فوائد الرياضة لمرضى النقرس

النقرس هو مصطلح من بين اكثر الأمراض انتشارا بين العامة خلال وقتنا الحالي وقد عرف عن النقرس أنه داء الملوك، وقد ارتبط اسم النقرس بداء الملوك نظرا لكون السبب الرئيسي لحدوث داء النقرس هو كثرة تناول الطعام من اللحوم بوجه خاص وعدم الحركة بشكل كبير.

مما يدل على الراحة والترف وهو ما يصف حياة الملوك والجدير بالذكر فإن النقرس من تلك الحالات المرضية التي تحدث بشكل متكرر حيث تصاب من خلاله المفاصل بالالتهابات الحادة كما أن اصبع القدم الأكبر من بين أكثر المفاصل اصابة بداء النقرس.

وجدير بالذكر أن نوبات النقرس تأتي بشكل مفاجئ متكرر مع حدوث إحمرار في المفاصل المصابة والجميع معرض للإصابة بالنقرس فلا يصيب فئة دون الأخرى، ولكن تبقى الفئة الأغلب والأكثر إصابة قبل  سن اليأس هم الرجال عن النساء إلا أن النساء أكثر عرضة له بعد بلوغ سن اليأس، توجد العديد من المسببات لذلك المرض من بين أهمها العامل الوراثي حيث أن المرض من الممكن أن ينتقل للأطفال.

 الأعراض الخاصة بداء النقرس :
يعد إرتفاع حمض اليورك في الجسم من بين أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بالنقرس حيث يعد هو الخطوة الأولى في الإصابة بداء النقرس ولكن دائما ما تظهر أعراض الإصابة بداء النقرس بشكل مفاجئ للمصاب خاصة خلال فترة النوم نظرا لانخفاض درجة حرارة الجسم واليكم أهم الأعراض الخاصة بداء النقرس :

1-  التهاب المفاصل مع حدوث تورم في المفصل المصاب مع امكانية حدوث التهاب في مفاصل عده من بينها العمود الفقري والحوض.
2- من الممكن أن يصاب مريض النقرس بالحمى ولكن في أحيان قليلة.
3-  الشخص الذي سبق وأصيب بداء النقرس عدة مرات على سنوات عدة سيلاحظ وجود بروز تحت الجلد نظرا لقيام النقرس بتحطيم المفاصل.
4-  نظرا لتراكم حمض اليورك في الجسم وهو المسبب الرئيسي للمرض فيظهر على المريض عدة مشاكل في الكلى من تكون حصوات وخلل في وظيفة الكلى.

أسباب النقرس وفائدة الرياضة لمرضى النقرس :
يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بداء النقرس والتي من أهمها العامل الوراثي كما ذكرنا ومن بين الأسباب الأخرى ما يلي :

1-  بعض العقاقير الطبية من الممكن أن تتسبب في زيادة حمض اليورك في الجسم وبالتالي حدوث النقرس.
2-  الإفراط في استخدام الأسبرين.
3- حالات الفشل الكلوي من بين أكثر المعرضين لداء النقرس.
4-  بعض الأمراض والتي منها السرطان تسبب حدوث النقرس.
5-  العديد من الأطعمة والمشروبات تؤدي لزيادة الإصابة بالنقرس والتي من بينها اللحوم والكبد والبحريات وغيرهم.

وقد أكد الأطباء على ضرورة أن يحافظ مريض النقرس على وزنه المثالي الذي يسهم بشكل كبير في تقليل حمض اليورك في الجسم حيث يجب على المريض مزاولة الأنشطة الرياضية قدر الإمكان.

فقد نصح الأطباء مرضى النقرس بضرورة ممارسة الرياضة لمدة ربع ساعة على الأقل يوميا، ولم يقتصر الأمر على رياضة بعينها وإنما جميع أنواع الرياضة نظرا لما يوجد في الرياضة من فائدة كبرى تعود على الجسد البشري وتقيه من عدة أمراض أخرى، كما يمكنكم بالتعود زيادة فترة ممارسة الرياضة على مدار اليوم.

وقد أكد العديد من الأطباء على أن زيادة الوزن وخاصة في منطقة البطن تعد من الأسباب الرئيسية في الإصابة بداء النقرس مع ضرورة المداومة على الأنشطة الرياضية المختلفة أو حتى المشي عملا على الحفاظ على الوزن المثالي للجسم لتجنب الأمراض مع ضرورة المحافظة على نسبة حمض اليورك في الجسم بحيث لا يتجاوز 500 ملي جرام خاصة للذين لديهم فرصة أعلى للإصابة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2018-10-12 at 08:36

    الحمية والابتعاد عن اكل اللحوم وشرب الماء مع الرياضة كما ذكر لها الاثنر الفعال في التحكم وعلاج النقرس

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *