الأمراض التي يقي منها تناول زيت الزيتون على الريق

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية المستخلصة من ثمار الزيتون وتستخدم في أغراض الطهي والأغراض التجميلية ، كما ينصح باستخدامه الكثير من المهتمين باللياقة والصحة لتحضير الوجبات اليومية ، بدلا من الزيوت المكررة التقليدية ، فهو من أكثر الزيوت الصحية .

يعرف زيت الزيتون منذ القدم بمنافعه الصحية المتعددة ، كما يعتبر من العلاجات المنزلية المستخدمة في هذا العصر ، وذلك لأنه استعاد شهرته نظرا لفوائده الهائلة ، وينصح بتناوله على الريق قبل الإفطار للإستفادة القصوى منه .

الأمراض التي يقي منها تناول زيت الزيتون على الريق:
1- الوقاية من أمراض القلب : تحتوي بعض أنواع الزيوت العضوية مثل زيت الزيتون على الدهون الصحية ، التي تساعد في الحفاظ على الشرايين متوسعة جيدا ولينة ، مما يعمل على تدفق الدم إلى القلب بسهولة ، وبالتالي تساهم في الحفاظ على صحة القلب .

2- فقدان الوزن : يساعد زيت الزيتون هؤلاء الأشخاص الذين يراقبون وزنهم دائما والذين يريدن التخلص من بعض الكيلوجرامات الزائدة ، فنظرا لأن زيت الزيتون يحتوي فقط على الدهون الصحية ، فإنه يساعد على تعزيز الميتابوليزم ، وبالتالي يمكنهم من إنقاص الوزن سريعا ، ولكن ينبغي استهلاكه بكميات ضئيلة .

3- خفض مستوى الكوليسترول : إن استهلاك ملعقة واحدة صغيرة من زيت الزيتون يوميا بإنتظام تساعد على الوقاية من ارتفاع مستوى الكوليسترول ، كما أنه يمكنه خفض مستوى الكوليسترول لدى المرضى ، لأنه يعمل على إزالة الترسبات العالقة بجدران  الشرايين .

4- يقلل ألم المفاصل : يحدث ألم المفاصل نتيجة بعض  المشاكل الصحية الأخرى مثل السمنة ، التهاب المفاصل ، هشاشة العظام أو التقدم في العمر ، وعندما تلتهب أنسجة المفاصل يشعر المريض بالألم ، ويعتبر زيت الزيتون مزلقا طبيعيا ، يساعد على ليونة المفاصل للوقاية من الألم ، بالإضافة إلى ذلك يأتي زيت الزيتون بالعديد من الخصائص المضادة للالتهابات التي تقلل الألم إلى حد كبير .

5- الوقاية من السكتات : كما ذكرنا سابقا يساعد زيت الزيتون على الوقاية من أمراض القلب وخفض مستوى الكوليسترول ، وكما عرف أن هذه الحالات يمكن أن تسبب تطور السكتات ، لأنها لا تسمح بوصول الأكسجين الكافي إلى الدماغ ، لذلك يعمل زيت الزيتون على الوقاية من السكتات ، التي قد تكون مميتة في بعض الأحيان .

6- الوقاية من الألزهايمر : معظمنا قد سمع عن أمراض الدماغ التنكسية الألزهايمر ، وعندما تبدأ خلايا الدماغ في التراجع سريعا ، فإنها تسبب مرض الألزهايمر ، حيث يعاني المريض من فقدان الذاكرة ، فقدان الإدراك والتوازن ، فقدان المهرات الإجتماعية ، ويصبح إنفعاليا ، عدوانيا ويميل إلى الإكتئاب .

7- الوقاية من سكري النوع  الثاني : يعتبر السكري أحد اضطرابات التمثيل الغذائي ، التي يرتفع فيها معدل سكر الدم عن الطبيعي ، ويسبب ظهور بعض الأعراض الغير مرغوب فيها ، وهناك نوعين من السكري النوع الأول والثاني ، وفي النوع الثاني لا يستطيع الجسم إنتاج الإنسولين الكافي ، وأثبتت العديد من الدراسات أن استهلاك  زيت الزيتون باستمرار يساعد في الحفاظ على إنتاج الإنسولين في الجسم ويحمي من الإصابة بسكري النوع الثاني .

8- الوقاية من السرطان : تبدأ الخلايا السرطانية في التكاثر في جزء معين من الجسم بمعدلات سريعة ، مسببة مرض السرطان ، وأثبتت العديد من الدراسات أن زيت الزيتون يعد مضادا للخلايا السرطانية مما يقي من الإصابة بالسرطان .

9- يعالج قرح المعدة : يساعد تناول ملعقة من زيت الزيتون يوميا كل صباح على تهدئة وعلاج قرح المعدة ، حيث تعمل المواد المضادة للأكسدة على تقليل حموضة المعدة مما يساعد في علاج الأنسجة المصابة بالقرح .

10- يقلل الإمساك : إذا كنت تعاني من عدم القدرة على إخراج البراز ، فاستهلاك ملعقة من زيت الزيتون على الريق ساعدك على التخلص من مشكلة الإمساك ، لأنه يعمل كمزلق للأمعاء وملين للبراز ، مما يسمح بطرد الفضلات من الجسم بسهولة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *