كيفية طحن الحلبة وفوائدها الصحية

حبوب الحلبة يمكن الاستفادة منها كما هي أو طحنها بحسب الاستعمال، فبعض الخلطات العلاجية وكذلك خلطات الشعر تكون بالحلبة المطحونة، اما الحلويات فتستعمل الحبوب كما هي، وهذه الحبوب  لها فوائد كثيرة للجسم، لأنها تحتوي على الزيوت الطيارة والبروتينات ومواد دهنية ونشا وكذلك المعادن والفسفور .

تاريخ نبات الحلبة

الحلبة عرفها العرب منذ القدم، فكان الاطباء العرب يصفونها مطبوخة لعلاج مشاكل الحلق والصدر والبطن، وكذلك اكتشف الطب الحديث أن الحلبة تماثل زيت كبد الحوت.

وأن بذورها يكون بها مادة صمغية وزيوت ثابتة، وهناك مقولة قديمة وهي ” لو علم الناس ما في الحلبة من فوائد لاشتروا بوزنها ذهب”، فنجد أنه لو وضعت الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت الحلبة.

كيفية طحن الحلبة

نحضر حبوب الحلبة ونضعها في مطحنة البهارات الكهربائية، وعدم طحنها في مطحنة حب الهيل، حتى لا تغير طعم البهارات بعد ذلك، وممكن تجنب انتقال رائحة الحلبة وذلك بعد تنظيف المطحنة يطحن القرنفل  في نفس الطاحونة.

وينصح بشراء حبوب الحلبة وطحنها في المنزل، واذا قمنا بشرائها مطحونة لابد من التأكد أن لونها واحد، وأن رائحتها ظاهرة، وكذلك التأكد من تاريخ صلاحيتها، لكي نتجنب تلوثها أو أن طعمها تغير نتيجة لسوء التخزين.

طريقة  استخدام وتخزين الحلبة المطحونة

الحلبة المطحونة يتم استخدامها كنوع من التوابل، حيت تضاف لكثير من الطعام وخاصة الاطباق الهندية والصينية، وذلك جانب الكاري.

كما أنه يمكن استخدام الحلبة المطحونة مع النشا، والكركم، والكراوية واليانسون والشمر المطحونين، ويخلط الجميع ونضيف اليهم السمسم وبوضع معلقتين على كوب ماء ونضعه على النار، مع التحريك المستمر كي لا تتكتل ثم نرش عليها قرفة حسب الرغبة.

ويتم تخزين الحلبة في علبة محكمة الاغلاق حتى لا تنتقل رائحتها لأي صنف آخر ويغير طعمها، ولا بد أن نقوم بشراء الكمية التي نحتاجها فقط، واذا احتجنا نقوم بشرائها طازجة، كي لا يتغير طعمها أو رائحتها إذا مر عليها وقت طويل أو لسوء التخزين.

مكونات الحلبة المطحونة

تحتوي الحلبة المطحونة على، زيوت طيارة ومنها، سيسكوتريبنات، هيدروكربونية، والكانات، ولاكتونات، وكذلك الفسفور.

وتحتوي كذلك على البروتينات، ومواد دهنية، ونشا، وقلويدات، والترايجونيلين، والكولين، وكذلك زيوت ثابتة، ومود صمغية، ومواد صابونية، ومواد سكرية ذائبة ومنها، الجلاكتوز، والمانوز.

فوائد الحلبة المطحونة

1ـ تعمل وتساعد في علاج الربو.

2ـ تساعد على التخلص من المغص.

3ـ تقوم بمكافحة الضعف الجنسي.

4ـ تعمل على تقوية الشعر وتطويله.

5ـ تقي من خطر الشيخوخة المبكرة.

6ـ التخلص من حب الشباب والنمش والكلف وأي مشاكل  جلدية أخرى.

7ـ تكسب البشرة النضارة والحيوية وتبيضها، وتصفيتها، وتسمن الوجه وتعمل على علاج البقع الداكنة في البشرة.

8ـ تساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم.

9ـ  تساعد في تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم.

10ـ تعمل على التخلص من احتباس البول.

11ـ مفيدة للأم المرضع لأنها تدر الحليب .

12ـ تقي من خطر الاصابة بالسرطان وخاصة سرطان الكبد.

13ـ تعالج جميع الأمراض الصدرية.

14ـ تساعد على فتح الشهية.

15ـ تقوم على تلين الحلق.

16ـ تساعد في التخلص من الامساك.

17ـ التخلص التام من جميع الديدان المعوية.

18ـ تساعد في الشفاء من البواسير.

19ـ تفيد في صحة المرأة النفاس وتعززها.

20ـ تقوم بطرد البلغم.

21ـ تعمل على الشفاء من الجروح، والحروق، والتقرحات، والالتهابات.

22ـ انها تساعد في مكافحة التشنجات العضلية باختلاف أنواعها..

23ـ تعزز الجهاز الهضمي والمعدة وتساعدهم في القيام بعملهم.

فوائد الحلبة مع الحليب للتسمين

نجد أن الحلبة لها فوائد صحية متعددة للجسم، وكذلك الحليب له الكثير من الفوائد الصحية للجسم، فنجد أن الحليب أهم مصدر من مصادر الكالسيوم، الذي يعمل على تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة.

ونجد الحلبة مفيدة لمن يعانون من النحافة فتعتبر فاتحة قوية للشهية، فاذا قمنا بمزج الحلبة مع الحليب فإنها تعمل على التخلص من النحافة بدرجة كبيرة، لان الحلبة بالحليب تحتوي على سعرات حرارية عالية، تقوم بكسب الجسم النحيف وزنا زائدا.

كيفية عمل الحلبة مع الحليب

لعمل الحلبة مع الحليب، نقوم بغسل معلقة صغيرة من بذور الحلبة ونضعها في ماء ونضعها على النار حتى يتم غليها، وبعد ذلك نضيف إليها الحليب المجفف، ومن الممكن أن نقوم بغلي الحليب السائل ونضع معلقة مع الحلبة بعد أن نغسلها مع الحلبة واضافة السكر.

نجد البعض لا يحبون شرب الحلبة، وذلك لرائحتها الغير محببة للجسم، ولكي نقوم بالتغلب على هذه الرائحة، نقوم بإضافة القرفة المطحونة على مشروب الحلبة بالحليب.

ويجب ألا نقوم بشرب هذا المشروب أكثر من شهر، فلابد من أخذ راحة، ثم نعود ونشربه، وذلك لأنه يقوم بزيادة الوزن خلال مدة قصيرة، لذلك يجب التوقف عند الوصول للوزن المطلوب.

أضرار الحلبة

على الرغم من الفوائد الجمة للحلبة لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم إلا أنه يحظر تناولها للمرأة الحامل في أشهرها الأخيرة،  لأنها تكون السبب في حدوث نزيف.

كذلك ينصح بعدم تناولها لأطفال الذين يقل سنهم عن السنتين، وكذلك لأن الحلبة تمنع امتصاص الحديد فينصع بعدم تناولها للأشخاص الذين يعانون من الأنيميا.

لابد من الحظر الشديد وعدم تناولها  للأشخاص الذين يستعملون إحدى هرمونات الغدة الدرقية، لأنها تتسبب في عدم انتظام عمل هرمونات الغدة الدرقية.

كذلك الحلبة قد تكون السبب في مشاكل خاصة بالأمعاء فتصيب الغثيان، كما أنها تعمل على تمنح الشخص الذي يتناولها رائحة غير مستحبة في العرق والبول.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *