسهال المزمن قد يكون التبرز أكثر من أربع مرات يوميًا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل علامة على مرض المرارة المزمن. [2]

علاج حصوات المرارة

تشمل خيارات علاج حصوات المرارة ما يلي:

  • جراحة استئصال المرارة قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة المرارة حيث تتكرر الإصابة بحصوات المرارة بشكل متكرر، بمجرد إزالة المرارة تتدفق الصفراء بشكل مباشر من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة بدلًا من تخزينها في المرارة.
  • قد لا تؤثر إزالة المرارة على قدرتك على هضم الطعام ولكنها قد تسبب الإسهال والذي يكون عادة مؤقتًا.
  • أدوية إذابة حصوات المرارة، الأدوية التي تتناولها عن طريق الفم قد تساعد في إذابة حصوات المرارة، ولكن قد يستغرق الأمر شهور أو سنوات من العلاج لإذابة حصوات المرارة بهذه الطريقة، ومن المحتمل أن تتشكل حصوات المرارة مرة أخرى إذا توقف العلاج.
  • في بعض الأحيان لا تعمل الأدوية، حيث لا يتم استخدام أدوية حصوات المرارة بشكل شائع وهي مخصصة للأشخاص الذين لا يستطيعون الخضوع لعملية جراحية. [6]

وفي النهاية، إذا قام الشخص الذي يعاني من حصوات المرارة بالجراحة فغالبًا ما يستطيع حل المشكلة ولا تعود حصوة المرارة مرة أخرى، وإذا لم يخضع للجراحة فهناك احتمالية دومًا أن تعود حصوات المرارة حتى مع تناول الأدوية، أما إذا كان الشخص ليس لديه أي أعراض تسبب مشكلة فلا يحتاج إلى علاجها ولكن يجب عليه القيام ببعض التغييرات في نمط حياته لكي لا تتفاقم المشكلة. [7]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق