أسباب ازرقاق الاظافر .. ودلالاتها المرضية

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 17 أكتوبر 2021 , 21:20

الامراض التي تسبب ازرقاق الأظافر

  • أمراض الرئة

تؤدي حالات الإصابة بالرئة المختلفة إلى ظهور مسحة زرقاء الأظافر على أمراض الانسداد الرئوي المزمن هو مصطلح يشمل مجموعة أمراض الرئة التقدمية المختلفة كانتفاخ الرئة (COPD)، والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

حيث أن انتفاخ الرئة يعمل على تدمير الأكياس الهوائية في الرئتين والتهاب الشعب الهوائية يسبب ضيقا في الشعب، مما يؤدي إلى تراكم المخاط حيث في الولايات المتحدة يعيش حوالي 30 مليون فرد بالانسداد الرئوي المزمن.

  • الربو

يسبب تضخم وتضييق في المسالك الهوائية ويؤدي إلى زيادة معدل إنتاج المخاط وبالتالي يحدث له تراكم، فالأشخاص المصابون بالربو يعانوا من صعوبة في التنفس وألم في الصدر وسعال وأزيز قد يتعارض مع حياتهم اليومية، حيث أن في بعض الأوقات يحدث نوبات ربو مهددة للحياة.

  • متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS)

إن الأفراد الذين يعانوا من هذه المتلازمة يتعرضون إلى صعوبة شديدة في التنفس ويكون معدل التنفس وضربات القلب اسرع من المعدل المعتاد، وبالتالي يحدث انخفاض في معدل الأكسجين بالدم ف الجسم فيقون الأطباء بمعالجة تلك المتلازمة بالأكسجين لكي يحسن نسبته في الدم وتجنب مخاطر هذه المتلازمة

  • الالتهاب الرئوي

بعض البكتيريا والفيروسات والفطريات تؤدي إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي حيث انه التهاب يحدث في الرئتين بعد الإصابة بالانفلونزا الشديدة، فمثلا قد يحدث الالتهاب الرئوي وتختلف درجته من بسيطة وخفيفة إلى شديدة ولكن اغلب الناس يتعافون في خلال أسبوع إلى ثلاث أسابيع.

هل ازرقاق الأظافر دلالة على فيروس كورونا

ظاهرة الأظافر الزرقاء سواء كان في أصابع اليد أو القدمين أو كلاهما دلاله على أن هناك نقص في نسب الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، وبالتالي فإن الجلد أو الغشاء الموجود أسفل الجلد يتحول إلى اللون الأزرق المسترجن [1].

وقد يعني أيضا تغير لون الجلد أن هناك ارتفاع غير طبيعي في مستوي الهيموجلوبين في الدم، حيث انه البروتين المسئول عن نقل الأكسجين، وأيضا البرودة الشديدة قد تكون مسببه لذلك الازرقاق.

لأنها تجبر الأوعية الدموية على الانقباض وبالتالي تكون مسارات سير الدم ضيقه فيحدث نقص في كميات الأكسجين التي من المفروض أن تسلك هذا المسار، وهذا يتم اكتشافه عند تدليك الأظافر وتدفئتها وتعود إلي حالتها الطبيعيو.

فهذا تغير طبيعي ناتج عن استجابة سليمة للجسم لكي يحافظ على الأعضاء الداخلية في درجة الحرارة المناسبة، ولكن إذا ظلت الأظافر زرقاء فهذا يدول على أن هناك شذوذ بنوي وخلل كامن مع نقص الأكسجين.

ما سبب تغير لون الأظافر إلى البنفسجي

  • الانصمام الرئوي (PE)

يحدث بسبب انسداد احد الشرايين بالرئتين بسبب الجلطات الدموية، فيسبب ذلك حدوث انسداد رئوي في المعتاد وقد تنتقل الجلطة من الرجل أو جزء آخر من الجسم وتسبب انسدادًا قد يهدد الحياة لتدفق الدم إلى الرئتين [2] .

  •  أمراض القلب

إن بعض حالات الأظافر الزرقاء تنتج عن مرض في القلب.

  • أمراض القلب الخلقية

حيث أن هناك أطفال تتم ولادتها بقلب وأوعية دموية غير طبيعية وقد تكون بعض هذه الأعراض لا يظهر عليها أعراض، ولكن البعض الآخر يسبب أعراض قد تؤدي بحياة المريض.

  • متلازمة أيزنمينجر

هذا اضطراب نادر يؤثر علي القلب والرئتين وغالبا يكون من المضاعفات المتأخرة لأمراض القلب الخلقية، وتسبب هذه المتلازمة ارتفاع ضغط الدم وتدفق الدم بشكل غير طبيعي عبر القلب.

  •  قصور القلب الاحتقاني

يسبب مشاكل تجعله غير قادر على ضخ الدم بمعدله الطبيعي ومن أعراضه ضيق التنفس وانتفاخ الأطراف والتعب الشديد.

  • تشوهات خلايا الدم والأوعية الدموية

إن بعض المشكلات المتعلقة بخلايا الدم قد تسبب ازرقاق للأظافر.

  • ميتهيموجلوبين الدم

تقوم بزيادة نسبة ال ميتهيموجلوبين وهو أحد أشكال الهيموجلوبين الذي ليس بمقدرته أن يطلق الأكسجين، وهذه الحالة قد يُصاب بها الفرد منذ ولادته أو بعد تعرضه للأدوية الكيميائية كالمضادات الحيوية والمخدرات الموضوعية.

  • التسمم بأول أكسيد الكربون

حيث انه يمنع قدرة الهيموجلوبين بالارتباط مع الأكسجين

  • كثرة الحمر الحقيقية

نوع من أنواع سرطان الدم الذي يتسبب في إنتاج نخاع العظام لعدد كبير جدا من خلايا الدم.

  • ظاهرة رينود

حالة يعاني المصاب بها من انخفاض في تدفق الدم إلى اليدين والقدمين وذلك بسبب تشنجات الأوعية الدموية.

كيفية علاج ازرقاق الأظافر

يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي لإلقاء النظر على الأصابع الزرقاء والتأكد من تعجر الأصابع وأيضا قد يقوم بتقييم الفرد لأعراض القلب أو الجهاز التنفسي، حيث الاصابع المتعرجة يمكنها أن تشير إلى أمراض القلب الخلقية ومشاكل الرئة.

واختبارات الأكسجين في الدم قد تكون احد الأدوات المساعدة الأساسية لزرقة الدم، حيث أن الطبيب يقوم بأخذ بعض عينات الدم لكي يقوم بقياس غاز الدم الشرياني، يستطيع أن يُظهر نسب الأكسجين والهيموجلوبين في الدم.

وهناك أيضا جهاز يسمي مقياس التأكسج النبضي الذي يمكن للطبيب وضعه على إصبع الفرد لقياس نسبة أكسجة الدم، حيث أن هذه الاختبارات تساعد في تحديد أسباب ظهور الازرقاق على الأظافر والهدف من كل هذه الإجراءات هو معرفة السبب حتي نتمكن من علاجه وغليكم طرق العلاج.

  • الجراحة لتصحيح الأمراض الخلقية التي تخص القلب.
  • العلاج باستخدام الأكسجين الداعم.
  •  الميثيلين الأزرق لميثيموجلوبين الدم.
  •  بعض الأدوية التي تستخدم في مساعدة استرخاء الأوعية الدموية كالأدوية الخافضة للضغط، وأدوية ضعف الانتصاب
    الأشخاص المصابين بظاهرة رينود يقوم الأطباء بنصحهم لكي يقوموا بإجراء تعديلات طويلة المدي على عاداتهم اليومية كتجنب الكافيين والنيكوتين.

إن علاج زرقة الأصابع أمراً صعب فإنه يحتاج إلى الأطباء المتخصصون والفرق الطبية المتنوعة والمختلفة معا لكي يتمكنوا من إدارة الحالة.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق