كيف أنظف بشرتي من الرؤوس السوداء

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 31 أغسطس 2021 , 12:14

كيفية تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء

إن الرؤوس السوداء أحد صور حب الشباب الشائعة، وفي حين أن أصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر عرضة لظهور الرؤوس السوداء، إلا أن أي شخص قد يُصاب بها، وهي تتكون حينما تنسد المسامات بخلايا الجلد الميتة والدهون الزائدة من الغدد الدهنية، وبخلاف الرؤوس البيضاء التي تخلق مسامات مغلقة، تكون للرؤوس السوداء مسام مفتوحة، مما ينتج عنه أكسدتها وتحولها للون الأسود الداكن، وفي التالي طريقة تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء: [1]

-التنظيف اليومي

يُعد التنظيف اليومي من الأمور الحيوية للحد من الزيوت الفائضة والأوساخ وغيرها من المواد الأخرى التي تتراكم في المسام وتسدها وبالتالي تتسبب في ظهور الرؤوس السوداء، وللقيام بهذا فيجب اتباع أسلوب التطهير المزدوج، الذي يتضمن أولًا التنظيف باستخدام منظف زيتي للتخلص من بقايا المكياج والملوثات من الجلد، ومن الأمثلة على زيوت التطهير: زيت الورد، زيت الزيتون، المكاديميا، الأرجان وزيت جوز الهند.

بعد هذا يتم استخدام منظف لطيف يشتمل على عناصر مثل زيت شجرة الشاي، ماء الورد، الصبار أو الجلسرين النباتي، إذ أنه يزيل الأوساخ والزيوت وبالتالي تحضير البشرة قبل العلاج.

-تطبيق العلاجات الموضعية لإزالة الرؤوس السوداء

إن العلاجات الموضعية قد تساهم في عملية تفتيت تراكمات الزيوت التي ينتج عنها ظهور الرؤوس السوداء، ولكنها تحتاج إلى وقتًا ليس بالقليل حتى تعمل، وقد يضطر المُصاب لوضعها كل يوم ولعدة أسابيع قبل أن تظهر أي نتائج، ولكن لها دور فعال في تقليل ظهور الرؤوس السوداء، ومن تلك العلاجات يوجد:

  • زيت شجرة الشاي: هذا الزيت من التطبيقات الموضعية المضادة للبكتيريا وللالتهابات، ومن الممكن أن يضعه أي شخص بصورة مباشرة على الرؤوس السوداء، أو يُمكن مزجه بقطرتين من الزيوت الطبيعية، مثل زيت الجوجوبا، اللوز أو زيت الزيتون.
  • مقشر طبيعي لإزالة الرؤوس السوداء: إن المقشرات أو أقنعة التقشير لها دور فعال في التخلص من خلايا الجلد الميتة التي تعمل على سد المسامات وبالتالي تظهر الرؤوس السوداء، ومن الجيد أنه يمكن تحضير مقشر طبيعي من المكونات الموجودة في المنزل.

إزالة الرؤوس السوداء من الوجه في 10 دقائق فقط

يُمكن إزالة الرؤوس السوداء من الوجه في خلال عشر دقائق فقط، ولكن هناك بعض الخطوات البسيطة التي يتم القيام بها أولًا لتسهيل الإزالة، وفي التالي توضيح لذلك:

  • غسل الوجه

وهذا باستخدام غسول مناسب للوجه، أو الغسول المعتاد، وماء دافئ.

  • تبخير الوجه

وهذه الخطوة ضرورية من أجل تفتيت الأوساخ العالقة في المسام وتليينها بالحرارة. ويُمكن استخدام أداة البخار للوجه وهي طريقة رائعة لذلك، ولكن إذا لم يتوفر الجهاز، يُمكن استخدام وعاء عميق، ووضع الماء الساخن به، مع إضافة أي أعشاب.

  • استخدام شرائط المسام

تحتوي شرائط المسام على مادة لاصقة، وتتوفر في أشكال وأحجام متنوعة لتناسب كافة أجزاء الوجه. ومن الممكن استخدامها للتخلص من الجلد الميت، الرؤوس السوداء والشعر، وتتضمن العبوة كافة التعليمات الخاصة بها، وفي الغالب ما يتم وضع الشريط اللاصق على الجزء المراد، ويُترك حوالي 10 أو 15 دقيقة، ثم يتم إزالة الشريحة ببطء، وبعدها تُشطف أي بقايا، ويتم استخدام الشرائح مرة واحدة فقط كل أسبوع، وإذا كان هناك حساسية في الجلد فمن الأفضل تجنب استخدامها.

  • إبرة استخراج الرؤوس السوداء

يُمكن استخدم الإبرة كبديل عن الشرائط، ولكن يجب تعقيمها بالكحول جيدًا قبل استخدمها، ثم الضغط من خلال الحلقة على الرؤوس السوداء، مع تكرار هذه الخطوة عدة مرات، ولكن إذا لم تخرج الرؤوس السوداء بسهولة فيجب عدم الإفراط في هذا وإلا سوف يتضرر الجلد، ومن الأفضل تعقيم الإبرة أثناء الاستخدام عدة مرات لعدم انتقال الأوساخ والبكتيريا بين المسامات.

  • تهدئة البشرة وترطيبها

فور الانتهاء لابد من تهدئة البشرة بواسطة قناع جل لمنع الالتهابات، ويُمكن كذلك تمرير مكعب ثلج على الوجه لإغلاق المسام، وبعدها يتم ترطيب البشرة بلطف.

ويُمكن استخدام شرائح الطماطم على الوجه، من خلال فركها وترك العصير حوالي 15-20 دقيقة، ثم يُشطف بالماء البارد، إذ أنها تحتوي على خصائص حمضية تُساعد على تنظيف المسامات مع تقليل حجمها، وإذا تم استخدام ذلك القناع يوميًا سوف يتم الحصول على بشرة نضرة. [2]

علاج الرؤوس السوداء للبشرة الدهنية

إن الرؤوس السوداء في الغالب ما تظهر على الأجزاء الدهنية في الجسم والوجه، وهناك عدة طرق قد تساعد على حل تلك المشكلة، مثل التقشير أو الأقنعة التي تقوم بإزالة خلايا الجلد الميتة التي تسد المسامات، ويوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي تُستخدم خاصة لعلاج البشرة الدهنية، مثل: [1]

  • دقيق الشوفان : إن دقيق الشوفان يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، مقشرة، ومهدئة للجلد، وحتى يُستخدم على البشرة، يتم خلط ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان مع ثلاث ملاعق كبيرة من الزبادي الطبيعي،  وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم يوضع على بشرة نظيفة ورطبة بعض الشيء، ويُترك لمدة 15 دقيقة.
  • بياض البيض: إذ يشتمل على خصائص تقوم بشد الجلد وبالتالي تُساعد في الحد من ظهور الرؤوس السوداء، ولاستخدامها يُمزج بياض بيضة مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، ويُطبق القناع، ثم يُترك حتى يجف، وبعدها نضع طبقة ثانية، ويُشطف بعد 20 دقيقة.
  • السكر: إن السكر من أفضل مقشرات البشرة الطبيعية التي تُساعد على التخلص من الرؤوس السوداء، ولهذا يُمكن مزج كمية مناسبة من السكر الأبيض مع ثلاث ملاعق كبيرة من أي زيت لطيف على البشرة، مثل زيت الزيتون، اللوز، زيت الجوجوبا، وبحركات دائرية يتم التقشير، ثم يُشطف المقشر بالماء الفاتر.

وحتى يتم الحصول على أفضل نتيجة، يتم استخدام المقشر مرة واحدة في الأسبوع، أما إذا كانت البشرة أكثر دهنية، فقد يكون من الأفضل استخدامه مرتين كل أسبوع دون الإفراط حتى لا تجف البشرة.

تنظيف الرؤوس السوداء بالبيت 

يُمكن اللجوء إلى صالونات التجميل حتى نتخلص من الرؤوس السوداء وبعض مشاكل البشرة الأخرى، ولكن ليس من الصعب كذلك التخلص منها في البيت، وهذا يكون من خلال القيام بالتالي:

-تطهير البشرة كل يوم

إن الحفاظ على البشرة نظيفة وجافة قد يساعد في الحد من زيادة الدهون في مناطق الجسم التي تظهر فيها الرؤوس السوداء، ولذا يوصي الخبراء بأن يتم استخدام غسول للبشرة يحتوي على عنصر البنزويل بيروكسايد، والذي يُمكن استخدامه دون وصفة طبية، وبعد وضعه يُترك حوالي دقيقتين على الأقل قبل شطفه.

-استخدام فرشاة طبيعية للتقشير

إن التنظيف الجاف للبشرة يُعتبر وسيلة طبيعية للتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تعمل على انسداد المسام، ولكن من الأفضل استخدام فرشاة تحتوي على شعيرات طبيعية، وإذا تم استخدامها لبشرة الجسم وليس الوجه يكون من الأفضل تكرارها كل يوم لأن الجلد في الجسم أكثر دهنية وسماكة من الوجه، ومن الجدير بالذكر أن التقشير الجاف قبل الاستحمام أمر منعش كما أن له فوائد كبيرة في تنظيف البشرة. [1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق