حالات تشبه السكتة الدماغية

إن السكتات الدماغية يمكن أن تسبب مجموعة من الأعراض ، ولكن هناك بعض الحالات الصحية الأخرى التي قد تسبب نفس الأعراض أيضا ، بداية من الصداع النصفي وحتى التصلب المتعدد ، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالتخبط ، الدوخة ، وهن الذراعين ، أو مشاكل الرؤية ، الكلام والحركة .

بينما يمكن أن يساعد التعرف على هذه الحالات المشابهة للسكنة الدماغية ، يجب أن نضع في الإعتبار أن السكتة الدماغية مشكلة لا يجب الانتظار فيها لنرى ، فالعلاج الفوري ضروري في هذه الحالة ، وعندما يكون المريض في غرفة الطوارئ ، ربما يحصل على اختبارات وصور مثل الأشعة المقطعية ، التي تساعد الأطباء في تقرير ما إذا كنت تعاني من الإصابة بالسكتة .

1- التشنجات : هذه الحالة تشبه الإصابة بعاصفة كهربائية خلال الدماغ ، كل شيء يخرج عن السيطرة لفترة وجيزة ، وتماما مثل السكتة الدماغية ، تسبب التشنجات الخدر ، التنميل ، الوهن في الذراع أو الساق .

بعد التشنج الرئيسي ، يصاب المريض بحالة تسمى شلل تود Todd’s paralysis, ، حيث لا يمكنه الحركة في جانب من الجسم ، كما يمكن أن يسبب مشاكل في الكلام والرؤية ، وفي بعض الأحيان تستمر من نصف ساعة إلى ساعة ، ولكن قد تدوم 36 ساعة .

2- الصداع النصفي : يمكن أن يكون الألم وحده كافيا ليسوقك إلى المستشفى ، ولكن هناك المزيد أكثر من مجرد صداع شديد ، إذا كنت تعاني من الصداع النصفي مع الهالة ، ربما ترى الأشياء مثل ومضات ضوئية أو أشكال زجزاج ، يمكنك حتى فقدان الرؤية لبرهة قصيرة ، كما يمكن الشعور بالخدر ، والتنميل في الذراعين أو القدمين ، وربما يسبب نسيان الكلمات عند التحدث .

3- انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم : إن ضغط الدم المنخفض يشبه كثيرا السكتة الدماغية ، فربما تشعر أنك لست على ما يرام ذهنيا ، كما قد تشعر بالخوف أو عدم القدرة على تحريك جانب واحد من الجسم ، كما يمكن الإصابة بالدوار ، الوخز حول الفم والصداع .

كما أن ضغط الدم المرتفع يسبب الرؤية الضبابية ويجعلك تشعر بالوهن .

4- شلل بيل : تحدث هذه الحالة نتيجة تلف الأعصاب ، التي تساعد على التحكم في عضلات الوجه ، ومع هذه الحالة ، تصاب بوهن مفاجئ في جزء من الوجه ، فيمكن أن تكون غير قادر على تحريكه تماما ، يمكن أن يسبب ذلك ما يبدو كعلامة واضحة للسكتة : الوجه المتدلي .

5- ورم الدماغ : مثل السكتات ، فإنه يمكن أن يسبب أعراض مختلفة تعتمد على الجزء المصاب بالورم ، فقد يصاب المريض بالصداع أو مشاكل في التوازن ، وربما يشعر بالوهن في الذراعين أو الساقين ، وربما يجد صعوبة في المشي أو الرؤية ، أو الشعور بالتخبط وعدم تذكر الأشياء .

6- التصلب المتعدد : عند الإصابة بهذه الحالة ، يهاجم الجهاز المناعي للجسم الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي ، وربما تحصل مشاكل في الرؤية أو خدر ، تنميل ووهن في العضلات ، هذه الأعراض تشبه أعراض السكتة الدماغية .

7- اضطراب التحويل : وهو مرض يسبب أعراض خاصة بالجهاز العصبي مثل صعوبة المشي ، مشاكل في السمع ، الرؤية أو الكلام ، على الرغم من ذلك ، ربما يصاب المريض بهذه المشاكل في السمع ، الرؤية أو حتى الكلام ، فلا يعاني المريض من أي أمراض عصبية أو حالات طبية يمكن شرحها .

يمكن أن يشعر المريض بالخدر والضعف ، وربما يجد صعوبة في التوازن ، يفقد صوته أو يواجه صعوبة في البلع ، ربما يعان من صعوبة حركة الجسم او انعدامها .

8- الانتان والعدوى الأخرى : الإنتان هو عندما يخرج جسمك عن السيطرة ويكافح العدوى. على سبيل المثال ، قد تصاب بعدوى في الجلد أو الرئتين أو الكلية أو الأمعاء الغليظة. ينتشر ويبدأ سلسلة من ردود الفعل في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن تسوء بسرعة وتؤدي إلى فشل الجهاز والموت.

عندما تمرض ، فهناك نقاط حيث يمكن أن تبدو الكثير منها مثل السكتة الدماغية.

قد يكون للعدوى في الدماغ والعمود الفقري أعراض تشبه السكتة الدماغية. التهاب الدماغ – تورم في الدماغ غالباً ما يسببه فيروس – يمكن أن يجعل من الصعب عليك التفكير والتركيز وتحريك بعض أجزاء جسمك. يمكن أن يسبب لك مشاكل في الرؤية والتحدث أيضًا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *