مخاطر وعلامات الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء

ان السكتة الدماغية هي السبب الثالث لوفاة النساء في جميع انحاء العالم، وبما ان النساء يعشن بشكل عام أطول من الرجال، وتؤثر السكتة الدماغية على النساء أكثر من الرجال، كما تعشن النساء فترة أطول في المرافق الصحية بعد تعرضهن لسكتة دماغية أكثر من الرجال، كما ان النساء أكثر عرضة للجلطات بسبب عدد من العوامل، وتشمل هذه الاعمار الأطول والاجهاد وارتفاع ضغط الدم والحمل وحبوب منع الحمل.

علامات مشتركة للسكتة الدماغية
ان فهم العلامات الشائعة للسكتة الدماغية امر مهم بقدر ما يتعلق الامر بالتشخيص والعلاج، فبمجرد ان تكون على علم جيد بالعلامات، سيكون من السهل التعرف عليها، فاذا كانت لديك بعض من هذه العلامات فعليك توخي الحذر والسعي للحصول على الرعاية الصحية اللازمة.

بعض العلامات على السكتة الدماغية
1- خدر مفاجئ في الوجه او الذراع او الساق.

2- صعوبة في التحدث وفهم المحادثات والكلام.
3- ارتباك

4- صعوبة المشي
5- الدوخة وفقدان التوازن

6- عدم وضوح الرؤية في وواحدة او كلتا العينين.
7- صداع مفاجئ وشديد مع تجاهل معرفة السبب.

اعراض السكتة الدماغية عند النساء
توجد اعراض فريدة من السكتة الدماغية عند النساء، يمكن ان تظهر المرأة اعراض فريدة لا تظهر في الرجال وتشمل
أ- فقدان الوزن
ب- ضعف الجسم العام وخاصة الساقين.

ج- الارتباك وعدم الاستجابة.
د- تغيرات سلوكية غير عادية ومفاجأة.
ه- التحريض غير عادي.

و- هلوسة، غثيان، تقيؤ مستمر.
هذه الاعراض الفريدة هي مربكة، ولا يتم التعرف عليها على الفور.

بعض العوامل التي تؤدي للسكتة الدماغية
1- حبوب منع الحمل
خطر الإصابة بالسكتة الدماغية اعلى عند النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل عن طريق الفم، بل انه اعلى إذا كانت النساء تسيئ أيضا تعاطي المخدرات ويستهلكن الكحول المفرط.

2- الحمل
خلال فترة الحمل يكون خطر الإصابة بالسكتة الدماغية اعلى نسبة، وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في وظائف الجسم، مثل ارتفاع ضغط الدم والمضاعفات التي يمكن ان تحدث في القلب.

3- ارتفاع ضغط الدم
هذا هو أحد العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الرجال والنساء على حد سواء، ولكن بالنسبة للنساء يكون أكثر حدة وتزيد خطورة الإصابة عند النساء اللواتي يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم، والذين يتناولون حبوب منع الحمل.

4- تسمم الحمل
هي حالة تتطور عند النساء الحوامل وتظهر عادة بعد 20 أسبوع من الحمل، وهذا لا يزيد فقط من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بل يمكن أيضا ان تكون حالة مميتة او مهددة للحياة للام وللطفل ايضا، والعلامات الأولى لهذا هي ارتفاع ضغط الدم، كما يمكنها ان تبدأ بسكري الحمل وهو نوع من الامراض التي يمكن ان تحدث في أي وقت في مرحلة منتصف الحمل.

5- الشعور بالوحدة والاكتئاب
ترتبط العزلة والاكتئاب والضغوط الشخصية والمهنية بارتفاع ضغط الدم، وهو أحد العوامل الخطرة التي يمكنها ان تكون واحدة من الأسباب الرئيسية للسكتة الدماغية، وهذه المشاعر لا تؤثر فقط على الصحة النفسية لشخص ما ولكن أيضا على صحتهم الجسدية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *