المكسرات وعلاقتها بصحة القلب

تناول المكسرات يساعد قلبك، حيث اكتشف أن الجوز واللوز وغيرها من المكسرات تساعد في خفض نسبة الكوليسترول، وذلك عند تناوله كجزء من نظام غذائي متوازن ، حيث تحتوي المكسرات على الأحماض الدهنية غير المشبعة وغيرها من المواد الغذائية، وهي طعام رائع للوجبات الخفيفة ، كما أنها غير مكلفة وسهلة التخزين ويسهل حملها أثناء التنقل، ويتمثل أحد العوائق التي تواجه المكسرات في أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية ، لذا من المهم اختيار المكسرات بدلاً من تناول وجبة خفيفة .

هل تناول المكسرات جيد للقلب

على الرغم من أن الكثير من الأبحاث تشير إلى أن المكسرات يمكن أن تفيد صحة القلب وتقلل من مخاطر الوفاة مبكرا، بسبب أمراض القلب وغيرها من الأسباب ، فإن الأدلة لا تزال غير حاسمة، ولكن ، ما لم يكن لديك حساسية من المكسرات ، لا يوجد خطر حقيقي في تناول المكسرات ، لذلك يمكنك بالتأكيد تضمين المكسرات كجزء من نظام غذائي صحي للقلب، ذلك لكونها مصدرا جيدا للبروتين ، والمكسرات تحتوي أيضا على الألياف والمواد المغذية النشطة الأخرى التي يبدو أنها تقلل الالتهاب في الجسم ، والذي هو أيضا حماية القلب، وأكدت الدكتورة لوري رايت، أستاذ مساعد في الصحة العامة في جامعة فلوريدا، أن تناول كمية صغيرة من المكسرات سيكون مفيدًا لصحتك ولقلبك .

كذلك أظهرت الأبحاث أن أونصة واحدة من المكسرات تكون واقية، حيث أن الجوز يساعد صحة قلبك عن طريق خفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة ، حيث يلعب دورا رئيسيا في تطوير اللويحة التي تتراكم على الأوعية الدموية، كما ارتبط تناول المزيد من المكسرات بمستويات أقل من الالتهاب المرتبط بأمراض القلب، كما أن تناول المكسرات قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بجلطات دموية والتي تسبب نوبة قلبية مميتة، لذلك يبدو أن المكسرات تحسن صحة بطانة الشرايين .

المكسرات والصحة الجيدة

إلى جانب كون المكسرات مليئة بالبروتين، تحتوي معظم المكسرات على بعض هذه المواد الصحية القلبية على الأقل مثل :

1- الدهون غير المشبعة، ليس من الواضح تماما لماذا ، ولكن يعتقد أن الدهون، جيدة في المكسرات، سواء الدهون الأحادية غير المشبعة أو المشبعة ، فهي تعمل علي خفض مستويات الكولسترول .

2- الأحماض الدهنية أوميغا 3، تم العثور على الأحماض الدهنية أوميغا 3 في العديد من أنواع الأسماك ، ولكن العديد من المكسرات غنية أيضا في أحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث أن أوميغا 3 هي شكل صحي من الأحماض الدهنية التي تساعد قلبك ، من بين أمور أخرى ، تمنع إيقاعات القلب الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى نوبات قلبية .

3- الألياف، جميع المكسرات تحتوي على الألياف ، مما يساعد على خفض الكوليسترول في الدم، حيث أن الألياف تجعلك تشعر بالشبع ، لذلك تأكل أقل، ويعتقد أيضا أن الألياف تلعب دورا في الوقاية من مرض السكري .

4- تحتوي علي فيتامينE ، والذي يساعد في وقف نمو اللويحات في الشرايين ، والتي يمكن أن تضيقها، ويمكن أن يؤدي تطور اللويحات في الشرايين إلى ألم في الصدر أو مرض الشريان التاجي أو نوبة قلبية .

5- ستيرول النبات، بعض المكسرات تحتوي على ستيرول النبات ، وهي مادة يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويتم إضافة ستيرول النبات غالباً إلى منتجات مثل المارجرين وعصير البرتقال، للحصول على فوائد صحية إضافية ، ولكن ستيرول يحدث بشكل طبيعي في المكسرات .

6- أرجينين، المكسرات هي أيضا مصدر لأرجينين، وهي مادة قد تساعد على تحسين صحة جدران الشرايين، من خلال جعلها أكثر مرونة وأقل عرضة لجلطات الدم، التي يمكن أن تعوق تدفق الدم .

ما نوع المكسرات الصحية التي يجب تناولها

ما يصل الى 80 في المئة من الجوز هو دهون، وعلى الرغم من أن معظم هذه الدهون دهون صحية ، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من السعرات الحرارية، وهذا هو السبب في أنك يجب أن تأكل المكسرات باعتدال، من الناحية المثالية ، يجب عليك استخدام المكسرات كبديل للدهون المشبعة ، مثل تلك الموجودة في اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، فبدلًا من تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة غير صحية ، جرب استبدالها بحفنة من المكسرات أو ملعقة طعام أو اثنين من زبدة البندق .

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول حوالي أربع حصص من المكسرات غير المملحة في الأسبوع، اختر المكسرات النيئة أو المحمصة الجافة بدلاً من تلك المطبوخة في الزيت، وتكون الحصة صغيرة ، 1.5 أونصة من المكسرات الكاملة أو 2 ملاعق كبيرة من زبدة الجوز، ولكن مرة أخرى ، افعل ذلك كجزء من نظام غذائي صحي للقلب، فإن مجرد تناول المكسرات وعدم تقليص الدهون المشبعة الموجودة في العديد من منتجات الألبان واللحوم لن يفيد قلبك .

وربما لا يهم نوع المكسرات التي تختار أكلها، حيث يبدو أن معظم المكسرات صحية بشكل عام ، على الرغم من أن بعضها قد يحتوي على مغذيات أكثر صحة من غيرها، على سبيل المثال ، يحتوي الجوز على كميات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *