علاج التهاب المفاصل بزيت الزيتون .. هل اثبت طبياً فائدته ؟

كتابة: شيرين السيد آخر تحديث: 20 سبتمبر 2021 , 11:11

علاج التهاب المفاصل بزيت الزيتون 

يساعد زيت الزيتون في تقليل التهاب المفاصل، فهو غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، الموجودة أيضًا في الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون، وتعمل أوميغا 3 كمضاد للالتهابات وتساعد على تقليل التورم والألم في المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل، وإلى جانب أوميغا 3.

يحتوي زيت الزيتون أيضًا على الأوليوكانثال، وهو مركب طبيعي يعمل بطريقة مماثلة لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية (العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات)، عن طريق تقليل تأثير الإنزيمات التي تسبب الالتهاب، وأحد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الشائعة المستخدمة في علاج آلام التهاب المفاصل هو الإيبوبروفين، وأن تناول زيت الزيتون كجزء من حمية البحر الأبيض المتوسط له فوائد صحية أخرى مرتبطة بشكل غير مباشر بأعراض التهاب المفاصل.

الفوائد الطبية لزيت الزيتون في علاج التهاب المفاصل 

قد اثبتت العديد من  الدراسات فائدة زيت الزيتون طبيا في علاج التهاب المفاصل:

  • كشفت دراسات أن زيت الزيتون يحتوي على مركب يسمى أوليوكانثال Oleocanthal يمنع إنتاج إنزيمات COX-1 و COX-2 المؤيدة للالتهابات، ويعمل كمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، مثل الطريقة التي يعمل بها الإيبوبروفين والأسبرين، على الرغم من اختلاف التركيب الجزيئي للأوليوكانثال والإيبوبروفين.
  • وأظهرت دراسة عام 2011، توضح أن تثبيط الإنزيمات الموجودة في أوليوكانتال، تضعف الالتهاب وحساسية الألم المرتبطة بها.
  • بحثت دراسة نشرت في مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية في عام 2015 في فوائد الأوليوكانثال لالتهاب المفاصل الروماتويدي، وقد وجد الباحثون أن هذا المركب له تأثير كبير ليس فقط على الالتهاب المزمن ولكن أيضًا على عمليات الالتهاب الحادة.
  • وجدت دراسة من Cochrane Collaboration في عام 2009 أن زيت الزيتون ونظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي قد يقللان الألم بعد تجربة استمرت 12 أسبوعًا، وقد وجد أن اتباع نظام غذائي متوسطي يعتمد على زيت الزيتون يفقد الوزن ، مما يخفف من التوتر على المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل، وهناك انخفاض في خطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض الخطيرة مثل السرطان.

طريقة استخدام زيت الزيتون في علاج التهاب المفاصل 

  • تظهر الدراسات أن حوالي ثلاث ملاعق كبيرة ونصف من زيت الزيتون قد تساوي قرص إيبوبروفين 200 مليجرام، حيث يستخدم الإيبوبروفين في المساعدة على السيطرة على الألم والالتهاب، ولكن قد يكون له آثار جانبية سيئة إذا تم استخدامه لمدة أكثر من 10 أيام، ويمكن أن يساعد زيت الزيتون البكر في تقليل الكمية التي تحتاج إلى تناولها، ولذلك يجب أستشارة الطبيب قبل تغيير نظام الأدوية.
  • يحتوي ثلاث ملاعق كبيرة ونصف من زيت الزيتون على أكثر من 400 سعرات حرارية، لذا يجب استخدامه باعتدال حتى لا تتسبب السعرات الحرارية الزائدة في زيادة الوزن.
  • عدم تسخين زيت الزيتون لدرجات حرارة عالية (حوالي 410 درجة مئوية)، لأن ذلك يقتل جزء من الخصائص المفيدة، وفي الدرجات الحرارة المنخفضة يمكنك تشويح الخضار (300 درجة) أو قلي الأصناف المقلية (340 درجة)، والحصول على فوائد استبدال الزبدة بزيت الزيتون، ويمكنك أيضًا استخدامه في درجة حرارة الغرفة في تتبيلات السلطة أو غمس الخبز، أو في المعكرونة أو الخضار.
  • حافظ على الخصائص الصحية لزيت الزيتون من خلال بقائه في خزانة باردة ومظلمة، ويمكنك تخزينه في الثلاجة أيضًا، لا تضعه بجانب الموقد، وعند شرائه، اختر الزجاجات الداكنة والموجودة في الجزء الخلفي من الرف، فهي تكون محمية من ضوء الفلورسنت.[1]

الفوائد الصحية الأخرى لزيت الزيتون

  • من الفوائد الصحية الرئيسية لزيت الزيتون مقاومة الجذور الحرة، حيث يمكن لأي أطعمة غنية بمضادات الأكسدة أن تساعد في منع الضرر الخلوي الذي تسببه الجذور الحرة، لكن زيت الزيتون رخيص ومتوفر على نطاق واسع ويسهل دمجه في النظام الغذائي.
  • يحتوي زيت الزيتون أيضًا على فيتامينات E، وهو مصدر للأحماض الدهنية الصحية، ومركب الأوليوكانثال يفيد أيضًا وظائف المخ.
  • بالإضافة إلى المساعدة في وظائف المفاصل وتخفيف الآلام، يُعتقد أن زيت الزيتون البكر الممتاز يساعد في الوقاية من الأمراض المرتبطة بالالتهابات المزمنة، ويعتقد بعض الخبراء أن زيت الزيتون البكر الممتاز المستخدم في نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في منع المشاكل الصحية بما في ذلك، السرطان، مرض القلب، داء السكري من النوع 2 ، البدانة.[2]

أفضل زيت لعلاج آلام المفاصل 

توجد العديد من الزيوت المفيدة في علاج التهاب المفاصل، فيما يلي نتعرف عليهم:

يتم ضغط هذا الزيت من بذور العنب، وهو غني بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ومصدر جيد لفيتامين هـ، إنه زيت متعدد الاستخدامات ذو نكهة محايدة.

زيت الأفوكادو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، وهي تقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل القلب، والسكتة الدماغية، وتظهر الأبحاث أن زيت الأفوكادو يكون له تأثير مضاد للالتهابات، ولذلك يقلل من بروتين سي التفاعلي، وهو أيضًا مصدر رائع للفيتامين E، المضاد للأكسدة.

  • زيت الجوز

زيت الجوز غني بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، حمض ألفا لينوليك، وهذه الأحماض الدهنية تساعد في تخفض مستويات البروتين التفاعلي سي، وهو مقياس للالتهابات على مستوى الجسم. 

  • زيت الكانولا

هذا الزيت منخفض في الأحماض الدهنية المشبعة وهو مصدر جيد للدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، تظهر الأبحاث أنه يساعد في خفض نسبة الكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب.[3]

علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي

على الرغم من أن اتباع نظام غذائي صحي يعد جزءًا كبيرًا من الحد من آلام التهاب المفاصل، إلا أن هناك طرقًا طبيعية أخرى لعلاج آلام التهاب المفاصل بشكل فعال:

  • العناية بتقويم العمود الفقري

العمل مع مقوم العظام لتقليل آلام التهاب المفاصل بشكل طبيعي دون جراحة، يعمل مقوم العمود الفقري مع طبيب الرعاية الأولية الخاص بك لبناء استراتيجية شاملة لعلاج آلام التهاب المفاصل في جميع أنحاء الجسم.

  • علاج بدني

قد يوصي طبيبك بالعلاج الطبيعي لزيادة نطاق الحركة وتقوية عضلاتك وإيجاد أكثر الطرق فعالية لتقليل الألم.

  • العلاج بالتدليك

مع التركيز بشكل أكبر على مجموعات العضلات، يمكن أن يساعد العلاج بالتدليك في تخفيف الألم في تلك العضلات التي يمكن أن تصبح مشدودة أو متشنجة من الإفراط في الاستخدام.

يمكن أن يتفاقم ألم التهاب المفاصل بسبب زيادة الوزن وقلة ممارسة الرياضة ونمط الحياة الخامل، ومن أجل مكافحة تفاقم أعراض التهاب المفاصل، من الأفضل الحفاظ على مستوى وزن صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب الكثير من الراحة في الفراش.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق