فوائد الزنك للنساء

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 12 يونيو 2018 , 01:11

الزنك هو معدن أساسي يوجد في العديد من الأطعمة ، و يتوفر أيضا على نطاق واسع كمكمل غذائي ، إما بمفرده أو جنبا إلى جنب مع الفيتامينات و المعادن الأخرى . يلعب الزنك العديد من الأدوار الهامة في كل من الرجال و النساء ، بما في ذلك تعزيز الجهاز المناعي ، و تخليق البروتين ، و التئام الجروح ، و توليف الحمض النووي ، و انقسام الخلايا . وقد توفر مكملات الزنك بعض الفوائد الإضافية للنساء . كما هو الحال مع أي مكملات غذائية ، من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام أي من مكملات الزنك ، و خاصة خلال فترة الحمل أو الرضاعة .

تقليل آلام الطمث
مكملات الزنك قد تحسن بعض الآثار السلبية المرتبطة بالحيض في النساء ، بما في ذلك متلازمة ما قبل الحيض ، بسبب قدرة المعدن لتنظيم إفراز هرمون البروجسترون ، الذي قد يزيد من خطر تطوير متلازمة ما قبل الحيض ، و ذلك وفقا لدراسة نشرت في 2007 في مجلة “Journal of Medical Hypotheses” . قد تمنع مكملات الزنك عسر الطمث ، أو تشنجات الحيض في النساء .

فوائد الزنك أثناء الحمل
وفقا لمعهد لينوس بولينغ ، في جامعة ولاية أوريغون ، في الولايات المتحدة ، أن ما يقدر بنحو 82 في المائة من النساء الحوامل في جميع أنحاء العالم ، من المرجح أن يعانين من نقص الزنك . قد يكون هذا بسبب زيادة احتياجات الزنك أثناء فترة الحمل لضمان صحة و تنمية الجنين الطبيعية . و قد تؤدي أوجه القصور في الزنك لدى النساء الحوامل إلى العديد من النتائج السلبية للحمل ، بما في ذلك انخفاض الوزن عند الولادة ، أو الولادة المبكرة ، أو مضاعفات الولادة ، أو التشوهات الخلقية .الحصول على الكمية الكافية من الزنك أثناء فترة الحمل ، قد يقلل من خطر هذه المضاعفات .

فوائد الزنك للنساء الأكبر سنا
قد تتطلب النساء المسنات و ما بعد انقطاع الطمث ، المزيد من الزنك مقارنة بالرجال المسنين . مستويات الزنك في البلازما قد تنخفض كلما تقدمت في السن ، حتى إذا كان مقدار الزنك الذي تتناوله لا يزال هو نفسه . كما تقدمتي في السن ، تقل قدرة الجسم على امتصاص الزنك الذي المتناول ، و بالتالي قد تحتاجي إلى تناول المزيد من الزنك لمنع هذا النقص .

و قد تكون النساء المسنات أكثر عرضة لنقص الزنك مقارنة بالرجال الأكبر سنا . قد يكون هذا بسبب ارتفاع المدخول الغذائي من الكالسيوم في النساء المسنات لعلاج ، و الوقاية من هشاشة العظام . حيث أن الكالسيوم يتنافس مع امتصاص الزنك ، و زيادة تناول الكالسيوم في النساء المسنات قد يقلل امتصاص الزنك .

تحسين المزاج
وفقا لدراسة نشرت عام 2010 في ” European Journal of Clinical Nutrition ” مكملات الزنك قد تساعد على تحسين المزاج لدى النساء ، و حتى قد تعتبر مكملات الزنك أحد العلاجات الفعالة للاكتئاب لدى النساء . و في الدراسة ، أظهرت النساء اللواتي استكملن 7 ملغم من الزنك يوميا لمدة 10 أسابيع انخفاضا كبيرا في الغضب و الاكتئاب . أخذ مكملات الزنك في حد ذاتها قد يزيد من مستويات الزنك في بلازما الدم حيث أن الزنك يمتص بسهولة أكثر من الفيتامينات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: