كثرة البثور في الجسم وعلاقتها بالامراض النفسية

هناك بعض الأشخاص التي تعاني ن ظهور الحبوب في الوجه، وتكون تلك البثور لونها احمر في بعض الأحيان، وتنتشر تلك البثور بشكل كبير في عدة مناطق بالجسم بشكل سريع جدا، وتكون تلك البثور موجودة في منطقة البطن وأيضا منطقة الظهر، وهناك بعض الأشخاص التي تقوم بعدة طرق وعلاجات مختلفة ظن منهم انها امراض جلدية من الممكن علاجها، ولكن اثبت الكثيرون من الأطباء ان تلك البثور والحبوب من الممكن ان تظهر مع اضطرابات الحالة النفسية للمريض، وقالوا ان أكثر الناس عرضة للحبوب والبثور هم أكثر الناس تعرض للضغط النفسي.

هل البثور بالجسم لها علاقة بالضغط النفسي

أكد بعض الأطباء ان هناك علاقة كبيرة بين الاضطرابات النفسية والضغط العصبي وبين ظهور البثور في مناطق عديدة من الجسم، ولكن تتفاوت الاعراض بين شخص واخر، فيمن أيضا ان يحدث بعض الاضطرابات في زيادة دقات القلب، وايضا يشعر البعض بالقلق، وهناك عدد من الاشخاص تنام عدد ساعات أكثر من العادي، او حتى يجد صعوبة كبيرة في الدخول للنوم.

كما يمكن ان يحدث عند بعض الاشخاص زيادة في معدل التبول، كما انهم دائما ما يشعرون بخوف دائم وغير مبرر على الاطلاق.

علاقة جلد الانسان وحالته النفسية

ان جلد الانسان من أكثر الأعضاء التي تتأثر بحالة الشخص النفسية، فيقول الأطباء ان جلد الانسان عادة هو مرآة الحالة النفسية لديه، فالجلد يعكس كل التغيرات التي يمكن ان تحدث داخل جسم الانسان واصابة الأعضاء الداخلية ايضا، لذا فان الأطباء عادة ما تراعي العلاج على حسب الامراض الجلدية الموجودة للشخص وبين سلوكه وحالته النفسية وغيرها من الأشياء.

ما اثبت الكثيرون من الأطباء ان هناك علاقة كبيرة بين الامراض النفسية والامراض الجلدية، وتكثر تلك البثور مع توتر الحالة النفسية او مع الشعور بالقلق.

القلق والتوتر وعلاقتهم بالأمراض الجلدية

عادة ما يكون هناك ردة فعل للجسم اثناء الخوف والقلق والتوتر وغيرها من الاحاسيس التي يمكن ان يشعر بها الانسان، كما ا هناك بعض الناس التي يرتفع ضغطها او ان تصاب بمرض السكري او انهم يتعرضون أيضا لبعض النوبات القلبية والاضطرابات الهضمية، ولككن البعض اخر من الناس تصاب بـ الأمراض الجلدية، ويكون ذلك بشكل خاص مع الاشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي.

كيف تؤثر الحالة النفسية على الجلد

1_ أولا العامل الرئيسي، وهو يظهر على شكل البهاق والثعلبة وأيضا الحزاز.

2_ العامل الثانوي، يظهر على شكل الصدفية والاكزيما.

ظهور حب الشباب

يظهر حب الشباب لعدد كبير من الناس ويكون ذلك بسبب هرموني، ويظهر حب الشباب من سن المراهقة وحتى سن البلوغ، وبالرغم من ذلك فعليا ان نؤكد ان ظهور حب الشباب ليس له عم ولا سن محدد، فيمكن ان يظهر حب الشباب قبل الزواج ولكن يمكن ان يظهر بعد الزواج عند بعض الحالات، يظهر في سن المراهقة او في سن العشرين او حتى يظهر في سن الثلاثين.

عوامل تساعد على زيادة حب الشباب

1_ من أكثر الأشياء التي تؤدي الى حدوث حب الشباب وخاصة عند الشباب والبنات.

2_ تظهر أيضا عند الفتيات الكثير من حب الشباب خاصة اثناء الدورة الشهرية.

3_ يمكن ان يظهر حب الشباب بشكل كبير عند استخدام مستحضرات التجميل بشكل كبير.

4_ أيضا هناك بعض أنواع من الادوية التي من الممكن ان تظهر حب الشباب بشكل كبير، وخاصة تلك الادوية التي تحتوي على كورتيزون

أسباب ظهور حبوب الوجه

1_ اهم الأسباب لظهور حبوب الوجه هي الاضطرابات الهرمونية، وهي أيضا له علاقة كبيرة في الافراط في شاط أحد الغدد، وخاصة الغدد لدهنية بشكل كبير.

2_ الاضطرابات النفسية أيضا واحدة من العوامل الهامة التي يمكن ان تؤدي الى ظهور حبوب الوجه بشكل كبير، فالقلق وأيضا التوتر وغيرها من العوامل التي تؤدي الى ظهور حبوب الشباب في الوجه.

3_ الاضطرابات الهضمية، فيمكن ان تظهر الكثير من الحبوب في الوجه عند التعرض لبعض الاضطرابات التي تحدث في المعدة بشكل كبير، فيمكن ان يكون الإمساك أحد تلك الأسباب، وذلك لان الإمساك يمكن ان يؤدي الى احتباس الكثير من السموم الموجودة في الجسم وبذلك تظهر تلك الحبوب على الوجه نتيجة الى ذلك.

4_ مساحيق التجميل، يمكن ان يكون المساحيق التجميلية الرديئة التي تؤدي الى ظهور عدد كبير من الحبوب في الوجه، كما ان تلك المساحيق تقوم بسد المسام في الوجه، وذلك بسبب تراكم الشوائب فيه.

5_ ببعض الأدوية أيضا لها الفاعلية في ظهور حبوب الشباب، وخاصة موانع الحمل، وذلك لأنها غنية جدا بالهرمونات.

6_ العادات الغذائية السيئة أيضا التي من الممكن ان تؤدي الى ظهور حبوب الوجه، وأبرز تلك الأغذية هي التي تكون غنية جدا بالدهون وأيضا السكريات، كما ان القهوة والشاي أيضا تؤثر في ذلك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *