الحساسية من الباذنجان

حساسية الباذنجان نادرة ، ولكن من الممكن أن تحدث . أعراض حساسية الباذنجان مماثلة لأعراض الحساسية الغذائية الأخرى . معظم الحساسية الغذائية تتطور خلال مرحلة الطفولة ، و لكنها قد تظهر أيضا في وقت لاحق من الحياة . ما يصل إلى 6 في المئة من الأطفال و 4 في المئة من البالغين لديهم واحد على الأقل يعاني من الحساسية الغذائية . يمكنك أن تصبح حساسية للباذنجان حتى لو كنت قد أكلته في السابق دون مشاكل .

أعراض الحساسية الباذنجان
أعراض حساسية الباذنجان عادة تشبه تلك من الحساسية الغذائية الأخرى. وتشمل الأعراض :

– قشعريرة.
– حكة في الشفاه و الحلق و اللسان.
– السعال.
– آلام في المعدة أو تشنجات.
– التقيؤ.
– إسهال.

في معظم الحالات ، الأشخاص الذين لديهم حساسية الباذنجان ، قد يواجهوا أعراض في غضون دقائق من تناوله . و في بعض الأحيان ، قد تمر بضع ساعات قبل ظهور أعراض ملحوظة .

في الحالات الشديدة ، قد تؤدي حساسية الباذنجان إلى الحساسية المفرطة . هذا هو رد فعل تحسسي يحتمل أن يهدد الحياة .

و تشمل أعراض الحساسية المفرطة ما يلي :
– ضيق في التنفس.
– الصفير.
– صعوبة في التنفس.
– تورم في الحلق.
– تورم في اللسان.
– صعوبة في البلع.
– تورم في الوجه.
– الدوخة (الدوار).
– ضعف النبض.
– صدمة.
– الشعور بالضعف.
– غثيان.
– التقيؤ.
– طفح جلدي.

نادرا ما يحدث الحساسية المفرطة للباذنجان ، و لكنها من الممكن أن تحدث . إذا بدأت الأعراض ، فابحث عن عناية طبية فورية . إذا كان لديك حاقن ادرينالين ، يجب عليك إعطاء الدواء على الفور أثناء انتظارك للحصول على المساعدة .

ماذا تفعل إذا كنت تواجه رد فعل تحسسي للباذنجان ؟
يمكنك عادة علاج رد فعل تحسسي طفيف مع مضادات الهيستامين دون وصفة طبية ، مثل ديفينهيدرامين (بينادريل) .

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تعاني من أعراض بعد تناول الباذنجان ، راجع الطبيب . و يمكنهم إجراء فحص الدم للتأكد من الحساسية الخاصة بك ، و إعطاءك التوجيهات اللازمة .

التماس العناية الطبية الطارئة إذا كان لديك أعراض الحساسية المفرطة . في معظم حالات الحساسية المفرطة ، تتطور الأعراض في غضون دقائق من التعرض لمسببات الحساسية . الحساسية المفرطة يمكن أن تكون مهددة للحياة إذا تركت دون علاج .

الأطعمة التي يجب تجنبها :
إذا كنت تعتقد أنك بصدد تطوير حساسية الباذنجان ، راجع طبيبك . يمكنهم تأكيد ما إذا كان لديك رد فعل تحسسي على الباذنجان أو إذا كنت الأعراض الناجمة عن حالة مختلفة .

إذا أكد طبيبك أن لديك حساسية من الباذنجان ، يجب إزالة جميع آثار مسببات الحساسية من انظامك الغذائي . وهذا سوف يساعد على منع الحساسية في المستقبل .

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من الباذنجان أيضا ، تجنب التلامس مع بعض الأطعمة الأخرى ، التي قد تؤدي إلى رد فعل تحسسي .

و تشمل بعض هذه الأدوية :
– طماطم
– بطاطا بيضاء
– الفلفل ، و الموز ، و الفلفل الحار
– التوابل الفلفل الأحمر ، الفلفل الحلو ، و مسحوق الفلفل الحار
– التوت
– الكرز

الساليسيلات ، و هي مادة كيميائية توجد في الباذنجان، قد تكون أيضا مشكلة . و يمكن أيضا العثور عليها في الفواكه و الخضروات التالية :

– تفاح
– افوكادو
– توت
– العنب
جريب فروت
– الخوخ
– قرنبيط
– خيار
– الفطر
– السبانخ
– الكوسة
– البروكلي

بالنسبة لبعض الناس ، قد تثير هذه الأطعمة استجابة حساسية مماثلة . قد ترغب في تجنبها . الساليسيلات هي أيضا واحدة من المكونات الرئيسية في بعض الأدوية مثل الأسبرين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *