Thursday, May. 24, 2018

  • تابعنا

حقائق مثيرة عن الأسد الأبيض النادر

الأسد الأبيض ، من الحيوانات المثيرة للدهشة ، فهو يتمتع بالشكل الجميل والجذاب ، مع القوة خارقة ، ولكنه أقل شراسة من الأنواع الأخرى من الأسود، فهو ينتمي إلى فصيلة القطط ، وله آذان مدببة وقصيرة ، ويتميز بالملامح الناعمة ، الأمر الذي يجعله محط إعجاب الكثيرين .

 في التقرير التالي ، سنقدم لك – عزيزي القارئ – وجبة دسمة من المعلومات حول هذا الحيوان النادر ، فقط من خلال السطور التالية

نبذة عن الأسد الأبيض : 

الأسد الأبيض ، من الحيوانات المهددة بالإنقراض ، ومن أهم ما يميزه ، هو الفراء ذو اللون الأبيض،  والعيون الشفافة، مما يكسبه شكل مميز وجذاب، ويعيش هذا النوع من الأسود في غابات ماليزيا، ويتراوح  وزن الأسد الأبيض،  ما بين  180 كيلو جرام  إلى 250 كيلو جرام  .

الأسد الأبيض

الأسد الأبيض

أما عن متوسط عمر هذا النوع من الأسود ، فيتراوح عمره ما بين 10 سنوات إلى 14 عام ، وفي بعض الحالات النادرة ، يعيش الأسد الأبيض حتى عمر 20 عاماً

الأسباب العلمية وراء اكتساب الأسد الأبيض هذا اللون :

أشار المتخصصون إلى أن السبب، وراء اكتساب هذا النوع من الأسود ، اللون الأبيض هو حدوث اضطراب خلقي ، يسمى المهق ، الأمر الذي يسبب له خسارة جزء كبير، من صبغة الميلانين ، خاصة في العيون والشعر والجلد ، وأحياناً يفقد صبغة الميلانين كاملة ، هذا السبب وراء اكتساب فرائه اللون الأبيض ، جعل عيونه شفافه اللون  .

 الأسد الأبيض

الأسد الأبيض

كما أن هناك سبب اخر ، وراء اكتساب هذا النوع  من الأسود ، اللون الأبيض ، وهو اكتساب الأسد حالة وراثية ، تسمى ليوسيسم ، وهذه الحالة  تسبب طفرة شينشيلا ، الأمر الذي يؤدي إلى ترسب كميات قليلة من الأصباغ ، وخاصة على حواف الشعر ، بالتالي يكتسب فراء الأسد اللون الأبيض ، وعادة ما تتدرج ألوان هذا النوع من الأسد، ما بين اللون الاشقر الشاحب إلى اللون الأبيض النقي .

طرق تغذية الأسد الأبيض :

أما عن كيفية حصول الأسد الأبيض على غذائه ، فهو يلاحق فريسته، سواء كان في جماعة ، أو بشكل فردي ، وعن السبب في ذلك ، فيرجع إلى أن الأسد الأبيض ، يعد أقل شراسة من الأنواع الأخرى من الأسود ، وأضعف من حيث التكوين الجسدي .

الأسد الأبيض

الأسد الأبيض

وعادة ما يسعى الأسد الأبيض ، إلى مهاجمة الجواميس البالغة ، وفرس النهر، بالإضافة إلى الزراف الصغير أو متوسط الحجم ، كما يمكنه أيضاً أن يهاجم الفيلة ، ولكنه لا يقدم على هذا الأمر بمفرده،  حيث يصعب على الأسد الأبيض اصطيادها بمفرده، ولكنه يمكن أن يهجم عليه ، باصطحاب مجموعة من الأسود الأخرى ، حتى يستطيعوا الفتك بها .

طريقة مهاجمة الأسد الأبيض لفريسته :

عادة ما يهاجم الأسد الأبيض فريسته ، من منطقة الرقبة ، أما عن طريق كسر الرقبة ، أو من خلال قطع الأوعية الدموية الرئيسية لها ، مما يطيح بالفريسة أرضاً في ثوان معدودة ، وفي بعض الأحيان ، يلجأ الأسد الأبيض إلى مهاجمة فريسته عبر طريق عض الفم والأنف ، بالتالي يسبب اختناق الضحية ، ويستخدم هذه الوسيلة إذا شعر بقوة الفريسة التي أمامه .

 الأسد الأبيض

الأسد الأبيض

أهم ما يميز أنثى الأسد الأبيض  :

على الرغم من أن أنثى الأسد الأبيض هي الأقل حجماً من الذكر، إلا أنها عادة ما تقوم بمهاجمة الفريسة أولاً ، وذلك بسبب سرعتها البالغة ، بالمقارنة بذكر الأسد الأبيض ، مما يسهل عملية اصطياد الفريسة، كما أن بصر أنثى الأسد الأبيض أقوى بحوالي خمس مرات من الذكر ، مما يجعلها تستطيع رؤية فريستها على بعد كليو متر ونصف تقريباً

معلومات الكاتب

منى المتيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *