لماذا تجلب القطط الحيوانات الميتة إلى المنزل

كتابة: Asmaa آخر تحديث: 20 أكتوبر 2021 , 09:14

سبب جلب القطط الحيوانات الميتة إلى المنزل

ذلك السلوك تعرض له الكثير من مالكي القطط ولعلهم يتساءلون عن ما السبب وراء ذلك؟ من المعرف ومنذ قديم الأزل إن القطط صيادون الفئران بالرغم من كونه حيوان أليف إلا إنه يحب مهنة الاصطياد كثيراً حتى لو قمت برتبيته جيداً وهناك الكثير من الدراسات التي أثبتت صحة ذلك حيث تحب اصطياد الطيور والقوارض كثيراً وسونياً تم إثبات إنها تصطاد ما يقارب من مليار حيوان فقط في أمريكا فماذا في باقي الدول؟

ولكن لا يمكن القول بذلك إن الحيوان شرير ولكن ذلك سلوك متولد إليه بالفطرة وهم يحبون التكيف كثيراً مع ذلك الأمر على الرغم من قيام كثير من الدول بتدجين القطط منذ حوالي عشرة آلاف عام إلا إن تلك الكائنات الأليفة تحب أن تحتفظ بغرائزها تجاه الصيد بالإضافة إلى ذلك فلديها أمعاء تساعدها على تناول أي لحم نيئ وهذا لا يعني إن جميع القطط تأكل فرائسها بالعكس في بعض الأحيان تصطادها وتقتلها

ولكن لا تأكلها وفي بعض الأحيان قد تجد سلوك دخول القطة بحيوان ميت من بعض القطط الإناث حيث يقال إن أمهات القطط تسعى لتعليم صغارها كيفية اصطياد القوراض بالإضافة إلى ذلك كيفية تناولهم لذلك قد تجدها تجلب إلى منزلك حيوان ميت لذا ليس من الضروري أن تعاقب قطتك على هذا لفعل الشنيع من وجهة نظرك فهو سلوك غريزي لديها ولن تتغير ومن الممكن أن يكون السبب وراء جلب القطط للحيوانات الميتة أن يكون لديها رغبة في حفظ الطعام لنفسها لاحقاً.[1][2]

كيفية منع القطط من جلب الحيوانات الميتة إلى المنزل

وإذا كنت تود حل تلك المشكلة من الممكن ترويض القطة بإشراكها في عدد من اللعب بالتأكيد سوف تلاحظ تغير سلوك قطتك ولن تجلب كثيراً الفئرن والسحالي للمنزل وبالتالي من الممكن أن تخسر وزنها أيضاً لأن معظم قطط المنزل تكون بدينة وسوف تساعدها المزيد من الحركة على التخلص من الوزن الزائد.

وإليك بعض الطرق التي يمكن من خلالها منع ذلك السلوك بدلاً من تعنيفها والتي جاءت بالنحو التالي:

  • تغير الغريزة في سلوك مفيد آخر: بمعنى أن يجد الشخص لعبة أخرى تشابه لتلك الغريزة مثل لعبة الليزر أو الكرة ستنشغل قطتك باللعبة وتحاول بقدر الإمكان الإمساك بها وذلك عندما يكون لديها رغبة في الصيد.
  • اختيار الألعاب: فن اختيار الألعاب مهم جداً القطط حيوانات متعبة إلى حدٍ ما لذلك يجب اختيار ما هو مناسب لهم  من الممكن أيضاً استخدام رباط الحذاء وتجعلها تبحث عنه أو تطارده ومن المهم أن تلعب معها ذلك بشكل يومي حتت تسطيع تغيير سلوكها تماماً من المفترض أن يكون مقدار اللعب حوالي ربع ساعة.
  • عدم خروج القطة بمفردها: بالتأكيد إذا تركت قطتك بالخارج دون رقيب عليها سوف ترجع إليك بفأر أو حشرات بداخل فمهما ولمنع ذلك حاول ألا تخرج تماماًَ من المنزل.
  • طوق القطة: سوف يساعد ذلك على تتبع قطتك ويجب أن يكون بالطوق جرس صوته عالي لإنك في حال وجدت الصوت لا يتوقف ويتزايد سوف تعرف في تلك الحالة إنها تلاحق حيوان آخر.[3][4]

تصرفات القطط ومعانيها

هناك بعض السلوكيات للقطط التي تختلف في معانيها ولا يمكن تفسيرها وإليك بعضٍ منها حتى تستطيع التعامل مع قطتك بكل سهولة وجاءت بالنحو التالي:

  • اللجوء إلى صندوق القمامة لاستخدامه كحمام:  بالتأكيد أنت مجهز كل شيء إلى قطتك فما تفسير ذلك السلوك؟ من الممكن إنها لا تريد إزعاجك ومن الممكن إنها تواجه مشكلة طبية أو سلوكية وأيضاً للقلق دور في ذلك من الممكن أن تكون استقبلت ضيوفاً في المنزل أو قمت بتغيير الأماكن هذا يدفعها لذلك السلوك ولكن من الناحية الطبية من الممكن أن تكون تعاني من مرض السكر أو لديها مشاكل في الكلى أو الكبد أو مرض فرط نشاط الغدة الدرقية أو لديها فرط تبول بسبب مشاكل في المسالك البولية ولا بد أن تذهب بها إلى طبيب حتى تعالج الأمر.
  • حالة الشبق: وتشمل تلك الحالة بعض السلوكيات تشعر بالأرق وتجدها أمامك تتدحرج بكثرة وحالة من النطق المفرط وارتفاع درجة حرارتها في حال وجدتها في تلك الحالة من الممكن أن تقوم بوضع منشفة فيها بعض الماء الفاتر وتدعها للاستلقاء بها سوف يساعدها ذلك على الهدوء تماماً من الممكن أن تأتي لها بلعبة جديدة أو استخدام زيت اللافندر له تأثير قوي عليها.
  • الخدش: بالتأكيد تجد قطتك تخدش في أي قطعة خشبية أمامها أن تخدش في القماش ما السبب وراء ذلك السلوك؟ قد يدفعها فعل ذلك إنها تريد تنظيف مخالبها وربما تريد أن تتقول لك أن تلك منطقتها ولا تريد أحد أن يقترب منها.
  • اللعق المفرط: قد تشير الحكة في فروها كثيراً أن اللعق إلى إصابتها بحالة من تهيج الجلد وهذا سلوك غير طبيعي بالنسبة لها ويجب أن تتوجه إلى الطبيب من الممكن أن تكون مصابة ببعض الطفيليات.
  • العض: حينما تلجأ إلى فعل ذلك السلوك قد يكون السبب وراءه أنها تريد أن تدافع عنك وإن هناك أمر خطير تشعر به أو تدافع عن نفسها وبالتالي يجب أن تتجه إلى متخصص لكي يفسر لك ذلك السبب ويساعدك على علاج ذلك.
  • كمية الماء الذي تشربه: إذا لاحظت أن قطتك تشرب بشكل غير معتاد عليها لا داعي للقلق فالكثير من الحيوانات الأليفة تحب أن تستمتع بالماء الذي تشربه ومن الممكن أيضاً إنها تأكل طعام جاف هو الذي يسبب لها ذلك فتحتاح إلى تناول المزيد من الماء ولكن إذا لاحظت إن كمية الماء زيادة عن اللزوم في تلك الحالة من الأفضل التوجه طبيب مختص ومن الممكن أن تكون تعاني من أمراض الكلى أو السكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • التبول المفرط: إذا لاحظت إن قطتك تتبول بشكل غير معتاد لابد أن تنبته للمأكولات التي تتناولها وفالغالب يشير ذلك إلى التهابات في المسالك البولية وإذا كانت تعاني من قلة البول فمن الممكن أن يكون لديها انسداد في المثانة وفي جميع الأحوال يجب التوجه إلى الطبيب حتى يعطي لك العلاج المناسب.
  • الاختباء بشكل متكرر: في تلك الحالة قطتكت شعر بحالة من القلق والتوتر فيجب أن تعرف سبب ذلك وتقوم بمعالجته سريعاً حتى لا يؤثر عليها بالسلب.
  • قطتك تصدر صوت صفير: قد تشعر بصوت غريب لم تسمعه من قبل يشبه الهسهسة بالتأكيد تريد أن تعرف سبب ذلك من الممكن إنها تشعر في تلك الحالة بالخوف من شئ ما وقد تلاحظ إنها أكثر عدوانية مما سبق حاول أن تكون هادئ معها حتى لا تنفعل عليك مع ملاحظة روتينها اليومي أو ما الشئ الذي يشعرها بالخوف وحاول أن تقوم بحله فوراً.
  • الاكتئاب: القطط تشعر بحالة من الاكتئاب مثل الإنسان تماماً وقد تلاحظ عليها الشعور بفقدان في الشهية وسلوكها غير طبيعي تحب الاختباء كثيراً ولا تلعب معك وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب حتى يعطي لك الحل المناسب.[5]
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق