أعراض نقص البيتا كاروتين

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 20 سبتمبر 2021 , 06:32

ما هو البيتا كاروتين

يصنف بيتا كاروتين على أنه كاروتينويد، وهي فئة من المواد الكيميائية النباتية، وتعتبر الكاروتينات هي مجموعة من أصباغ النباتات التي تشكل أساس الألوان البرتقالي ة والحمراء والأصفر الغامق للعديد من الفواكه والخضروات، بما في ذلك الجزر.

على الرغم من وجود أكثر من 600 كاروتينات موجودة في الطبيعة، إلا أن حوالي 50 منها فقط موجودة في النظام الغذائي للإنسان.

والكاروتينات الستة الأكثر شيوعًا الموجودة في دم الإنسان هي ألفا كاروتين وبيتا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين ولوتين وليكوبين وزياكسانثين، ومن بين هؤلاء، يمكن للجسم فقط تحويل ألفا كاروتين وبيتا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين إلى ريتينول، يشار إليها باسم فيتامين أالكاروتينات.

البروفيتامينات هي أشكال غير نشطة من الفيتامينات التي لا يستطيع الجسم استخدامها حتى يتم تحويلها إلى شكلها النشط، ويحمي بيتا كاروتين الأجزاء الدهنية من أغشية الخلايا وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة من التلف التأكسدي، كما أنه يعزز وظيفة المناعة ويحمي الرؤية.

علامات نقص البيتا كاروتين

توجد أعراض معروفة لنقص بيتا كاروتين والكاروتينات الأخرى معروفة بصرف النظر عن وظيفة بيتا كاروتين باعتبارها مقدمة لفيتامين أ، إن نقص فيتامين أ شائع في البلدان النامية حيث يكون السبب الرئيسي للعمى الذي يمكن الوقاية منه عند الأطفال وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، ويشمل مؤشره تساقط الشعر والعمى الليلي وجفاف العين أو التهابها وتهيج الجلد .

يمكن أن يسبب نقص فيتامين أ أعراضًا مثل العمى الليلي والتعب ومشاكل الجلد وضعف جهاز المناعة، ويمكن أن تؤدي مشاكل فيتامين أ الشديدة إلى العمى.

ومن أعراض نقص الفيتامين أ على البشرة الجفاف وتشقق الجلد.[1]

فوائد البيتا كاروتين

  • النشاط المضاد للأكسدة

بيتا كاروتين والكاروتينات الأخرى لها نشاط مضاد للأكسدة ويتم تقييمها لقدرتها على الوقاية من الأمراض المزمنة، ويحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة التي هي السبب الرئيسي للشيخوخة والانحلال.

أظهرت الدراسة علاقة عكسية بين السرطانات والكاروتينات الغذائية ومستويات الكاروتين في الدم ، ويمكن أن تعزز الكاروتينات الصحة عند استخدامها على المستويات الغذائية ولكن لها آثار ضارة عند تناولها بجرعات عالية من قبل الأشخاص الذين يدخنون وتعرضوا للأسبستوس.

  • صحة الجلد

يحدث التمثيل الغذائي للبيتا كاروتين في أعضاء مختلفة بما في ذلك الجلد وتظهر الدراسة أنه يمنع ظهور الحمامي التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية واحمرار الجلد أو التهيج، وعلى الرغم من أنه لا يمكن مقارنتها بفعالية واقي الشمس، إلا أن الأدلة تشير إلى أن بيتا كاروتين يمكن أن يحمي البشرة من واقي الشمس من خلال تعزيز الدفاع الأساسي ضد تلف الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

  • صحة العين

يساعد البيتا كاروتين بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الأخرى على تأخير تقدم العمر المرتبط بالضمور البقعي الذي يسبب تغيرات في الرؤية والتي تكون أحيانًا شديدة جدًا بحيث يمكن أن يحدث عمى قانوني لا رجعة فيه.

حيث تساعد مضادات الأكسدة في إبطاء تقدم أعراض التنكس البقعي عن طريق منع الإجهاد التأكسدي الذي يلعب دورًا مهمًا في تنكس الخلايا والأعصاب في الشبكية / البقعة.

  • علاج الطلاوة الفموية

أكدت الدراسة فعالية البيتا كاروتين في المرضى الذين يعانون من الطلاوة الفموية التي تتميز ببقع سميكة وبيضاء تتشكل على اللثة وداخل الخدين، وتكون معظم بقع الطلوان لطيفة ولكن بعضها قد يكون علامة مبكرة على الإصابة بالسرطان، وتظهر الأبحاث أنه نظرًا لافتقارها إلى السمية فإنها تعمل كعامل وقائي لسرطان الفم.

  • صحة الجهاز التنفسي

تظهر الأبحاث أن تناول الفاكهة مع بيتا كاروتين يمكن أن يعزز وظائف الجهاز التنفسي أو الرئة، ويعاني الأشخاص الذين يتناولون الفاكهة مرة واحدة على الأقل يوميًا من أعراض تنفسية منخفضة مثل ضيق التنفس وإنتاج البلغم والصفير، والفواكه تساعد على مكافحة أمراض الجهاز التنفسي بما في ذلك البابايا المانجو و الشمام .

  • صحة القلب والأوعية الدموية

يقلل تناول النظام الغذائي الغني بالبيتا كاروتين من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إلى حد ما، مع فيتامين هـ، ويساعد بيتا كاروتين على تقليل أكسدة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة عن طريق تقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية.

  • الوقاية من السرطان

بيتا كاروتين يحارب السرطان بخصائصه المضادة للأكسدة، إلى جانب ذلك فهو يساعد في الحفاظ على الخلايا في اتصال مناسب عن طريق منع نمو الخلايا السرطانية، وبالتالي فإن تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين يساعد على تقليل فرص الإصابة بسرطان القولون والثدي والرئة وتجويف الفم.

  • منع التنكس البقعي

التنكس البقعي المرتبط بالعمر هو مرض يصيب العين حيث تبدأ بقعة العين المسؤولة عن الرؤية المركزية في الانهيار، يمكن أن يؤدي تناول مستويات كافية من بيتا كاروتين مع العناصر الغذائية الأخرى إلى إبطاء ظهور التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

  • منع قشرة الرأس

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين أ في ظهور شعر باهت وجاف وبلا حياة، قد تتقشر فروة الرأس الجافة وتتحول إلى قشرة، ويمكن أن يمنع تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من بيتا كاروتين هذه الحالات.

جرعة البيتا كاروتين 

لا يعتبر علماء التغذية أن البيتا كاروتين والكاروتينات الأخرى من العناصر الغذائية الأساسية، لأنها لا تلعب أي دور أساسي معروف في الجسم ولا ترتبط بأي أعراض نقص وبالتالي لم يتم اكتشاف نسبة ثابتة لهذه المركبات.

ولكن من الآمن استهلاك 6 إلى 15 مجم من بيتا كاروتين يوميًا أي ما يعادل 10000 إلى 25000 وحدة من نشاط فيتامين أ وهو حوالي 70 بالمائة من الاحتياجات اليومية للنساء و 55 بالمائة للرجال، للأطفال يكفي تناول 3 إلى 6 ملغ من بيتا كاروتين يوميًا.

لقد تم اقتراح أن تناول 6 إلى 10 ملغ من بيتا كاروتين يوميًا من مصادر الغذاء يمكن أن يزيد من مستويات البيتا كاروتين في الدم إلى كميات قد تقلل من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل السرطان وأمراض القلب، أصبحت المكملات التي تحتوي على بيتا كاروتين شائعة جدًا وقد وصفت الدراسات التكميلية جرعات من 15 إلى 30 مجم من بيتا كاروتين.

ماذا يحدث في حالة استهلاك الكثير من البيتا كاروتين

لا يبدو أن استهلاك كميات كبيرة من البيتا كاروتين أو الكاروتينات الأخرى في الأطعمة يسبب أعراضًا سامة، ومع ذلك يمكن أن يتحول لون الجلد إلى اللون الأصفر أو البرتقالي عند تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين.

ويشار إلى هذه الحالة باسم carotenosis أو carotenoderma ويبدو أنها قابلة للعكس وغير ضارة، ولا يُنصح عمومًا بتناول مكملات بيتا كاروتين، لأنه يمكننا الحصول على كميات كافية من هذه المغذيات عن طريق تناول المزيد من الفواكه والخضروات وقد تكون المكملات ضارة في بعض الأشخاص.

البيتا كاروتين للحامل

فيتامين أ ضروري للنمو الصحي للجنين أو حديثي الولادة مع أهمية نمو الرئة والنضج، ومن الضروري للأطفال الصغار والرضع بناء جهاز مناعة قوي، وتظهر الأبحاث أنه يجب زيادة تناول فيتامين أ بنسبة 40 في المائة للنساء الحوامل وزيادة بنسبة 90 في المائة بالنسبة للنساء المرضعات.[2]

المراجع
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق