الجزر في تخفيف آلام الدورة الشهرية عند النساء

- -

تعتبر فترة الدورة الشهرية لدى المرأة من أسوأ الأوقات التي يمكن أن تمر بها وأكثرها إزعاجا على الإطلاق ،فهي تعاني مرة كل شهر لعدة أيام آلام نفسية وجسدية معا.تتسبب الدورة الشهرية عند المرأة ليس فقط بعدم الإرتياح ،ولكن قد تؤدي إلى آلام مبرحة تجعلها غير قادرة على مزاولة نشاطها اليومي داخل المنزل أو خارجه.

من الأشياء التي ينصح بتناولها خلال فترة الدورة الشهرية ،هو الجزر.ليس فقط لأنه يساعد علي الإرتياح ولكن يعمل على التخلص من آلام الدورة الشهرية المصاحبة لها.

تفاوت درجات الألم من إمرأه لأخرى أثناء الدورة الدورة الشهرية:
تختلف حدة الألم أثناء الدورة الشهرية من إمرأة لأخرى.فنجد عددا من النساء يعاني آلاما مبرحة ، والعدد الآخر تكون درجة الألم لديهن متوسطة ،بينما الفئة الأخيرة منهن لا تعاني أي شعور بالألم أثناء الدورة الشهرية.

ما سبب الآلام  المبرحة التي تتعرض لها النساء أثناء الدورة الشهرية؟
عندما ينقبض الرحم لفصل بطانته أثناء الحيض ،فإن هذه الإنقباضات تؤدي إلي الشعور بهذه الآلام في أسفل البطن.

ما الأفضل لتخفيف آلام الدورة الشهرية الأدوية المسكنة أم العلاجات المنزلية؟
تلجأ المرأة أثناء فترة الحيض إلى تناول بعض المسكنات للتغلب على الآلام الغير محتملة التى تتعرض لها.قد يحسن تناول مسكنات الآلام من حالة المرأة ويشعرها بالراحة،ولكن تناول هذه الأدوية المسكنة  بشكل مستمر قد يكون أمرا ضارا  على صحتها.فتسبب أدوية المسكنات في ظهور أعراض جانبية  كثيرة.لذا من الأفضل تناول الوصفات العلاجية الطبيعية  للتخلص من آلام الحيض.ويعتبر الجزر واحدا من هذه الوصفات الطبيعة.

*لماذا يجب إدخال الجزر في حمية المرأة الغذائية وبالتحديد أثناء فترة الحيض ؟

هذه بعض المنافع الصحية للجزر والطرق المثلى لتناوله:

1-الجزر غني بمركب الحديد:يحتوي الجزر على مركب الحديد والمعروف بتعويضه للدم المفقود أثناء الدورة الشهرية.لا يساعد الجزر على تخفيف آلام الحيض فقط ، ولكن يعمل على سهولة تدفقها وخروجها من الجسم.

2-الجزر غني بالبيتاكاروتين: مركب البيتا كاروتين من المكونات الأساسية للجزر ، والذي يتحول إلى فيتامين أ المفيد للمرأة أثناء الدورة الشهرية حيث  يعمل على تدفق الدم والتخفيف من الآلام المصاحبة لها.

3-الجزر غني بالألياف:يحتوي الجزر على ألياف فريدة من نوعها والتي تساعد على تخليص الجسم من السموم وتسهل تدفق الدم وتقلل الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.

*طرق  ووصفات تناول الجزر أثناء الدورة الشهرية:

1- عصير الجزر:لتحضير عصير الجزر يؤخد حبة أو إثنين من الجزر الطازج ،تقشر وتقطع ثم توضع في الخلاط .يشرب العصير مرتين في اليوم ليساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية.

2-تناول الجزر ضمن مكونات السلطة:يمكن تناول الجزر عن طريق إضافتها لأنواع السلطة المختلفة ثم تناولها بكل سهولة.يساعد الجزر على التخلص من آلام الدورة الشهرية  ،وحتى إن كانت الدورة طبيعة يمكن تناوله لمواجهة حالات التعب والإرهاق.

3-تناول ثمرات الجزر :يمكن تناول حبات الجزر الطازجة إذا كانت آلام دورتك غير محتملة.عليكي فقط تنظيفها وتناولها لتساعد علي تخفيف الآلام وسهولة تدفق الدم وخروجه.

*بعض النصائج العامة للمرأة أثناء الدورة الشهرية:

1-استخدام الماء الدافئ للإستحمام:ينصح بتجنب الماء البارد قبل وأثناء الدورة الشهرية ،وينصح بضرورة إستعمال الماء الدافى لتخفيف الآلام والإحتقان المصاحبين لهذه الفترة الصعبة.

2-تناول المشروبات الدافئة:يمكن تناول المشروبات الدافئة التي تعمل على التخلص من الماء الزائد في الجسم والدم المتكتل في الرحم أيضا . ومن هذه الأعشاب القرفة ،الينسون،الكمون والنعناع  ،وتساعد هذه الأعشاب أيضا في التخلص من الفضلات التي تؤدي لعدم الشعور بالراحة  خلال هذه الفترة.

3-تقسيم الوجبات :يجب تناول وجبات خفيفة خلال النهار والبعد عن الطعام الدسم الملئ بالدهون المشبعة حتى لايؤدى للإنتفاخات وعدم الراحة.

4-تجنب الكافيين:يجب الإبتعاد عن تناول الشاي والقهوة أثناء الدورة الشهرية لأنها تزيد من التوتر والقلق المصاحب لها.

5-الحفاظ على النظافة الشخصية:لان الإهمال فيها قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى وتكاثر البكتريا والجراثيم.

6-ممارسة الرياضية الخفيفة أو المشي:يخفف المشي من التوتر ويساعد في في التخلص من الفضلات التي تسبب عدم الإرتياح أثناء فترة الحيض.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *