أسباب وعلاج قصور البنكرياس عند الاطفال

هو واحد من الأمراض التي قد يرجع الأسباب في الإصابة به، الى أسباب وراثية و اسباب خلقية، و التي تساعد في حدوث فشل في عمل البنكرياس، سواء كانت هذه العيوب مكتسبة او وراثية، و أبرز الأسباب هي متلازمة جونسون، و متلازمة شواشمان، و حدوث نقص في الانزيمات المعزولة، او حدوث مشاكل ايضية تسبب في عمل قصور داخل البنكرياس .

اسباب قصور البنكرياس عند الاطفال
– الاضطرابات الخلقية هي من أبرز أسباب حدوث قصور في البنكرياس عند الاطفال، و يصاب به الطفل بالوراثة و تم تحديد سببه الذي هو البروتين المعطوب، و قلة الكلوريد او كثرته هي السبب في حدوث التليف الكيسي .

-متلازمة شواشمان هي متلازمة تنتشر بشكل كبير بين الأطفال، و تظهر في قلة الافرازات الخارجية للانزيمات الهضمية، من البنكرياس و الى الامعاء، و قد تقوم بعمل قصر في طول الطفل في بعض الحالات، و قد تقوم بعمل اضطرابات في الدورة الدموية، و قد تقوم بعمل اضطراب في الهيكل العظمي عند الطفل، و السبب الرئيسي في حدوث هذا الاضطراب هو خلل في العينات .

– متلازمة جونسون و هذه المتلازمة تأتي للطفل و تكون نادرة جداً في الحدوث، و أبرز اعراضها حدوث قصور في البنكرياس، و عدم حدوث أي تطور في الأجنحة الأنفية و الصمم، و تظهر عيوب في الأسنان، و الخلل الخلقي الذي يحدث يتسبب في عمل اضطرابات في الغدة الدرقية، و اضطرابات في فروة الرأس، و يتشابه مع الخلل الذي يحدث في متلازمة شواشمان، حيث يكون خلل في العينات و المسالك في البنكرياس سليمة .

– متلازمة بيرسون هذه المتلازمة تضم في داخلها، متلازمة فقر بالدم الحديدي الارومات بجانب قصور البنكرياس .

– من أبرز الأسباب أيضاً هو حدوث نقص في الانزيمات المعزولة، و يكون سببه العيب الخلقي الذي تسبب في قصور بنكرياس الانزيمات المعزولة .

– المشاكل الايضية: و هذه المشاكل تسبب عمل قصور في البنكرياس، بالرغم من أن حدوثها نادر جداً و لكنها أحد أسباب حدوث قصور البنكرياس، و تزيد من نسبة الكالسيوم الموجودة في الجسم و تزيد من نسبة الدهون ايضا .

طرق علاج قصور البنكرياس عند الاطفال
– عند التأكد من ظهور الأعراض و الأسباب عند الطفل يجب التوجه به فوراً إلى الطبيب المختص، لكي يقوم باعطاء الطفل العلاج المناسب و معرفة السبب ليختفي أثر الالم و المرض، و قد يقوم الطبيب بإعطاء الطفل بعض المسكنات التي تعمل على تهدئة الطفل، و تعمل على علاج الالم الذي يحدث، و من الممكن أن يتم تخفيف نقص امتصاص الغذاء عن طريق تناول الدهون التي تحتوي على احماض دهنية قصيرة، و أيضاً ذلك بالإضافة إلى الفيتامينات التي يقوم بوصفها الطبيب المعالج بعمل مفعولها على الطفل .

– قد يقوم الطبيب المعالج بإعطاء الطفل ما يسمى بإنزيمات البنكرياس، و التي يأخذها الطفل عن طريق الفم، و هناك عدد كبير من الأدوية التي تتوافر لكي تقوم بعلاج قصور البنكرياس و التي تعتبر هامة لعملية الهضم و تساعد أيضا في عملية الامتصاص، و هذا الدواء يقوم الطفل بأخذه مع وجبة الغداء، و الغرض من ذلك هو تمكينه من حدوث امتصاص مضبوط للمواد الغذائية بانتظام .

– يجب الحذر من تجربة اي وصفات على الطفل، سواء كانت هذه الوصفات طبية أو وصفات طبيعية تدخل فيها الاعشاب، او الوصفات التي تدخل فيها المكونات الكيميائية و الأدوية، لأنها من الممكن أن تقوم بزيادة معدل خطورة المرض على الطفل، و حرصا على سلامة الطفل يجب التوجه به لأقرب طبيب في حال حدوث أي مضاعفات له، او في حال وجود الأعراض التي تدل على إصابة الطفل بمرض قصور البنكرياس، لكي يتم علاج حالته قبل تدهورها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *