الفيتامينات و المعادن الموجودة في القهوة

كتابة Ayah Hossiny آخر تحديث: 03 يوليو 2017 , 21:20

القهوة واحدة من أكثر المشروبات شيوعا في العالم . و على الرغم من تضارب الآراء حول فوائد و أضرار القهوة ، إلا أنه ثبت القهوة أحد المشروبات المفيدة للجسم ، و لكن ذلك فقط عند تناولها بإعتدال . كما تحتوي القهوة على بعض الفيتامينات و المعادن التي تفيد صحتك .

الفيتامينات و المعادن الموجودة في القهوة :
فيتامين B2 :

فيتامين B2 ، أو ما يسمى بالريبوفلافين ، هو واحد من الفيتامينات التي توجد في القهوة . و وفقا لمعهد لينوس بولينغ في ولاية أوريغون ، الريبوفلافين يساعد على تنفيذ عدد من التفاعلات الكيميائية ، و التي تسمى تفاعلات الأكسدة و الإختزال ، التي تسمح بعملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات ، و اليلبيدات ، و الأحماض الأمينية . كما أنه يساعد على تعزيز وظيفة مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على مكافحة العديد من الأمراض .

يمكن أن تكون أوجه قصور فيتامين B2 ضارة ، مما يؤدي إلى التهاب اللسان و تشقق مؤلم في الشفاه و تقشر الجلد . استهلاك مصادر الريبوفلافين مثل القهوة ، يمكن أن يساعدك في منع هذا النقص .

فيتامين B5 :
تحتوي القهوة أيضا على فيتامين B5 ، و المعروف باسم حمض البانتوثينيك . يساعد هذا الفيتامين على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ، و يدعم وظيفة الغدد الكظرية ، و يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء ، وفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند . و بالإضافة إلى ذلك ، يساعد فيتامين B5 على تعزيز التئام الجروح ، و يمكن أيضا أن يساعد على تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي .

يمكنك استهلاك القهوة جنبا إلى جنب مع الأطعمة الأخرى الغنية بحمض البانتوثينيك ، مثل الحليب و السلمون و الخضروات الورقية الداكنة ، لتجنب نقص هذا الفيتامين .

الكالسيوم :
على عكس المتوقع ، الكالسيوم واحد من المعادن الموجودة في القهوة ، و لكن بكميات صغيرة . يلعب الكالسيوم دورا في إشارات الخلايا العصبية ، و يسمح بالتواصل من خلية إلى خلية داخل الجسم ، و يساهم أيضا في الأنسجة المعدنية في العظام ، و يحافظ على العظام قوية و يمنع هشاشتها ، و ذلك وفقا لمعهد لينوس بولينغ .

دون استهلاك ما يكفي من الكالسيوم ، قد تواجه زيادة خطر هشاشة العظام ، و ربما حتى تتعرض للإصابة بالفشل الكلوي . على الرغم من أن القهوة لا تعد مصدرا كافيا للكالسيوم ، إلا إن تناول القهوة جنبا إلى جنب مع غيرها من الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، مثل الحليب و منتجات الألبان الأخرى ، يسهم في الحصول على الكميات اليومية الموصى بها من الكالسيوم .

الماغنسيوم :
تحتوي القهوة أيضا على كميات صغيرة من معدن الماغنسيوم . و هو معدن أساسي . يساعد الماغنسيوم الموجود في القهوة على دعم عمل قلبك ، ويشكل مكون أساسي من عظامك و أسنانك ، و ضروري لانقباض العضلات ، و يسهم في إنتاج الطاقة للخلايا ، و ذلك وفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند .

و على الرغم من أن القهوة نفسها تحتوي على كميات صغيرة فقط من عنصر الماغنسيوم ، فإن إقران القهوة الصباحية مع الأطعمة الغنية بالماغنسيوم مثل خبز الحبوب الكاملة ، توفر مصدرا غنيا للماغنسيوم .

أهمية تناول مشروب القهوة :
بالإضافة إلى الفيتامينات و المعادن الموجودة في القهوة المذكورة أعلى ، هناك بعض الفوائد الصحية للقهوة مثل :

1. القهوة مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة ، التي تقاوم الجذور الحرة ، و بالتالي تحمي من الشيخوخة ، و العديد من الأمراض مثل السرطانات و أمراض القلب .
2. اكتشفت دراسة حديثة أن تناول القهوة يقي من مرض السكري من النوع الثاني .
3. تساعد القهوة على منع تسوس الأسنان .
4. تساهم القهوة في الوقاية من تليف الكبد ، و الإصابة بأمراض الكبد المزمنة .
5. تساعد في الوقاية من الإصابة بحصوات الكلى .
6. تساعد القهوة على تنشيط الدماغ ، و تحسين الحالة المزاجية .
7. يعد التناول المعتدل للقهوة جيد لمنع خطر الإصابة بالسكتات الدماغية و النوبات القلبية .

و أخيرا ، على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للقهوة ، إلا أن الإسراف في تناول القهوة قد يكون ضارا لصحتك .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق