فوائد الحلبة المنقوعة لتعزيز الصحة

تعتبر الحلبة من البذور الأكثر شهرة في الهند ، وهي جزء رئيسي في العديد من الوصفات الهندية ، وتعرف بالكثير من المنافع الصحية لجسم الإنسان ، وأفضل طريقة لاستخدام بذور الحلبة هو نقعها ، تؤخذ 2-3 ملاعق من بذور الحلبة وتنقع ليلا ، في نصف كوب من الماء ، وتترك طوال الليل ويمكن مضغها أو ابتلاعها مع الماء مثل الحبوب .

كما لا ينبغي التخلص من الماء الخاص بالحلبة أيضا ، فيمكن شربها مع هذا الماء لأنها تكون مفيدة للصحة أيضا ، ويمكن اعتبارها بديل لمضغ البذور أيضا ، إذا كنت تريد نقع بذور الحلبة سريعا ، فعليك فقط وضعها في بعض الماء المغلي لمدة 5-10 دقائق فقط لتكون جاهزة .

يهدف نقع الحلبة إلى شيئين ، أولهما أنه يجعلها طريه وسهلة الهضم ، والثاني أنه يساعد على استخراج العناصر الغذائية الموجودة بداخلها للحصول على أقصى منفعة .

7 فوائد صحية لجسم الإنسان من تناول الحلبة المنقوعة :
1- الهضم : تساعد بذور الحلبة على التخلص من جميع المشاكل الصحية المرتبطة بالهضم ، حيث تعمل على زيادة الشهية وتقوية الجهاز الهضمي ، وهي جيدة للتخلص من الإمساك ، لأنها غنية بالألياف الغذائية ، ومفيدة للإسهال في نفس الوقت لأنها تمتص الماء الزائد الموجود في البراز ، كما تعمل هذه الألياف كطبقة وقاية لجدران الأمعاء ، مما يحمي من الإصابة بالقرح ، الالتهابات وحرقة الصدر .

2- السكري والكوليسترول : تستخدم الحلبة في تنظيم مستوى السكر في الدم ، وخاصة لدى مرضى السكري ، حيث تعمل على مقاومة الإنسولين ، وأفضل طريقة لاستخدامها عندما تمزج مع المكونات الأخرى ، ولكن ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدامها بالطبع .

كما تعمل الحلبة على تحسين الدهون عن طريق خفض معدلات الكوليسترول السيء ، فتحتوي على الكولين الذي يساهم في التخلص من الدهون المتراكمة في الشرايين .

3- فقدان الوزن : نظرا لأنها تعمل على تحسين الهضم وتخفض الكوليسترول ، فالحلبة تساعد أيضا على تسهيل فقدان الوزن الزائد .

4- الشيخوخة : تحتوي الحلبة على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا والأنسجة من تلف التأكسد ، وبالتالي تؤخر عملية الشيخوخة .

5- صحة الجهاز التناسلي : تعرف الحلبة بقدرتها على تعزيز الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء ، بالنسبة للرجال ، تستخدم الحلبة لعلاج القذف المبكر ، وانخفاض الرغبة الجنسية ، وبالنسبة للنساء ، فإنها تستخدم من قبل شركات الأدوية لإنتاج وسائل منع الحمل .

من المعتقد عمومًا ، بدون دليل ، أن بذور الميثيين (الحلبة)  تساعد في تعزيز الثدي بسبب الديوسجينين – وهو مادة محتوى شبيهة بالإستروجين ، الهرمون الأنثوي، كما أن الحلبة تستخدم أيضا إلى حد كبير من قبل الأمهات المرضعات لزيادة إنتاج الحليب.

ينصح أيضا باستهلاك الحلبة مع الحليب والسكر ، لتساعد في التغلب على أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، وزيادة تدفق الدم ، وتحث على إنقباضات الرحم أثناء الدورة الشهرية .

6- البشرة والشعر : يمكن طحن الحلبة وتحضير عجينة منها ، توضع على البشرة أو فروة الرأس ، فتتمتع الحلبة بخصائص مضادة للالتهابات ، مما يجعلها مناسبة لتنظيف ونعومة البشرة .

كما تستخدم في حالات التورم ، بقع الحروق ، البثور ، قرح الجلد والالتهابات ، حيث تستخدم كمرهم أسفل الضمادات القطنية ، كما أن هذه البذور مفيدة أيضا في علاج حبوب الشباب ، التي تنتج عند انسداد مسام البشرة وتراكم الزيوت والأوساخ .

تحتوي الحلبة على حمض السالسيليك ، الذي يساعد على إزالة الانسداد ونعومة البشرة ، فيساعد على تقشير البشرة بدون إلحاق الضرر بها .

7- فوائد الحلبة الاخرى : تساعد الحلبة في حالات ضعف الذاكرة المرتبط بالشيخوخة ، كما تساعد على تخفيف القلق والتوتر ، إذا تم إضافتها إلى  الشاي مع العسل ، النعناع ، الريحان أو عصير الليمون ، كما تساعد على محاربة الالتهاب وألم الحلق أو نزلات البرد .

ملاحظة: لتزويدك بتحذير عادل ، فإن بذور الحلبة  لها بعض الآثار الجانبية المحتملة. بما أنها بطبيعتها ماصة للماء ، يجب عليك التأكد من الحفاظ على رطوبتك بعد تناولها. ومن المعروف أيضا أنها تمتص الحديد وينبغي تجنبها من قبل الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد أو فقر الدم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *