هل سمك القد هو الحوت ؟.. وهل هو حلال ام حرام ..وماهي فوائده

كتابة: Asmaa آخر تحديث: 19 أغسطس 2021 , 23:03

هل سمك القد هو الحوت

من الممكن أن الأمر قد اختلط بين سمك القد والحوت بسبب زيت كبد الحوت الذي يتم استخلاصه من سمك القد فأول ما جاء في بالك هل السمك القد هو الحوت؟ بالطبع لا فسمك القد (جنس جادوس) سمكة بحرية كبيرة وذات أهمية اقتصادية من عائلة Gadidae تم العثور على الأنواع Gadus morhua على جانبي شمال المحيط الأطلسي وسمكة المياه الباردة

حيث تبقى بشكل عام بالقرب من القاع وتتراوح من المناطق الساحلية إلى المياه العميقة بينما تنتمي الحيتان إلى مملكة Animalia لأن الحيتان لديها العديد من الخلايا وتبتلع الطعام وتتكون من “بلاستولا” (من بيضة مخصبة).

سمك القد هو نوع صحي من الأسماك له العديد من الفوائد الغذائية حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين وقليلة الدهون مما يجعله مصدراً ممتازاً للبروتين كما إن سمك القد غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل الجسم ومن أفضل الطرق لاستهلاك سمك القد هو الطهي على البخار أو الخبز أو المشوي.

كيفية تخزين سمك القد

  • إذا اشتريت سمك القد الطازج من المتجر فتأكد من تركه في العبوة الأصلية حتى تكون جاهزاً لاستخدامه حيث سيؤدي ذلك إلى إطالة مدة صلاحيته.
  • في معظم الحالات يمكنك تخزين سمك القد الطازج في الثلاجة لمدة يوم أو يومين ولكن من الأفضل دائماً طهيه عندما يكون طازجاً نسبياً.
  • إذا كنت تريد الاحتفاظ بسمك القد لوقت لاحق فيمكنك تخزينه في الفريزر لمدة 6-8 أشهر .

سمك القد حلال ام حرام

هناك جدال قائم حول تناول سمك القد أم لا فيقال أن سمك القد من ذوات الفلس لذا يباح تناولها إذا كانت تباع في سوق المسلمين بينما إذا كانت من بلاد غير المسلمين فهي حرام ولا يجوز آكلها في تلك الحالة فالسمك الفلس يعني قشرة السمك فهناك أضرار تسببها الأسماك دون الفلس عند تناولها فهي تأكل القاذورات وفضلات الحيوانات الأخرى وتأكل الميتة مثل الخنازير فالنفس تتقزز منه على عكس الأخرى تتغذى على أعشاب البحار والأشياء النظيفة.

فوائد سمك القد

تشمل الفوائد الرئيسية لتناول سمك القد قدرته على حماية صحة الجلد وتقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر والوقاية من مرض السكري وتعزيز المناعة وتحسين صحة القلب من بين أشياء أخرى كثيرة.

  • صحة القلب: من المعروف إن أحماض أوميغا 3 الدهنية تعمل على ترقيق الدم وتقليل الالتهاب وكلاهما يمكن أن يساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تصلب الشرايين : قد يساعد تناول سمك القد في منع تصلب الشرايين التاجية والذي يحدث بسبب تضيق الشرايين نتيجة تراكم الترسبات على جدران الشرايين حيث تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك كمضادات أكسدة قوية وتمنع تجلط الدم.
  • مرض الزهايمر: تم ربط بعض مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم وفيتامين E وكذلك أوميغا 3 بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي بما في ذلك مرض الزهايمر.
  • التهاب المفاصل: يمكن أن تعزز العناصر الغذائية المختلفة في هذه السمكة صحة العظام وتساعد في تقليل الالتهاب بما في ذلك أعراض التهاب المفاصل والنقرس والصداع النصفي ومتلازمة القولون العصبي (IBS).
  • داء السكري: نظراً لكونها سمكة قليلة الدسم ولا تحتوي على كربوهيدرات فهي وجبة مثالية للأشخاص المصابين بداء السكري أو المعرضين لخطر الإصابة بهذه الحالة ووفقاً لدراسة أجرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية من المحتمل أن يقلل زيت كبد سمك القد من خطر الإصابة بالنوع الأول من داء السكري.
  • تحسين المزاج: أظهرت الأبحاث أن هذه الأحماض الدهنية قادرة على موازنة المستويات الهرمونية وتحسين الحالة المزاجية مع تحسين صحة الجهاز العصبي أيضاً.
  • ضغط دم مرتفع: الأشخاص الذين يتناولون أسماك القد بانتظام لديهم كميات أكبر من أحماض أوميغا 3 الدهنية ونتيجة لذلك فإن ضغط الدم أقل من أولئك الذين يستهلكون كميات أقل هذا وفقاً للبيانات التي تم تحليلها بواسطة الدراسة الدولية للمغذيات الكبيرة / الدقيقة وضغط الدم.
  • صحة العضلات: تشتهر أسماك القد بقدرتها على زيادة وتحسين كتلة العضلات وعادةً ما يتم تضمينها في الوجبات الغذائية لكمال الأجسام حيث تعتبر الأسماك مصدراً ممتازاً للبروتين مما يعزز نمو العضلات واستعادتها حيث يحتوي أيضاً على الأحماض الأمينية والزنك والسيلينيوم وكلها تساعد في بناء العضلات.
  • مستويات المناعة: تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في أسماك المياه الباردة مثل سمك القد على تحسين مستويات المناعة وزيادة الدورة الدموية.
  • سرطان الدم: اللوكيميا هو سرطان يصيب خلايا الدم وعلاجه يشمل العلاج الكيميائي الإشعاعي والآثار الجانبية لهذه العلاجات هي فقدان اليود في الجسم مما يسبب التعب حيث يمكن لأطعمة مثل سمك القد إعادة بناء مستويات اليود في الجسم.
  • الكوليسترول: يعتبر سمك القد مصدراً ممتازاً للنياسين وهو فيتامين ب آخر وغالباً ما يستخدم لخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة.
  • الضمور البقعي: يوفر النظام الغذائي الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية وخاصة من الأسماك الحماية من التنكس البقعي المرتبط بالعمر المبكر والمتأخر.
  • الانسداد الرئوي: يحدث الانصمام الرئوي عندما تنفصل جلطة دموية في الوريد العميق عن موقعها الأصلي وتتحرك عبر الجهاز الوريدي لتستقر في الرئة حيث وجدت دراسة إن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك مثل سمك القد مرة واحدة على الأقل في الأسبوع تقل لديهم مخاطر الإصابة بهذه الحالة الخطيرة بنسبة 30-45٪.
  • نوبات الربو: السيلينيوم الموجود في أسماك القد لديه القدرة على منع نوبات الربو عن طريق إنتاج مضادات الأكسدة حيث تساعد مضادات الأكسدة القوية هذه في تقليل نشاط إزالة الجذور الحرة وبالتالي نوبات الربو الحادة وتشير الدراسات أيضاً إلى إن الأطفال الذين يأكلون السمك 2-3 مرات في الأسبوع هم أقل عرضة للإصابة بالربو لدى الأطفال الذين لا يتناولون السمك.

فوائد زيت كبد الحوت للوجه

سمك القد هو أحد أشهر أنواع الأسماك في العالم وإلى جانب توافره على نطاق واسع فهو مليء أيضاً بالعناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن تعزز صحتك حيث يمكن أن يعمل السيلينيوم وفيتامين E معجزات على بشرتك ويساعدان في منع الشيخوخة المبكرة.

فوائد زيت كبد الحوت للشعر

عادةً ما ينمو سمك القد إلى متوسط ​​يتراوح بين 12 و 20 رطلاً وهي أسماك شديدة التحمل تتكاثر بأعداد كبيرة كما إن قوام السمك الخفيف وسهولة طهيه جعله أحد أشهر أنواع الأسماك في البحر حيث يحتوي سمك القد على فيتامينات ب الضرورية للحفاظ على صحة بشرتك وشعرك حيث يساعد السيلينيوم الموجود في الأسماك على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر عن طريق قتل الجذور الحرة.

فوائد زيت كبد الحوت للقولون

تُصنع مكملات زيت السمك عادةً من أنواع معينة من الأسماك بما في ذلك السلمون والتونة والماكريل والرنجة والهلبوت وكبد سمك القد ودهن الفقمة أو دهن الحوت حيث تأتي العديد من فوائده من أحماض أوميغا 3 الدهنية وتعمل هذه الأحماض على تليين الأمعاء بحيث يمكن للطعام أن يتحرك بسهولة عبر القولون.

فوائد زيت كبد سمك القد للرجال

زيت السمك مكمل غذائي شائع غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية حيث تشير الأبحاث إلى أنها قد تكون مفيدة للصحة والحماية من أمراض معينة بالإضافة إلى ذلك قد يكون هناك أيضاً فوائد محددة للرجال حيث قد يساعد زيت السمك في الانتصاب والخصوبة.

أضرار زيت كبد الحوت

هناك عدد قليل جداً من الآثار الجانبية لاستهلاك سمك القد وتشمل هذه:

  • سمية الزئبق: تريد دائماً معرفة مصدر هذه الأسماك حيث أن سمية الزئبق دائماً ما تكون مصدر قلق في المأكولات البحرية وعادةً ما يكون سمك القد معتدلاً.
  • النساء الحوامل: إذا كنتِ حاملاً فمن الأفضل عموماً تجنب سمك القد لأسباب سمية الزئبق.
  • محتوى الصوديوم: تحتوي هذه السمكة أيضاً على نسبة عالية جداً من الصوديوم لذلك يوصى دائماً بالاعتدال.[1]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق